صلاة الأوابين ( 2 )


 بسم الله الرحمن الرحيم

الأحاديث في فضل الصلاة بين المغرب والعشاء، وعدد ركعاتها:

ذكر الشوكاني في نيل الأوطار (3/54) أحاديث في فضل الصلاة بين المغرب والعشاء، وذكر عللها إن كانت معلولة فمن ذلك:

1 - عن ابن عباس قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: \" من أحيا ما بين الظهر والعصر وما بين المغرب والعشاء غفر له وشفع له ملكان \". رواه أبو الشيخ عبد الله بن محمد بن حيان في كتاب \" ثواب الأعمال الزكية \".

 

فَــائِــدَةٌ:

قال الإمام الذهبي في السير (16/178): وَقَالَ أَبُو مُوسَى المَدِينِيٌّ:...وَعرضَ كِتَابُهُ \" ثوَابُ الأَعمَالِ عَلَى الطَّبَرَانِيِّ، فَاستحسَنَهُ. وَيُروَى عَنهُ أَنَّهُ قَالَ: مَا عملتُ فِيهِ حَدِيثاً إِلاَّ بَعدَ أَن استَعمَلتُهُ... وَلَهُ كِتَابُ \" ثوَابِ الأَعمَالِ \" فِي خَمسِ مُجَلَّدَاتٍ,. ا. هـ.

 

وقد أعل الحديث الشوكاني في النيل (3/54) فقال: وفي إسناده حفص بن عمر القزاز. قال العراقي: مجهول. ا. هـ. وجهله الذهبي في \" الميزان \" (1/564) أيضا.

 

2 - عن ابن عباس قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: \" من صلى أربع ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم رفعت له في عليين، وكان كمن أدرك ليلة القدر في المسجد الأقصى، وهي خير من قيام نصف ليلة.

 

قال الشوكاني: أخرجه الديلمي في \" مسند الفردوس \".

 

قال العراقي: وفي إسناده جهالة ونكارة، وهو أيضاً من رواية عبد اللَّه بن أبي سعيد، فإن كان الذي يروي عن الحسن ويروي عنه يزيد بن هارون فقد جهله أبو حاتم وذكره ابن حبان في الثقات، وإن كان ابن أبي سعيد المقبري فهو ضعيف. ا. هـ. وقال العراقي في \" تخريج الإحياء \": وسنده ضعيف.

 

3 - عن مكحول يبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن يتكلم كُتبتا في عليين. قال العلامة الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (1/172): رواه ابن نصر في \" قيام الليل \"، وكذا ابن أبي شيبة، وعبد الرزاق... وإسناده ضعيف مرسل. ا. هـ.

وضعفه في ضعيف الجامع (5660).

 

4 - عَن أَبِي هُرَيرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: مَن صَلَّى بَعدَ المَغرِبِ سِتَّ رَكَعَاتٍ,، لَم يَتَكَلَّم فِيمَا بَينَهُنَّ بِسُوءٍ,، عُدِلنَ لَهُ بِعِبَادَةِ ثِنتَي عَشرَةَ سَنَةً. أخرجه الترمذي (435)، وابن ماجه (1374). قال الترمذي: حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعرِفُهُ إِلَّا مِن حَدِيثِ زَيدِ بنِ الحُبَابِ عَن عُمَرَ بنِ أَبِي خَثعَمٍ,. قَالَ: و سَمِعت مُحَمَّدَ بنَ إِسمَاعِيلَ يَقُولُ: عُمَرُ بنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ أَبِي خَثعَمٍ, مُنكَرُ الحَدِيثِ، وَضَعَّفَهُ جِدًّا.

 

وقال الذهبي في الميزان (3/211): لَهُ حَدِيثٌانِ مُنكَرٌان: أَنَّ مَن صَلَّى بَعدَ المَغرِبِ سِتَّ رَكَعَاتٍ,، وَمَن قَرَأَ الدٌّخَانَ فِي لَيلَةٍ,. حَدَّثَ عَنهُ زَيدُ بنُ الحُبَابِ، وَعُمَرُ بنُ يُونُسَ اليَمَامِيٌّ وَغَيرُهُمَا. وَهَّاهُ أَبُو زُرعَةَ، وَقَالَ البُخَارِيٌّ مُنكَرُ الحَدِيثِ ذَاهِبٌ. ا. هـ. وذكره الألباني في الضعيفة (469).

 

5 - عن ابن عمر قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: من صلى ست ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم غفر له بها خمسين سنة. رواه محمد بن نصر المروزي في قيام الليل (المختصر: ص 131). قال الذهبي في الميزان (3/681): قال أبو زرعة: منكر الحديث. وقال ابن حبان: يقلب الأخبار، ويرفع الموقوف، لا يحل الاحتجاج به... وذكر الحديث. ا. هـ. وذكره ابن أبي حاتم في العلل (1/78) وقال: قال أبو زرعة: اضربوا على هذا الحديث، فإنه شبه موضوع. قال أبو زرعة: ومحمد بن غزوان الدمشقي منكر الحديث. ا. هـ.

وذكره العلامة الألباني في الضعيفة (468).

 

6 - عن ابن عمر قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: من صلى أربع ركعات بعد المغرب كان كالمعقب غزوة بعد غزوة في سبيل اللَّه. أخرجه البغوي في \" شرح السنة \" (3/474). قال الشوكاني في \" النيل \" (3/54): وفي إسناده موسى بن عبيد الربذي وهو ضعيف جداً. قال العراقي: والمعروف أنه من قول ابن عمر غير مرفوع هكذا رواه ابن أبي شيبة في المصنف. ا. هـ.

 

7 - عن ابن مسعود قال: كان رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يصلي بين المغرب والعشاء أربع ركعات. أخرجه محمد بن نصر المروزي في قيام الليل (المختصر: ص 132 133). قال الشوكاني في \" النيل \" (3/54): وهو منقطع لأنه من رواية معن بن عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن مسعود عن جده ولم يدركه. ا. هـ.

 

8 - عُبَيدٍ, مَولَى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: سُئِلَ أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَأمُرُ بِصَلَاةٍ, بَعدَ المَكتُوبَةِ ، أَو سِوَى المَكتُوبَةِ قَالَ: نَعَم بَينَ المَغرِبِ وَالعِشَاءِ. أخرجه أحمد (5/431). قال الهيثمي في المجمع (2/229): رواه أحمد، والطبراني في الكبير، ومدار هذه الطرق كلها على رجل لم يسم، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند (39/59 ح 23652): إسناده ضعيف لجهالة الراوي عن عُبيد. ا. هـ.

 

9 - عن محمد بن عمار بن ياسر قال: رأيت عمار بن ياسر يصلي بعد المغرب ست ركعات، وقال: رأيت حبيبي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بعد المغرب ست ركعات وقال: من صلى بعد المغرب ست ركعاتº غفرت له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر. قال الهيثمي في المجمع (2/229): رواه الطبراني في الثلاثة وقال: تفرد به صالح بن قطن البخاري، قلت: ولم أجد من ترجمه. ا. هـ. وقال المنذري في \" الترغيب والترهيب \": حديث غريب، رواه الطبراني في \" الثلاثة \"، وقال: تفرد به صالح بن قطن البخاري. قال الحافظ: وصالح هذا لا يحضرني الآن فيه جرح ولا تعديل. ا. هـ. وقال الشوكاني في النيل (3/54): وقال ابن الجوزي: إن في هذه الطريق مجاهيل. ا. هـ. وقد ضعف الحديث العلامة الألباني في \" ضعيف الترغيب والترهيب \" (1/172) وقال عن صالح بن قطن: قلت: فهو مجهول، ومن فوقه مجهولون أيضا. ا. هـ.

 

10 - عَن عَائِشَةَ عَن النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: مَن صَلَّى بَعدَ المَغرِبِ عِشرِينَ رَكعَةًº بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيتًا فِي الجَنَّةِ. أخرجه الترمذي (435)، وابن ماجه (1373). وفي إسناده يعقوب بن الوليد المدائني. قَالَ الذَّهَبِيٌّ فِي المِيزَانِ (4/455): قَالَ أَحمَدُ: مَزَقنَا حَدِيثَهُ، وَكَذَّبَهُ أَبُو حَاتِمٍ, وَيَحيَى، وَقَالَ أَحمَدُ أَيضًا: كَانَ مِن الكَذَّابِينَ الكِبَارِ يَضَعُ الحَدِيثَ. وقال الألباني في \" ضعيف الترغيب والترهيب (1/171): موضوع.

 

11 - عن الأسود بن يزيد قال: ما أتيت عبد الله بن مسعود في تلك الساعة إلا وجدته يصلي، فقلت له ذلك قال: نِعم ساعة الغفلة، يعني بين المغرب والعشاء. أخرجه عبد الرزاق (4725)، والطبراني في \" الكبير \" (9/288 ح 9450). قال الهيثمي في المجمع (2/230): وفيه جابر الجعفي، وفيه كلام كثير. ا. هـ. وقال العلامة الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (1/172): ضعيف.

 

12- عن سلمان قال: صلوا فيما بين المغرب والعشاء، فإنه يخفف عن أحدكم حزبه، ويذهب عنه ملغاة أول الليل، فإن ملغاة أول الليل مَهَدَنة لآخره. أخرجه عبد الرزاق (4726)، والبيهقي في السنن (3/20) بلفظ:

عن أبي الشعثاء المحاربي قال: كنت في جيش فيهم سلمان فقال سلمان: عليكم بهذه البهائم التي تكفل الله بأرزاقها، فارفقوا بها في السير واعطوها قوتها، وعليكم بالصلاة فيما بين المغرب والعشاء، فإنها تخفف عنكم من جزء ليلتكم وتكفيكم الهذر. وفيه العلاء بن بدر ولم أجد له ترجمة، والله أعلم.

 

13 - عَن حُذَيفَةَ قَالَ: سَأَلَتنِي أُمِّي: مَتَى عَهدُكَ، تَعنِي بِالنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -، فَقُلتُ: مَا لِي بِهِ عَهدٌ مُنذُ كَذَا وَكَذَا، فَنَالَت مِنِّي. فَقُلتُ لَهَا: دَعِينِي آتِي النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - فَأُصَلِّيَ مَعَهُ المَغرِبَ، وَأَسأَلُهُ أَن يَستَغفِرَ لِي وَلَكِ، فَأَتَيتُ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - فَصَلَّيتُ مَعَهُ المَغرِبَ، فَصَلَّى حَتَّى صَلَّى العِشَاءَ، ثُمَّ انفَتَلَ فَتَبِعتُهُ فَسَمِعَ صَوتِي فَقَالَ: مَن هَذَا؟ حُذَيفَةُ . قُلتُ نَعَم قَالَ: مَا حَاجَتُكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ وَلِأُمِّكَ؟ قَالَ : إِنَّ هَذَا مَلَكٌ لَم يَنزِل الأَرضَ قَطٌّ قَبلَ هَذِهِ اللَّيلَةِ استَأذَنَ رَبَّهُ أَن يُسَلِّمَ عَلَيَّ وَيُبَشِّرَنِي بِأَنَّ فَاطِمَةَ سَيِّدَةُ نِسَاءِ أَهلِ الجَنَّةِ، وَأَنَّ الحَسَنَ وَالحُسَينَ سَيِّدَا شَبَابِ أَهلِ الجَنَّةِ. أخرجه الترمذي (3781)، والنسائي في الكبرى (380)، وأحمد (392، 404). قال الترمذي: حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.قال المنذري في الترغيب والترهيب: رواه النسائي بإسناد جيد.

وصححه العلامة الألباني في \" صحيح الترغيب والترهيب \" (1/382)، والأرنؤوط في تخريج المسند (38/430).

 

14- عن محمد بن الحجاج أو ابن أبي الحجاج أنه سمع عبدالكريم يحدث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: من ركع عشر ركعات بين المغرب والعشاء بني له قصر في الجنة. فقال له عمر بن الخطاب: إذا تكثر قصورنا وبيوتنا يا رسول الله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: الله أكبر وأفضل - أو قال أطيب. أخرجه ابن المبارك في الزهد.

ذكر العلامة الألباني في الضعيفة (4597) وقال: وهذا مرسل ضعيف.

 

وأكتفي بهذا القدر، وهناك أحاديث أخرى أعرضتُ عنا خشية الإطالة. وتبين من هذه الأحاديث والأقوال السابقة ما يلي:

 

أَوَلاً:

أن اختلاف الأقوال في تفسير الآية إنما هو اختلاف تنوع وليس تضاد.

 

ثَـانِـيـاً:

أن التنفل بين المغرب والعشاء قد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما في حديث حذيفة رضي الله الآنف، وصح من فعل بعض الصحابة.

 

قال الشوكاني في \" النيل \" (3/55 56): والآيات والأحاديث المذكورة في الباب تدل على مشروعية الاستكثار من الصلاة ما بين المغرب والعشاء والأحاديث، وإن كان أكثرها ضعيفاً، فهي منتهضة بمجموعها لا سيما في فضائل الأعمال.

 

قال العراقي: وممن كان يصلي ما بين المغرب والعشاء من الصحابة: عبد اللَّه بن مسعود، وعبد اللَّه بن عمرو، وسلمان الفارسي، وابن عمر، وأنس بن مالك في ناس من الأنصار.

 

ومن التابعين الأسود بن يزيد، وأبو عثمان النهدي، وابن أبي مليكة، وسعيد بن جبير، ومحمد بن المنكدر، وأبو حاتم، وعبد اللَّه بن سخبرة، وعلي بن الحسين، وأبو عبد الرحمن الحبلي، وشريح القاضي، وعبد اللَّه بن مغفل، وغيرهم. ومن الأئمة سفيان الثوري. ا. هـ.

 

ثَـالِـثـاً:

أنه لم يثبت حديث مرفوع عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في تحديد الركعات التي يُتنفل بها بين المغرب والعشاء، وكما هو معلوم أن الأصل في العبادات الوقف، فلا يشرع تحديد عدد معين من الركعات.

قال العلامة الألباني في الضعيفة (1/481): واعلم أن كل ما جاء من الأحاديث في الحض على ركعات معينة بين المغرب والعشاء لا يصح، وبعضه أشد ضعفا من بعض، وإنما صحت الصلاة في هذا الوقت من فعله - صلى الله عليه وسلم - دون تعيين عدد. وأما من قوله - صلى الله عليه وسلم -º فكل ما رُوي عنه واهٍ, لا يجوز العمل به. ا. هـ.

 

رَابِـعَـاً:

هل يطلق على هذه الصلاة صلاة الأوابين؟؟

لقد جاء عن بعض السلف أنهم سموا هذه الصلاة التي بين المغرب والعشاء صلاة الأوبين، وهي كما يلي:

1- عن محمد بن المنكدر يرفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -: من صلى ما بين صلاة المغرب إلى صلاة العشاء، فإنها صلاة الأوابين.

أخرجه ابن المبارك في الزهد.

قال الألباني في الضعيفة (4617) وقال: ضعيف. رواه ابن المبارك في الزهد، وعنه ابن نصر في \" القيام \"... قلت: وهذا إسناد ضعيفº لإرساله. ورجاله ثقاتº على ضعف يسير في أبي صخر واسمه حُميد بن زياد الخراط -. ا. هـ.

 

2- عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: من عقب ما بين المغرب والعشاء، بُني له في الجنة قصران ما بينهما؟؟ من مسيرة مائة عام، فيهما من الشجر ما لو يراهما أهل المشرق وأهل المغرب لأوحلهم أي لأوسعهم - فاكهة، وهي صلاة الأوابين وهي غفلة الغافلين، وإن من الدعاء المستجاب الدعاء الذي لا يرد بين المغرب والعشاء.

أخرجه السهمي في \" تاريخ جُرجان \" (ص 72).

 

وفي سنده محمد بن حميد الرازي وهو ضعيف. وأيضا النضر بن حميد، قال أبو حاتم: متروك الحديث. وقال البخاري: منكر الحديث.

 

3 - عن ابن عباس قال: الملائكة لتحف بالذين يصلون بين المغرب والعشاء وهي صلاة الأوابين.

ذكره صاحب كنز العمال، وعزاه إلى ابن زنجويه.

 

4 - عَن عَبدِ اللَّهِ بنِ عُمَرَ قَالَ: صَلَاةُ الأَوَّابِينَ مَا بَينَ أَن يَلتَفِتَ أَهلُ المَغرِبِ إلَى أَن يَثُوبَ إلَى العِشَاءِ.

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف.

وفي سنده موسى بن عبيدة الربذي وهو ضعيف.

 

5 -عن ابن المنكدر وأبي حازم يقولان: \" تَتَجَافَى جُنُوبُهُم عَنِ المَضَاجِعِ \" هي ما بين المغرب وصلاة العشاء، صلاة الأوابين.

أخرجه البيهقي في السنن (3/19).

وفي إسناده ابن لهيعة، وهو ضعيف في غير العبادلة، ولم يرو عن أحد منهم في السند.

 

ويتبين من خلال هذه الأحاديث أنه لا يثبت شيء منها، والله أعلم.

بل إنه قد ورد أن صلاة ركعتين عند دخول البيت، وعند الخروج يطلق عليه \" صلاة الأوابين \".

 

6 - عن عثمان بن أبي سودة يرفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -: صلاة الأبرار [\" صلاة الأوابين \"] ـ: ركعتان إذا دخلت بيتك، وركعتان إذا خرجت.

 

قال الألباني في الضعيفة (3788): ضعيف. أخرجه ابن المبارك في \" الزهد \"... قلت: وهذا ضعيف لإرساله، ورجاله ثقات.

وقد رجح بعض أهل العلم أنه لا مانع من إطلاق صلاة الأوابين عليها، وعلى صلاة الضحى ومن هؤلاء:

1-الإمام الشوكاني. قال في النيل (3/55): وهذا وإن كان مرسلاً لا يعارضه ما في الصحيح من قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: \" صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال \" فإنه لا مانع أن يكون كل من الصلاتين صلاة الأوابين.

 

2-الخطيب الشربيني. قال في مغني المحتاج: ومنها صلاة الأوابين، وتسمى صلاة الغفلةº لغفلة الناس عنها بسبب عشاء أو نوم أو نحو ذلك. وهي عشرون ركعة بين المغرب والعشاء لحديث الترمذي: أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: من صلى ست ركعات بين المغرب والعشاء كتب له عبادة اثنتي عشرة سنة.

وقال الماوردي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصليها ويقول هذه صلاة الأوابين. ويؤخذ منه ومن خبر الحاكم السابق أن صلاة الأوابين مشتركة بين هذه وصلاة الضحى. ا. هـ.

 

وقد جاء في الموسوعة الفقهية (27/134 135) ما نصه: وَيُؤخَذُ مِمَّا جَاءَ عَن صَلَاةِ الضٌّحَى وَالصَّلَاةِ بَينَ المَغرِبِ وَالعِشَاءِ أَنَّ صَلَاةَ الأَوَّابِينَ تُطلَقُ عَلَى صَلَاةِ الضٌّحَى، وَالصَّلَاةِ بَينَ المَغرِبِ وَالعِشَاءِ. فَهِيَ مُشتَرَكَةٌ بَينَهُمَا كَمَا يَقُولُ الشَّافِعِيَّةُ.

 

وَانفَرَدَ الشَّافِعِيَّةُ بِتَسمِيَةِ التَّطَوٌّعِ بَينَ المَغرِبِ وَالعِشَاءِ بِصَلَاةِ الأَوَّابِينَ، وَقَالُوا: تُسَنٌّ صَلَاةُ الأَوَّابِينَ، وَتُسَمَّى صَلَاةُ الغَفلَةِ، لِغَفلَةِ النَّاسِ عَنهَا، وَاشتِغَالِهِم بِغَيرِهَا مِن عَشَاءٍ,، وَنَومٍ,، وَغَيرِهِمَا. ا. هـ.

 

وفي الختامº ما الثابت في تسمية صلاة الأوابين؟؟؟؟

 

عَن زَيدِ بنِ أَرقَمَ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - عَلَى أَهلِ قُبَاءَ، وَهُم يُصَلٌّونَ فَقَالَ: صَلَاةُ الأَوَّابِينَ إِذَا رَمِضَت الفِصَالُ. أخرجه مسلم (748).

 

قال النووي في شرح مسلم (6/30): قَوله - صلى الله عليه وسلم -: (صَلَاة الأَوَّابِينَ حِين تَرمَض الفِصَال) هُوَ بِفَتحِ التَّاء وَالمِيم يُقَال: رَمِضَ يَرمَض كَعَلِمَ يَعلَم، وَالرَّمضَاء: الرَّمَل الَّذِي اِشتَدَّت حَرَارَته بِالشَّمسِ، أَي حِين يَحتَرِق أَخفَاف الفِصَال وَهِيَ الصِّغَار مِن أَولَاد الإِبِل - جَمع فَصِيل - مِن شِدَّة حَرّ الرَّمَل. وَالأَوَّاب: المُطِيع، وَقِيلَ: الرَّاجِع إِلَى الطَّاعَة. وَفِيهِ: فَضِيلَة الصَّلَاة هَذَا الوَقت. قَالَ أَصحَابنَا: هُوَ أَفضَل وَقت صَلَاة الضٌّحَى، وَإِن كَانَت تَجُوز مِن طُلُوع الشَّمس إِلَى الزَّوَال. ا. هـ. 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply