درر البحار من صحيح الأحاديث القصار


بسم الله الرحمن الرحيم 

540- \"مَن تَعَمَّدَ عليَّ كَذبًا فَليتبوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النَّار\". \"متفق عليه من حديث أنس\"

541- \"أَتاني آتٍ, مِن ربيِّ فأخبَرَني، أو قالَ بشَّرَني، أنهُ مَن مَاتَ مِن أُمتي لاَ يُشركُ باللهِ شَيئًا دخلَ الجنةَ\". قُلتُ: وإن زَنَى وإِن سَرَ ق؟ قالَ: \"وَإِن زَنَى وإِن سَرَق\". \"متفق عليه من حديث أبي ذر\"

542- رَأَيتُ لَيلَةَ أُسريَ بي مُوسَى، رجلاً آدَمَ طُوالاً جَعدًا كأنَّهُ مِن رِجالِ شَنُوءَةَ، وَرَأَيتُ عِيسى رجلاً مَربوعًا، مَربوعَ الخَلقِ إلى الحُمرةِ والبياضِ، سَبطَ الرَّأسِ، ورأيتُ مالكًا خازنَ النَّارِ، والدَّجالَ، في آياتٍ, أرَاهُنَّ اللَّهُ إيَّاهُ، فلا تَكن في مريةٍ, مِن لقائهِ\". \"متفق عليه من حديث ابن عباس\"

543- عَن عائشةَ - رضي الله عنها -، قالَت: كُنتُ أغتسلُ أَنا والنبيٌّ - صلى الله عليه وسلم - مِن إناءٍ, واحدٍ, مِن قَدَحٍ, يُقالُ لهُ الفَرَقَ\"(1). \"متفق عليه من حديث عائشة\"

544- \"إنَّ عفريتًا مِن الجنِّ نَفَلَّتَ عليَّ البَارِحَة ليقطَعَ عليَّ الصلاةَ فأمكنني اللهُ منه فأردتُ أن أربطهُ إلى سارِيَةٍ, مِن سواري المسجدِ حتى تُصبِحُوا وتنظُروا إليه كُلكُم، فذكرتُ قولَ أخي سُليمانَ: رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي\" فردَّهُ خاسئًا\". \"متفق عليه من حديث أبي هريرة\"

545- كُنتُ أعرفُ انقضاءَ صلاةِ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - بالتكبيرِ. \"متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنه\"

546- إنَّ رسولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - كَان يأمُرُ المُؤذِّنَ إذا كانَت ليلةٌ ذاتُ بَردٍ, ومطرٍ, يقولُ: \"ألا صَلٌّوا في الرِّحالِ\".

\"متفق عليه من حديث ابنِ عمر\"

547- عن عامر بن ربيعة - رضي الله عنه - أنَّه رأى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - صَلَّى السٌّبحة بالليل في السفرِ على ظهر راحِلتِه حيثُ توجهت به. \"متفق عليه من حديث عامر بن ربيعة\"

548- \"كُلَّ الليلِ أوتَرَ رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - وانتهى وِتُرُه إلى السَّحرِ\". \"متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها\"

549- كان الناسُ مَهَنَةَ أنفُسهم، وكانُوا إذا راحُوا إلى الجُمعةِ راحُوا في هَيئتِهم. فقيلَ لهُم: \"لَو اغتَسلتُم\". \"متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها\"

550- \"إذا قُلتَ لِصَاحِبِكَ يَومَ الجُمعة: أنصِت والإمامُ يخطبُ فقد لَغَوتَ \". \"متفق عليه من حديث أبي هريرة\"

551- \"نحنُ الآخِرُون السَّابقونَ يومَ القيامةِ، بَيدَ كلِّ أمةٍ, أُوتُوا الكِتابَ مِن قَبلِنَا، وأوتينَا مِن بَعدهم، فهذا اليومُ الذي اختلَفُوا فيه، فَغَدًا لليهودِ وبعدَ غدٍ, للنَصارى\". \"متفق عليه من حديث أبي هريرة\"

552- عن سلمة بنِ الأكوعِ - رضي الله عنه - قال: كنا نُصلِّي مع النبي - صلى الله عليه وسلم - الجُمُعَةَ ثُمَّ ننصرف ولَيس للحيطان ظلُّ نستظلٌّ فيه. \"متفق عليه من حديث سلمة بن الأكوع\"

503- عن جابر بن عبد اللهِ - رضي الله عنه - قال: بَينَمَا نَحنُ نُصَلِّي مع النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، إذ أقبلت عيرٌ تحملُ طعامًا، فالتفتُوا إليها حَتى ما بَقِيَ مع النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - إلاَّ اثنَا عشرَ رجلاً، فنزلت هذه الآيةُ: وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما \"متفق عليه من حديث جابر بن عبد الله\"

554- عن يعلى بنِ أميةَ - رضي الله عنه - قال: سمعت النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقرأُ على المنبرِ: ونادوا يا مالك\"متفق عليه من حديث يعلى بن أمية\"

555- لم يَكُن يُؤذَّنُ يومَ الفطرِ، ولا يومَ الأضحَى. \"متفق عليه من حديث ابن عباس وجابر بن عبد الله\"

556- كانَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكرٍ, وعمرُ - رضي الله عنهما - يُصَلٌّون العيدينِ قبلَ الخُطبةِ.

\"متفق عليه من حديث ابن عمر\"

557- أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - استَسقَى، فَقَلَبَ رِداءَهُ. \"متفق عليه من حديث عبد الله بن زيد\"

558- \"إِنَّ الشًّمسَ والقمرَ لا يَنكَسفَانِ لِمَوتِ أحدٍ, مِن الناسِ، ولكنهُما آيتَانِ من آياتِ اللهِ، فإذا رأيتموهُمَا، فقُومُوا فصلٌّوا\". \"متفق عليه من حديث أبي مسعود\"

559- عن أم عطية - رضي الله عنها - قالت: لما غَسَّلنا بنتَ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لنا ونحن نُغَسِّلُها: \"ابدَأن بمِيامِنهِا ومواضِع الوضوءِ مِنها\". \"متفق عليه من حديث أم عطية\"

560- عن عائشة - رضي الله عنها -: أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كُفِّنَ في ثلاثَةِ أَثوَابٍ, يَمَانيةٍ, بيضٍ, سَحُوليةٍ, من كُرسُفٍ,، ليس فيهنَّ قميصُ ولا عِمَامَةٌ. \"متفق عليه من حديث عائشة\"

561- عن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - حينَ تُوفي سُجِّي بِبُردٍ, حِبَرَةٍ,.

\"متفق عليه من حديث عائشة\"

562- \"مَن شَهِدَ الجنازَةَ حتَّى يُصَلِّيَ عليها فلهُ قِيراطٌ، ومَن شَهِدَ حتى تُدفَن كان له قِيراطان\". قيل: وما القيراطان؟ قال: \"مِثلُ الجَبَلَين العظيمين\". \"متفق عليه من حديث أبي هريرة\"

563- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - نَعَى النجاشيَّ في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المُصلَّى، فَصَفَّ بهم، وكَبَّرَ أربعًا. \"متفق عليه من حديث أبي هريرة\"

564- \"إذا رأيتم الجنَازَة فقُومُوا حَتَّى تُخَلِّفَكُم\". \"متفق عليه من حديث عامر بن ربيعة\"

565- عن سَمُرَةَ بن جُندبٍ, - رضي الله عنه - قال: صَلَّيتُ وراءَ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - على امرأةٍ, مَاتت في نفاسِهَا، فقام عليها وسَطَها. \"متفق عليه من حديث سمرة بن جندب\"

566- \"إذا أَنفَق المُسلِمُ نَفَقَةً على أهلِهِ وهُو يحتسبُها كانت له صدقةً\".

\"متفق عليه من حديث أبي مسعود الأنصاري\"

567- عن عائشة - رضي الله عنها -: أن رجلاً قال للنبيّ - صلى الله عليه وسلم -: إنَّ أُمِّي افتُلِتَت نفسُها، وأظنهَا لو تَكلَّمت تصدَّقت، فهل لها أجرٌ إن تصدَّقتُ عنها؟ قال: \"نَعَم\". \"متفق عليه من حديث عائشة\"

568- \"لا تَقُومُ السَّاعةُ حتى يكثرَ فيكمُ المالُ ويفيضَ، حتى يُهِمَّ ربَّ المالِ من يقبلُ صدقتَهُ، وحتى يَعرِضهُ فيقولُ الذي يعرضه عليه: لا أَرَبَ لي\". \"متفق عليه من حديث أبي هريرة\"

569- \"من تَصدق بعدلِ تمرةٍ, مِن كسبٍ, طيبٍ,، ولا يَصعَدُ إلى الله إلا الطَّيبُ، فإنَّ الله يتقبلُها بيمينهِ، ثمَّ يُربيِّهَا لِصَاحِبها كَما يُرَبِّي أحَدُكُم فَلُوَّه حتى تكُونَ مثلَ الجبلِ\". \"متفق عليه من حديث أبي هريرة\"

570- أنفقي، ولا تُحصِي فَيُحصى اللهُ عليك، ولا تُوعِيº فيُوعِى الله عليكِ. \"متفق عليه من حديث أسماء\"

 

ـــــــــــــــــــــ

(1) الفَرَقُ: ستة عشر رطلا.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply