هل مدح الرسول إله الكفار ؟


 بسم الله الرحمن الرحيم 

تحت عنوان: (وحي من الشيطان) كتب أعداء الاسلام ما يلي:

جاء في سورة الحج: ((وَمَا أَرسَلنَا مِن قَبلِكَ مِن رَسُولٍ, وَلاَ نَبِيٍّ, إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلقَى الشَّيطَانُ فِي أُمنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللهُ مَا يُلقِي الشَّيطَانُ ثُمَّ يُحكِمُ اللهُ آيَاتِهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ. ))

 

قال المفسرون: إن محمدا لما كان في مجلس قريش أنزل الله عليه سورة النجم فقرأها حتى بلغ أفرأيتم اللاّت والعزّى ومناة الثالثة الأخرى فألقى الشيطان على لسانه ما كان يحدّث به نفسه ويتمناه - وهو تلك الغرانيق العُلى وإن شفاعتهن لتُرتَجى. فلما سمعت قريش فرحوا به ومضى محمد في قراءته فقرأ السورة كلها، وسجد في آخرها وسجد المسلمون بسجوده، كما سجد جميع المشركين. وقالوا: لقد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذكر. وقد عرفنا أن الله يحيي ويميت ولكن آلهتنا تشفع لنا عنده.

 

ونحن نسأل: كيف يتنكر محمد لوحدانية الله ويمدح آلهة قريش ليتقرب إليهم ويفوز بالرياسة عليهم بالأقوال الشيطانية؟ وما الفرق بين النبي الكاذب والنبي الصادق إذا كان الشيطان ينطق على لسان كليهما؟

 

الجواب:

هذا الكلام مبني على رواية باطلة مكذوبة، قال عنها ابن كثير وغيره: \" لم تصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بسند صحيح \".

وقد سئل ابن خزيمة عن هذه القصة فقال: من وضع الزنادقة.

وقال البيهقي: هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل، ورواية البخاري عارية عن ذكر الغرانيق.

وقال الإمام ابن حزم: ((والحديث الذي فيه: وانهن الغرانيق العلا، وان شفاعتهن لترجى. فكذب بحت لم يصلح من طريق النقل ولامعنى للأشتغال به، إذ وضع الكذب لا يعجز عنه أحد)) [الاسلام بين الانصاف والجحود] ص 69

واستناداً إلى القرآن والسنة واللغة والمعقول والتاريخ نفسه فإن هذه الرواية باطلة مكذوبة:

1- لأن أسانيدها واهية وضعيفة فلا تصح.

2- لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - معصوم في تبليغه للرسالة محتجين بقوله - سبحانه وتعالى -: ((وَلَو تَقَوَّلَ عَلَينَا بَعضَ الأَقَاوِيلِ لَأَخَذنَا مِنهُ بِاليَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعنَا مِنهُ الوَتِينَ)) [الحاقة: 44]..

3- لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يحترم الأصنام في الجاهلية إذ لم يعرف عنه أنه تقرب لصنم بل قال: ((بغض إلي الأوثان والشعر)).

 

ومن أراد التفصيل فليرجع إلى كتاب (نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق) للعلامة الألباني - رحمه الله - في مكتبة الشبكة... والله الموفق .

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply