أحاديث تكفي الإنسان لدينه


 بسم الله الرحمن الرحيم 

عن أبي داود قال: (كتبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمسمائة ألف حديث انتخبت منها ما تضمنه هذا الكتاب ـ يعني كتاب السنن ـ جمعت فيه أربعة آلاف وثمانمائة حديث، ويكفي الإنسان لدينه من ذلك أربعة أحاديث: أحدهما قوله - صلى الله عليه وسلم -: (إنما الأعمال بالنيات)، والثاني قوله: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، والثالث قوله: (لا يكون المؤمن مؤمنا حتى لا يرضى لأخيه إلا ما يرضى لنفسه)، والرابع قوله: (الحلال بين والحرام بين).

وفي رواية أخرى عنه - رحمه الله - أنه قال: الفقه يدور على خمسة أحاديث: (الحلال بين والحرام بين)، وقوله: (لا ضرر ولا ضرار)، وقوله: (إنما الأعمال بالنيّات)، وقوله: (الدين النصيحة)، وقوله : (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فائتوا منه ما استطعتم).

 

وفي رواية عنه - رحمه الله - قال: أصول السنن في كل فن أربعة أحاديث: حديث عمر - رحمه الله - (إنما الأعمال بالنيّات)، وحديث (الحلال بين والحرام بين)، وحديث (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، وحديث (ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس).

و في رواية عنه أيضاً قال: (نظرت في الحديث المسند فإذا هو أربعة آلاف حديث ثم نظرت فإذا مدار أربعة آلاف الحديث على أربعة أحاديث حديث النعمان بن بشير: الحلال بين والحرام بين، وحديث عمر إنما الأعمال بالنيّات، وحديث أبي هريرة إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين الحديث، وحديث من حسن إسلام المرء تركه).

 

وللحافظ أبي الحسن طاهر بن مفوز المعافري الأندلسي أبيات في ذلك تقول:

عمدة الدين عندنا كلمات أربع = من كلام خير البرية

اتق الشبهات، وازهد، ودع = ما ليس يعنيك، واعملن بنية

وعن الإمام أحمد - رضي الله عنه - قال أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث حديث عمر: (إنما الأعمال بالنيّات)، وحديث عائشة: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، وحديث النعمان بن بشير: (الحلال بيّن والحرام بيّن)، وقال الحاكم: \"حدثونا عن عبد الله بن أحمد عن أبيه أنه ذكر قوله - عليه الصلاة والسلام -: (الأعمال بالنيّات)، وقوله: (إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما)، وقوله: (من أحدث في ديننا ما ليس منه فهو رد)، فقال ينبغي أن يُبتدأ بهذه الأحاديث في كل تصنيف فإنها أصول الأحاديث\".

وعن إسحاق بن راهويه: \" قال أربعة أحاديث هي من أصول الدين: حديث عمر (إنما الأعمال بالنيّات)، وحديث (الحلال بين والحرام بين)، وحديث (إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما)، وحديث (من صنع في أمرنا ما ليس منه فهو رد).

وروى عثمان بن سعيد عن أبي عبيد قال: ((جمع النبي - صلى الله عليه وسلم - جميع أمر الآخرة في كلمة واحدة (من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد) وجمع أمر الدنيا كله في كلمة واحدة (إنما الأعمال بالنيّات) يدخلان في كل باب.

فعلى المسلم الحريص على دينه أن يحسن فهم هذه الأحاديث وأن يعمل على تطبيقها حتى يحصل على ما عليه مدار العلم. والله الموفق.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply