أحاديث في فضل التسبيح، والتحميد
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. أحاديث في فضل التسبيح، والتحميد
أحاديث في فضل التسبيح، والتحميد

أحاديث في فضل التسبيح، والتحميد

تاريخ النشر: 27 شوال 1428 (2007-11-08)

 بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه حتى يمسي ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك)).

((ومن قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)).

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال: مثل ما قال أو زاد عليه)).

وعن أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير عشر مرار كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل)).

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: ((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)).

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لأن أقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس)).

وعن سعد - رضي الله عنه - قال: كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: ((أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة)) فسأله سائل من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: ((يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة)).

وعن جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة)).

وعن عبد الله بن قيس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ )) فقلت: بلى يا رسول الله، قال: ((قل لا حول ولا قوة إلا بالله)).

عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: جاء أعرابي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: علمني كلاما أقوله: قال: ((قل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، سبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم)) قال هؤلاء لربي فما لي؟ قال: ((قل: اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني وارزقني)).

وعن طارق الأشجعي قال: كان الرجل إذا أسلم علمه النبي - صلى الله عليه وسلم - الصلاة ثم أمره أن يدعو بهؤلاء الكلمات: ((اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني)).

عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن أفضل الدعاء الحمد لله، وأفضل الذكر لا إله إلا الله)).

التعليقات ( 4 )

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

2020-11-25 15:18:35
لقد ساعدتموني
شكرا لكم جزاكم الله خيرا ❥︎
2020-10-27 20:14:26
هل اجابتي صحيحة
من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب اليه ثلاثا غفرت له ذنوبه وإن كان فاراً من الزحف
2020-10-26 13:39:36
ذلالة
احب الرسم
2019-10-29 18:08:17
شكر
شكرا على كل شي

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات