الفاتحة ثناءٌ ودُعاء


 بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسولِنا الأمينِ المبعوثِ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد، فلو أنَّ المسلمَ تَدبَّرَ معانِيَ سورةِ الفاتحةِº لأدركَ عظمةَ حَمدِ الله - عز وجل - وتمجيدِه والثناءِ عليهº فإنَّ سورةَ الفاتحةِ أعظمُ سُوَرِ القرآنِ الكريم، كما جاء في حديثِ أبي سعيد بن المُعَلَّى - رضي الله عنه -: (قلتُ: يا رسولَ الله إنك قلتَ: لأعلمنَّك أعظمَ سورة في القرآن، قال: نعم: (الحَمدُ للّهِ رَبِّ العَالَمِينَ) هي السَّبعُ المَثانِي والقرآنُ العَظيمُ الذي أُوتِيتُه)! [1]

 

وقد قَرَّرَ العلماءُ أنَّ \"هذه السورةَ اشتملَت على أُمَّهاتِ المطالبِ العاليةِ أتَمَّ اشتِمالٍ, وتَضَمَّنَتها أكمَلَ تَضَمٌّنٍ,\"، [2] وأنَّ \"هذه السورة على إيجازها، قد احتوَت على ما لَم تَحتَوِ عليه سورةٌ من سُوَرِ القرآن\". [3] وأنَّ \"في الفاتحة ما ليس في غيرِهاº حتى قيل: إنَّ جميعَ القرآنِ فيها\"º[4] ولذلك أكَّدُوا أنَّ \"مَن تحققَ بمعاني الفاتحة عِلماً ومعرفةً وعَملاً وحالاًº فقد فاز مِن كَمالِه بأوفَرِ نَصِيبٍ,، وصارت عُبوديَّتُه عُبوديةَ الخاصَّة الذين ارتفعَت درجتُهم عن عوامِّ المتعبِّدين\". [5]

 

1) فليس الحمدُ قاصِراً على تسمِيةِ الفاتحة بسورة (الحمد)º بل الحمدُ يكتنفُ السورةَ كلَّها مِن مَطلَعِها إلى خِتامِهاº ويمثل مع الدعاء مِحوَرَين مُتكامِلَين للسورةِº ولذلك ذكر النووي - رحمه الله - أنها سُمِّيَت: \"سورة الحمدº لأنَّ فيها الحمد\". [6] فقد اختصَّ الحمدُ والثناءُ والتمجيدُ بالنصف الأولِ من السورة، وكان ذلك تمهيداً للنصفِ الآخرº وهو الدعاء.

 

فـ(بِسمِ اللَّهِ الرَّحمَـانِ الرَّحِيمِ)[7] تَعنِي افتِقارَ العَبدِ إلى رحمةِ الله - عز وجل -، ولله دَرٌّ الرازي - رحمه الله - حيث قال: \"إنَّ قولَه: (بسم الله الرحمن الرحيم) يتعلَّقُ بِفِعلٍ, لا بُدَّ مِن إضمارِه. والتقديرُ: بإعانةِ اسمِ اللهِ اشرَعُوا في الطاعات ـ أو ما يجري مجرى هذا المُضمَر ـ ولا شك أن استماعَ هذه الكلمة يُنبِّه العقلَ على أنه لا حولَ عن معصيةِ اللهِ إلا بعِصمةِ الله، ولا قوةَ على طاعةِ الله إلا بتوفيقِ الله. ويُنبِّه العقلَ على أنه لا يتمٌّ شيءٌ مِن الخيراتِ والبركاتِ إلا إذا وقعَ فيه الابتداءُ بذِكرِ اللهِ. ومِن المعلومِ أنَّ المقصودَ من جميعِ العباداتِ والطاعاتِ حُصُولُ هذه المعاني في العُقولº فإذا كان له هذه الكلمة يُفيدُ هذه الخيرات الرفيعة والبركات العاليةº دخل هذا القائلُ تحت قولِه: (كنتم خيرَ أُمةٍ, أُخرِجَت للناسِ تأمُرون بالمعروفِ وتنهَونَ عن المُنكَرِ)º لأن هذا القائلَ بسبب إظهارِ هذه الكلمةِ أمر بما هو أحسن أنواعِ الأمرِ بالمعروفِ، وهو الرٌّجوعُ إلى الله بالكُلِّيَّةِ والاستعانةِ به في كلِّ الخيرات\". [8]

 

ورَحِمَ الله ابن عبد الوهاب حيث قال: \"أما البَسمَلةُ فمَعناها: أدخُلُ في هذا الأمرِ مِن قِراءةٍ, أو دُعاءٍ, أو غيرِ ذلك (بسم الله) لا بِحَولِي ولا بِقُوَّتِي، بل أفعلُ هذا الأمرَ مُستَعِيناً بالله، ومُتبرِّكاً باسمِه تبارك وتعالى، هذا في كل أمرٍ, تُسَمِّي في أوَّلِه مِن أمرِ الدِّينِ أو أمرِ الدنيا، فإذا أحضَرتَ في نفسِك أنَّ دُخولَك في القراءةِ بالله مُستعيناً به، مُتبرِّئاً مِن الحولِ والقوةِº كان هذا أكبرَ الأسبابِ في حُضُورِ القَلبِ، وطَردِ الموانِعِ مِن كلِّ خَير\". [9]

 

ولهذا المعنى جاءت البسملة مُصاحبةً لكثيرٍ, من أعمالِ المسلم وسلوكِه، مما يؤكِّد افتقارَ المسلمِ إلى رحمةِ مولاه في كلِّ حينٍ,ٍ,، كما قال القرطبي - رحمه الله -: \"نَدَبَ الشرعُ إلى ذِكرِ البسملةِ في أولِ كلِّ فعلٍ,: كالأكلِ والشٌّربِ والنَّحرِ والجِماعِ والطهارةِ ورُكوبِ البحرِ إلى غيرِ ذلك من الأفعالِ قال الله - تعالى -: (فكُلُوا مما ذُكِرَ اسمُ الله عليه)، وقال: (اركَبُوا فيها بسم الله مجريها ومرساها)، وقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: (أغلِق بابَك واذكُرِ اسمَ الله، وأطفىء مِصباحَك واذكُرِ اسمَ الله، وخَمِّر إناءك واذكُرِ اسمَ الله، وأوكِ سِقاءك واذكُرِ اسمَ الله). وقال: (لو أنَّ أحدَكم إذا أرادَ أن يأتِيَ أهلَه قال: بسم اللهº اللهم جَنِّبنا الشيطانَ وجَنِّب الشيطانَ ما رزقتَناº فإنه إن يُقدَّر بينهما ولدٌ في ذلكº لم يضرَّهُ شيطانٌ أبداً). وقال لعُمَر بن أبي سلمة: (يا غلامُ سَمِّ اللهَ، وكُل بِيَمينِك، وكُل مِما يَلِيك)، وقال: (إنَّ الشيطانَ لَيَستَحِلٌّ الطعامَ ألا يُذكَرَ اسمُ الله عليه)، وقال: (مَن لم يذبح فليذبح باسم الله)، وشكا إليه عثمان بن أبي العاص وَجَعاً يجده في جسدِه منذ أسلمº فقال له رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: (ضع يدَك على الذي تألم من جسدِك وقل: (بسم الله) ثلاثاً، وقل سبعَ مرات: أعُوذُ بعزةِ الله وقُدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأحاذِرُ). هذا كلٌّه ثابتٌ في الصحيح\". [10]

 

وما أحسنَ قولَ الرازي - رحمه الله -: \"إنَّ نُوحاً - عليه السلام - لما ركبَ السفينةَ قال: (بسم الله مجراها ومرساها)º فوجدَ النجاةَ بنصفِ هذه الكلمةº فمَن واظبَ على هذه الكلمةِ طُولَ عُمرِه كيفَ يَبقَى مَحروماً مِن النجاة؟ وأيضاً إنَّ سليمان - عليه السلام - نالَ مملكةَ الدنيا والآخرة بقولِه: (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم)º فالمَرجُوٌّ أنَّ العبدَ إذا قاله فاز بمُلكِ الدنيا والآخرة\". [11]

 

2) وأما (الرحمن الرحيم) فاسمان يقتضيان حمدَ الله - عز وجل -º لأنهما ينطِقان بنعمةِ الله ورحمتِهº فكلما أثنَى به العبدُ على مولاهº تعرَّضَ لمزيدِ رحمتِه وعنايتِه، كما قال السعدي - رحمه الله -: \"اسمان دالان على أنه - تعالى -ذو الرحمةِ الواسِعةِ العظيمةِ التي وَسِعَت كلَّ شَيءٍ,، وعَمَّت كلَّ حيٍّ,، وكَتبَها لِلمُتقِين المتبِعِين لأنبيائه ورُسُلِهº فهؤلاء لهم الرحمةُ المطلقة، ومَن عَداهم فلهم نصيبٌ منها\". [12] ومعلومٌ أنه \"مِن القَواعِدِ المتفَقِ عليها بين سَلَفِ الأمةِ وأئمتِها: الإيمان بأسماءِ الله وصفاتِه، وأحكامِ الصفاتº فيؤمِنون مثلاً بأنه (رحمن رحيم)، ذو الرحمةِ التي اتَّصَفَ بها، المتعلِّقة بالمرحومِº فالنِّعَمُ كلٌّها أثَرٌ مِن آثارِ رَحمتِه، وهكذا في سائرِ الأسماء\". [13]

 

ورَحِمَ الله صاحبَ الظلالِ حيث قال: \"والبَدءُ باسمِ الله هو الأدَبُ الذي أوحَى الله لِنَبيِّه في أولِ ما نَزَلَ مِن القرآنِ باتفاقٍ,، وهو قولُه - تعالى -: (اقرأ باسمِ ربِّك). وهو الذي يتفقُ مع قاعدةِ التصوٌّرِ الإسلامي الكبرى: مِن أنَّ اللهَ (هو الأوَّلُ والآخِرُ والظاهِرُ والباطِنُ). فهو - سبحانه - الموجودُ الحقٌّ الذي يَستَمِدٌّ منه كلٌّ مَوجودٍ, وُجُودَه، ويبدأ منه كل مبدوء بدأهº فبِاسمِه إذن يكونُ كلٌّ ابتداء، وباسمِه إذن تكونُ كلٌّ حركةٍ, وكلٌّ اتجاه. ووَصفُه - سبحانه - في البدءِ بـ(الرحمن الرحيم) يَستَغرِقُ كلَّ معاني الرَّحمةِ وحالاتها...وإذا كان البدءُ (بسم الله) وما ينطوي عليه من توحيدٍ, للهِ وأدبٍ, معه يمثل الكليةَ الأولى في التصوٌّرِ الإسلاميº فإنَّ استِغراقَ معاني الرَّحمةِ وحالاتها ومجالاتها في صِفَتَي (الرحمن الرحيم) يُمثِّلُ الكليةَ الثانية في هذا التصوٌّرِ، ويقرِّرُ حقيقةَ العلاقةِ بين اللهِ والعِباد\".[14]

 

3) ثم مِن بعد ذلك يجيء التصريحُ بالحمد، [15] وهو ـ مع الدعاء ـ المحورُ الذي تدور عليه سورة الفاتحة: (الحَمدُ للَّهِ رَبِّ العَـالَمِينَ). [16] ورَحِم الله سيد قطب حيث قال: \"وعَقِبَ البدءِ (بسم الله الرحمن الرحيم) يجيء التوجٌّهُ إلى الله بـ(الحمد) ووَصفُه بالرٌّبُوبِيةِ المطلَقةِ للعالَمِين: (الحمد لله رب العالمين). والحمد لله هو الشعور الذي يفيضُ به قلبُ المؤمنِ بمجرَّدِ ذِكرِه للهº فإنَّ وُجودَه ابتداءً ليس إلا فَيضاً مِن فُيوضاتِ النِّعمةِ الإلهيةِ التي تَستَجِيشُ الحمدَ والثناءَ. وفي كلِّ لَمحةٍ, وفي كلِّ لَحظةٍ, وفي كلِّ خطوةٍ, تتوالى آلاءُ الله وتتواكبُ وتتجمَّعُ وتغمُرُ خَلائقَهُ كلَّها، وبخاصةٍ, هذا الإنسانº ومِن ثَمَّ كان (الحمد لله) ابتداء، وكان (الحمد لله) خِتاماً قاعِدةً مِن قواعِدِ التصوٌّرِ الإسلامي المباشِر: (وهو الله لا إله إلا هو له الحمدُ في الأولى والآخرة)\". [17]

 

ولله دَرٌّ ابن عاشور - رحمه الله - ما أحسنَ قولَه: \"لما لُقِّنَ المؤمنون هاته المناجاةَ البديعة التي لا يهتدي إلى الإحاطةِ بها في كلامِه غيرُ عَلاَّمِ الغُيوبِ - سبحانه - قُدِّمَ (الحمد) عليهاº لِيضعَه المناجُون كذلك في مُناجاتِهم جرياً على طريقةِ بُلَغاءِ العربِ عند مُخاطبةِ العظماءِ أن يَفتَتِحُوا خِطابَهم إياهم وطِلبَتَهم بالثناءِ والذِّكرِ الجميل. قال أمية بن أبي الصلت يمدح عبد الله بن جدعان:

 

أأذكُرُ حاجتي أم قد كفاني =حَياؤك إنَّ شِيمَـتَك الحياءُ

إذا أثنَـى عليكَ المرءُ يوماً =كفـاه عن تعرٌّضِهِ الثنـاءُ!

 

فكان افتتاحُ الكلامِ بالتَّحميدِ سُنَّةَ الكتابِ المجيدِ لِكلِّ بَلِيغٍ, مُجِيدٍ,º فلم يَزَل المسلمون مِن يومِئذ يُلَقِّبُون كلَّ كلامٍ, نَفِيسٍ, لم يَشتمِل في طالعِه على الحمدِ بالأبتَر\". [18]

 

4) فالابتداءُ بالحمدِ شهادةٌ لله جلَّ جَلالُه بجميعِ المحامدِ، كما قال الرازي - رحمه الله -: \"الذي يُحمَدُ ويُمدَح في الدنياº إنما يكون كذلك لِوُجوهٍ, أربعةٍ,: إما لكونِه كامِلاً في ذاتِه وفي صِفاتِه مُنَزَّهاً عن جميعِ النقائصِ والآفات، وإن لم يكن منه إحسانٌ إليك، وإما لكونِه مُحسِناً إليك ومُنعِماً عليك، وإما لأنك تَرجُو وُصُولَ إحسانِه إليك في المستقبَل مِن الزمان، وإما لأجلِ أنك تكونُ خائفاً مِن قَهرِه وقُدرتِه وكمالِ سَطوتِهº فهذه الحالاتُ هي الجِهاتُ الموجبةُ للتعظيمº فكأنه - سبحانه وتعالى - يقول: إن كنتم ممن تُعظِّمون الكمالَ الذاتيَّº فاحمدوني فأني إلهُ العالمين، وهو المرادُ من قوله: (الحَمدُ لله)، وإن كُنتم ممن تُعظِّمون الإحسانَº فإني (رب العالمين)، وإن كنتُم تُعظِّمون للطمعِ في المستقبلº فأنا (الرحمن الرحيم)، وإن كنتم تُعظِّمون للخوفِº فأنا (مالك يومِ الدين)\". [19]

 

5) والحمدُ زِينةُ الفَضائلِ وعَلامةُ الفِقهِ بِصِفاتِ الله - عز وجل -، ولله درٌّ ابن عاشور حيث قال: \"إنَّ الذي لَقَّنَ أهلَ القرآنِ ما فيه جِماعُ طَرائقِ الرٌّشدِ بوجهٍ, لا يُحِيطُ به غيرُ علامِ الغُيوبº لم يُهمِل إرشادَهم إلى التحلِّي بزينةِ الفضائلِ وهي أن يقدروا النِّعمةَ حقَّ قَدرِها بشُكرِ المنعِم بهاº فأراهم كيف يُتوِّجُون مُناجاتِهم بحمدِ واهبِ العقلِ ومانِحِ التوفيقِº ولذلك كان افتِتاحُ كلِّ كلامٍ, مُهِمٍّ, بالتحمِيدِ سُنةَ الكتابِ المجيدِ\". [20]

 

قال الرازي - رحمه الله -: \"اعلم أنَّ تربيتَه - تعالى -لخلقِه مُخالِفةٌ لتربيةِ غيرِه، وبيانُه مِن وجوهٍ,:

الأول: ما ذكرناه أنه - تعالى -يُربِّي عبيدَه لا لغرضِ نفسِهº بل لغرضِهم، وغيرُه يربٌّون لغرضِ أنفسِهمº لا لغرضِ غيرِهم.

الثاني: أنَّ غيرَه إذا ربَّى فبقدرِ تلك التربيةِ يظهرُ النقصانُ في خزائنِه وفي مالِه وهو - تعالى -مُتعالٍ, عن النقصانِ والضرر، كما - تعالى -: (وإن مِن شيءٍ, إلا عندَنا خَزائنُه وما نُنَزِّلُه إلا بِقَدَرٍ, مَعلُوم).

الثالث: أنَّ غيرَه من المحسنين إذا ألحَّ الفقيرُ عليه أبغضَه وحرَمَه ومنَعَهº والحقٌّ - تعالى -بخلافِ ذلك، كما قال - عليه الصلاة والسلام -: (إنَّ الله - تعالى -يحب الملحِّين في الدعاء).

الرابع: أنَّ غيرَه من المحسنين ما لم يُطلَب منه الإحسانُ لم يُعطِº أما الحقٌّ - تعالى -فإنه يُعطي قبلَ السؤالº ألا ترى أنَّه ربَّاك حالَ ما كنتَ جنيناً في رَحِمِ الأمِّ وحالَ ما كنتَ جاهِلاً غيرَ عاقلٍ,، لا تُحسِن أن تسألَ منه ووقاك وأحسنَ إليك مع أنك ما سألتَه وما كان لك عقلٌ ولا هدايةٌ.

الخامس: أنَّ غيرَه مِن المحسنين ينقطعُ إحسانُه إما بسببِ الفقرِ أو الغَيبةِ أو الموتº والحقٌّ - تعالى -لا يَنقطعُ إحسانُه البتة.

سادساً: أنَّ غيرَه مِن المحسنين يختصٌّ إحسانُه بقومٍ, دون قومٍ,، ولا يُمكِنُه التعميمº أما الحقٌّ - تعالى -فقد وَصَلَ تَربيتَه وإحسانَه إلى الكُلِّ، كما قال: (ورَحمَتي وَسِعَت كلَّ شيء)º فثبت أنه - تعالى -ربٌّ العالمين، ومُحسِنٌ إلى الخلائقِ أجمعينº فلهذا قال - تعالى -في حقِّ نفسِه: (الحمد لله ربِّ العالمين)\". [21]

 

قال سيد قطب - رحمه الله -: \"ومع هذا يَبلُغُ مِن فضلِ اللهِ - سبحانه - وفَيضِه على عَبدِه المؤمن، أنه إذا قال: الحمد لله كتبها له حسنة ترجح كل الموازين. في سنن ابن ماجه عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حَدَّثهم أنَّ عبداً من عباد الله قال: (يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك)º فعضلت الملكين فلم يدريا كيف يكتبانها. فصعدا إلى الله فقالا: يا ربنا إن عبدا قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها. قال الله وهو أعلم بما قال عبده: وما الذي قال عبدي؟ قالا: يا رب، إنه قال: لك الحمد يا رب كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. فقال الله لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها\". [22]

 

6) فالحمدُ شهادةٌ لله - عز وجل - بالربوبيةِº فإنَّ \"الرَّب: هو المُربِّي جميعَ العالمين، وهم مَن سِوى اللهِ بِخَلقِه لهم، وإعدادِه لهم الآلاتِ، وإنعامِهِ عليهم بالنِّعَمِ العظيمة، التي لو فَقَدُوها لم يُمكِن لهم البقاء، فما بهم مِن نعمةٍ, فمنه تعالى\". [23] ومن هنا تظهر أهميةُ الحمدِ من الناحيةِ العَقَدية، كما قال سيد قطب - رحمه الله -: \"الرٌّبوبيةُ المُطلَقة هي مَفرِقُ الطريقِ بين وُضوحِ التوحيدِ الكامِلِ الشامِلِ، والغَبَشِ الذي يَنشَأ مِن عدمِ وُضوحِ هذه الحقيقةِ بصورتِها القاطعة. وكثيراً ما كان الناسُ يجمعون بين الاعترافِ بالله بِوَصفِهِ المُوجِد الواحِد للكونِ، والاعتقادِ بتعدٌّدِ الأربابِ الذين يَتحكَّمُون في الحياة... فإطلاقُ الرٌّبُوبيةِ في هذه السورةِ وشمولُ هذه الربوبيةِ للعالمين جميعاً: هي مَفرِقُ الطريقِ بين النظامِ والفَوضَى في العقيدةº لتتَّجِهَ العَوالِمُ كلٌّها إلى ربٍّ, واحدٍ, تُقِرٌّ له بالسيادةِ المُطلَقة... ثم ليطمئن ضَمِيرُ هذه ال

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply