أرقام الموقع جديد - GIF - 11/5/2017
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. ما صحة حديث : سوداء ولود خير من حسناء عقيم
ما صحة حديث : سوداء ولود خير من حسناء عقيم

ما صحة حديث : سوداء ولود خير من حسناء عقيم

تاريخ النشر: 27 شوال 1428 (2007-11-08)

بسم الله الرحمن الرحيم 

نــصُ الـحـديـثِ:

روى الطبراني في المعجم الكبير بسنده فقال:

حدثنا الحسين بن إسحاق التستري، ثنا يحيى بن درست، ثنا علي بن الربيع، حدثني بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: سوداء ولود خير من حسناء لا تلد، إني مكاثر بكم الأمم حتى بالقسط يظل مُحَبنَطِئاً على باب الجنة يقال له: ادخل الجنة، فيقول: يا رب وأبواي؟ فيقال له: ادخل الجنة أنت وأبواك.

أخرجه العقيلي في الضعفاء (3/253).

وهذا الحديث في سنده علي بن الربيع، وهو منكر الحديث كما ذكر ذلك أهل العلم.

 

كـــلامُ الــعــلــمــاءِ عـلـى الـــحـــديـــثِ:

قال العقيلي في الضعفاء (3/253) عند ترجمة علي بن نافع فقال: عن بهز بن حكيم مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ فذكره.

وذكره ابن حبان في المجروحين (2/86-87) عند ترجمة علي بن الربيع وقال عقبه: وهذا حديث منكر لا أصل له من حديث بهز بن حكيم. وعلي هذا يروي المناكير، فلما كثر في روايته المناكير بطل الاحتجاج به.

وقال الهيثمي في المجمع (4/258):

وفيه علي بن الربيع وهو ضعيف.

وقال العجلوني في كشف الخفاء (1/555):

ذكره في الإحياء قال العراقي أخرجه ابن حبان في الضعفاء ولا يصح وذكره ابن الأثير في النهاية بهذا اللفظ ورفعه الأزهري وأخرجه غيره عن عمر موقوفا.

وقال العراقي في المغني عن حمل الأسفار:

ابن حبان في الضعفاء من رواية بهز بن حكيم عن أبيه عن جده. ولا يصح.

وأورده ملا علي قاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة المعروف بالموضوعات الكبرى (ص222).

وقال عنه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع (ح3291):

ضعيف.

وعزاه إلى الضعيفة برقم 3711.

والحديث جاء بلفظ آخر:

ذروا الحسناء العقيم، وعليكم بالسوداء الولود فإني مكاثر بكم الأمم حتى بالسقط مخبنطئا على باب الجنة، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: حتى يدخل والدي معي.

ذكره ابن حبان في المجروحين (1/330) عند ترجمة حسان بن سِيَاه أبو سهل البصري وقال عنه:

منكر الحديث جدا. وأورد له هذا الحديث.

وقال المعلق على نسخة الحلبي في كتاب المغني عن حمل الأسفار:

وجد بهامش العراقي بأحد النسخ المعول عليها ما نصه: قلت: ولأبي يعلى بسند ضعيف: فذكره. رواه عبدالله، وله من حديث أبي موسى: أن رجلا أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: إن امرأة قد أعجبتني لا تلد أفأتزوجها؟ قال: لا. فأعرض عنها ثم تتبعها نفسه، فقال: يا رسول قد أعجبتني هذه المرأة ونحرها أعجبني دلها ونحرها أفأتزوجها؟ قال: لا. امرأة سوداء ولود أحب إلي منها أما شعرت أني مكاثر بكم الأمم. سنده ضعيف. ا. هـ.

وضعف الحديث الشيخ الألباني - رحمه الله - في ضعيف الجامع (ح3042) وقال:

موضوع.

وعزاه إلى الضعيفة (1413) وقال:

موضوع.

رواه ابن عدي من طريق أبي يعلى عن عمرو بن حصين: حدثنا حسان بن سياه: حدثنا عاصم عن زر عن عبدالله مرفوعا وقال:

لا يرويه عن عاصم غير حسان بن سياه، وعامة حديثه لا يتابع عليه والضعف بين على رواياته.

قلت: وكلام ابن حبان فيه يدل على أنه شديد الضعف، وقد ذكرته قريبا تحت الحديث (1409). لكن الراوي عنه عمرو بن حصين شر منه، فقد اتهم بالوضع كما تقدم غير مرة، ولذلك فقد اساء السيوطي بذكره للحديث في الجامع الصغير من رواية ابن عدي žولكنه أساء مرة أخرى، فإنه لم يورده بنمامه، وإنما إلى قوله: الولود فأوهم أنه كذلك عند ابن عدي، وشاركه في هذا المناوي فإنه قال:

وزاد أبو يعلى في روايته: فإني مكاثر...

فأوهم أن هذه الزيادة ليست عند ابن عدي فكأنه لم يقف عليه عنده، أو أنه لم ينتبه أنه تلقاه من أبي يعلى، والأول أقرب عندي.والله - تعالى -أعلم.

ثم تعقب السيوطي لسكوته عليه، فقال بعد أن ذكر تجريح ابن عدي المذكور لحسان نقلا عن اللسان:

وبه يعرف سكوت المصنف على عزوه لابن عدي وحذفه من كلامه إعلاله غير صواب.

قلت: ومثل هذا السكوت يَكثُر من السيوطي - رحمه الله تعالى -ومن غيره، وهذا شيء ابتلي به المتأخرون كثيرا، ولا يكاد ينجو منه إلا القليل، وليس ذلك من النصح في شيء. والله - تعالى -هو المستعان. ا. هـ. كلام الألباني.

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات