مشروع تيسير حفظ السنة درر البحار من صحيح الأحاديث القصار ( 92 )


 

بسم الله الرحمن الرحيم 

ألف حديث كل ثلاث سنوات

148 ـ عَن عَائِشَةَ قَالَت قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: «لَولا حَدَاثَةُ قَومِكِ بِالكُفرِ لَنَقَضتُ البيتَ ثُمَّ لَبَنَيتُهُ عَلَى أَسَاسِ إِبرَاهِيمَ - عليه السلام - فَإِنَّ قُرَيشًا استَقصَرَت بِنَاءَهُ وَجَعَلَت لَهُ خَلفًا». [متفق عليه من حديث عائشة]

248 ـ عَن سَهلِ بنِ سَعدٍ, قَالَ أُتِيَ النَّبِيٌّ - صلى الله عليه وسلم - بِقَدَح، فَشَرِبَ مِنهُ، وَعَن يَمِينِهِ غُلامٌ أَصغَرُ القَومِ، وَالأَشيَاخُ عَن يَسَارِهِ، فَقَالَ: يَا غُلامُ! أَتَأذَنُ لي أَن أُعطِيَهُ الأَشيَاخَ؟ » قَالَ: مَا كُنتُ لأُوثِرَ بِفَضلِي مِنكَ أَحَدًا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَعطَاهُ إِيَّاهُ». [متفق عليه من حديث سهل]

348 ـ «الكَمأَةُ(1) مِنَ المَنِ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلعين». [متفق عليه من حديث سعيد بن زيد]

448 ـ عَن جَابِرٍ, بن عَبدِ اللَّهِ قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - نَجنِي الكَبَاثَ(2) وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «عَلَيكُم بِالأَسوَدِ مِنهُ فَإِنَّهُ أَطيَبُهُ». قَالُوا: أَكُنتَ تَرعَى الغَنَمَ؟ قَالَ: «وَهَل مِن نَبِيٍ, إِلا وَقَد رَعَاهَا؟ ».

548 ـ إِنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - رَخَّصَ لِعَبدِ الرَّحمَنِ بنِ عَوفٍ, والزُبَير في قَمِيصٍ, مِن حَرِيرٍ, مِن حَكةٍ, كَانَت بِهِمَا. [متفق عليه من حديث أنس]

648 ـ عَن قَتَادَةَ قَالَ: قُلتُ لأَنَسٍ,: أَيٌّ الثِّيَابِ كَانَ أَحَبَّ إِلَى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: الـحِبَرَة(3). [متفق عليه من حديث أنس]

748 ـ عَن أَبِي بُردَةَ، قَالَ: أَخرَجَت لَنَا عَائِشَةُ كِسَاءً وإزارًا غليظًا، فقالت قُبِضَ رُوحُ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فِي هَذَينِ.

[متفق عليه من حديث عائشة]

848 ـ اتَّخَذَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - خَاتَمًا مِن وَرِقٍ,(4)، وَكَانَ فِي يَدِهِ، ثُمَّ كَانَ بَعدُ في يَدِ أَبِي بَكر، ثُمَّ كَانَ بَعدُ، فِي يَدِ عُمَرَ، ثُمَّ كَانَ بَعدُ فِي يَدِ عُثمَانَ، حَتَّى وَقَعَ بَعدُ فِي بِئرِ أَرِيسٍ,. نَقشُهُ: «مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ».

[متفق عليه من حديث ابن عمر]

948 ـ عَن أَنَسٍ, قَالَ: كَتَبَ النَّبِيٌّ - صلى الله عليه وسلم - كِتَابًا، أَو أَرَادَ أَن يَكتُب، فَقِيلَ لَهُ: إِنَّهُم لا يَقرَءُون كِتَابًا إِلا مُختُومًا. فَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِن فِضَةٍ, نَقشُهُ «مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ» كَأَنِّي أَنظُرُ إِلَى بَيَاضِهِ فِي يَدِهِ. [متفق عليه من حديث أنس]

058 ـ «لا يَمشِي أَحَدُكُم فِي نَعلِ وَاحِدَةٍ, لِيُحفِهِمَا أَو لِيُنعِلهُمَا جَمِيعًا». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]

158 ـ عَن عَبدِ اللهِ بنِ زَيدٍ, أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مُستَلقِيًا فِي المَسجِدِ وَاضِعًا إِحدَى رِجلَيهِ عَلَى الأُخرَى. [متفق عليه من حديث عبد الله بن زيد]

258 ـ عَن أَبِي زُرعَةَ قَالَ دَخَلتُ مَعَ أَِبي هُرَيرَةَ دَارًا بِالـمَدِينَةِ فَرَأَى في أَعلاهَا مُصَوَّرًا يُصَوِّرُ. قَالَ: سَمِعتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ قال الله - تعالى -: «وَمَن أَظلَمُ مِمَّن ذَهَبَ يَخلُقُ كَخَلقِي فَليَخلقُوا حَبَّةً وَليَخلُقُوا ذَرَّة». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]

358 ـ «إِذَا اقتَرَبَ الزَّمَانُ، لَم تَكَد تَكذِبُ رُؤيَا الـمُؤمِنِ، وَرُؤيَا المُؤمِنِ جُزءٌ مِن سِتَّةٍ, وأَربَعِينَ جُزءًا مِنَ النٌّبُوَّة».

[متفق عليه من حديث أبي هريرة]

458 ـ «رُؤيَا المُؤمِنِ جُزءٌ مِن سِتَّةٍ, وَأَربَعِينَ جُزءًا مِنَ النٌّبُوةِ». [متفق عليه من حديث عبادة الصامت، ومن حديث أنس كذلك]

558 ـ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مِمَّا يُكثِرُ أَن يَقُولَ لأَصحَابِهِ: «هَل رَأَى أَحَدٌ مِنكُم مِن رُؤيَا؟ ».

[متفق عليه من حديث سَمرَةَ بنِ جُندَبِ]

658 ـ قَال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «مَن يَأتِينِي بِخَبَرِ القَومِ؟ » يَومَ الأَحزَابِ. قَالَ الزٌّبَيرِ: أَنَا، ثُمَّ قَالَ: «مَن يَأتِينِي بِخَبَرِ القَومِ؟ » قَالَ الزٌّبَير: أَنَا، فَقال النَّبي - صلى الله عليه وسلم -: «إِنَّ لِكُلِّ نَبِي حَوَارِيًا وَحَوَارِيِّي الزٌّبَيرُ». [متفق عليه من حديث جابر]

758 ـ عَن جَرِيرٍ, قَالَ مَا حَجَبَنِي النَّبِيٌّ مُنذُ أَسلَمتُ وَلا رَآنِي إلا تَبَّسَّمَ فِي وَجهِي، وَلَقَد شَكَوتُ إِلَيهِ أَنِّي لا أَثبُتُ عَلَى الخَيلِ، فَضَرَبَ بِيَدِهِ فِي صَدرِي، وَقَالَ: «اللَّهُمَّ ثَبِّتهُ وَاجعَلهُ هَادِيًا مَهدِيّا». [متفق عليه من محديث جرير]

858 ـ «لا أَحَدَ أَغيَرُ مِنَ اللَّهِ ولِذَلِكَ حَرَّمَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنهَا وَمَا بَطَنَ. وَلا شَيءَ أَحَبٌّ إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللَّهِ، وَلِذَلِكَ مَدَحَ نَفسَهُ». [متفق عليه من حديث عبد الله بن مسعود]

958 ـ إنَّ رَجُلا قَالَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ يُحشَرُ الكَافِرُ عَلَى وَجهِهِ يَومَ القِيَامَةِ؟ قال: «أَلَيسَ الَّذِي أَمشَاهُ عَلَى الرِّجلَينِ في الدٌّنيَا قَادِرًا عَلَى أَن يُمشِيَهُ عَلَى وَجهِهِ يَومَ القِيَامَةِ؟ » قال قَتَادَةَ راوي الحديث عن أنس: بَلَى وَعِزَّةِ رَبِّنَا». [متفق عليه من حديث أنس]

068 ـ «لَن يُنَجِّيَ أَحَدًا مِنكُم عَمَلُهُ» قَالُوا: وَلا أَنتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قالَ: «وَلا أَنَا إلا أَن يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِرَحمَةٍ,. سَدِّدُوا». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]

168 ـ «لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَضطَرِبَ أَليَاتُ نِسَاءِ دَوسٍ, عَلَى ذِي الـخَلَصَةِ». وَذُو الـخَلَصَةِ: طَاغِيَةُ دَوسٍ, الَّتِي كَانُوا يَعبُدُونَ فِي الـجَاهِلِيَّة. [متفق عليه من حديث أبي هريرة]

268 ـ «يُخَرِّبُ الكَعبَةَ ذُو السٌّوَيقَتَينِ مِنَ الـحَبَشَةِ». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]

368 ـ «لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخرُجَ رَجُلٌ مِن قَحطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]

468 ـ «لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَومًا نِعَالُهُمُ الشَّعَرُ، وَلا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَومًا كَأَنَّ وُجُوهَهُمُ الـمُجَانٌّ المُطرَقَةُ». [متفق عليه من حديث أبي هريرة]

568 ـ «يُهلِكُ النَّاسَ هَذَا الـحَيٌّ مِن قُرَيشٍ,» قَالُوا: فَمَا تَأمُرُنَا؟ قَالَ: «لَو أَنَّ النَّاسَ اعتَزلُوهُم».

[متفق عليه من حديث أبي هريرة]

668 ـ إِنَّ يَهُودِيَّةً أَتَتِ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - بِشَاةٍ, مَسمُومَةٍ,، فَأَكَلَ مِنهَا، فَجِئَ بِهَا، فَقِيلَ: أَلا تَقتُلُهَا؟ قَالَ: «لا» قَالَ: فَمَا زِلتُ أَعرِفُهَا فِي لَهَوَاتِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -». [متفق عليه من حديث أنس]

768 ـ «عَن عَبدِ اللَّهِ بنِ مَسعُودٍ, قَالَ: كَأَنِّي أَنظُرُ إِلَى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - يَحكِي نَبِيّا مِنَ الأَنبِيَاءِ، ضَرَبَهُ قَومُهُ فَأَدمَوهُ، وَهُوَ يَمسَحُ الدَّمَ عَن وَجهِهِ وَيَقُولُ: «اللَّهُمَّ اغفِر لِقَومِي فَإِنَّهُم لا يَعلَمُونَ». [متفق عليه من حديث ابن مسعود]

868 ـ «مَن اقتَنَى كَلبًا لا يُغنِيَ عَنهُ زَرعًا ولا ضَرعًاº نَقَصَ كلَّ يَومٍ, مِن عَمَلِهِ قِيرَاطٌ».

[متفق عليه من حديث سفيان بن أبي زهير]

968 ـ «عن ابنِ عَبَّاسٍ, عَنِ النَّبِيٌّ - صلى الله عليه وسلم -: احتَجَمَ. وَأَعطَى الـحَجَّامَ أَجرَهُ، وَاستَعَطَ». [متفق عليه من حديث ابن عباس]

078 ـ «قَضَى رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِالشٌّفعَةِ فِي كُلِّ مَا لَم يُقسَمُ، فَإِذَا وَقَعَتِ الحُدُودُ وَصُرِّفَتِ الطٌّرُقُ، فلا شُفعَةَ». [متفق عليه من حديث جابر بن عبد الله]

 

ـــــــــــــــــــــــــ

(1) الكمأة: واحدها كمء وهو نبات يقال له (شَحم الأرض).

(2) الكباث: ثمر الأراك النضيج.

(3) الحبرة:بوزن العِنَبَة.برد يماني يصنع من قطن أو كتان مخطط.

(4) من ورق: من فضة.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply