متن المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث


بسم الله الرحمن الرحيم  

أَبـدَأ بالحـمـد مُـصـلـيـاً عـلى ***مُـحـمد خَــيـر نــبـي أُرســـلا

 

وذِي مـن أقــسـام الحـديـث عِـدِّة ***وكــلٌّ واحِــدٍ, أتـــى وحَـــدهّ

 

أوَّلـُهـا الصَّحـيحُ وهو ما اتـَّصـل ***إسـنَـادُه وَلـم يـُشـَـذ أو يُــعــلّ

 

يـروِيه عــدلٌ ضابطٌ عـن مثـله ***مُـعـتـمـدٌ في ضـبـطِهِ ونـقـلِهِ

 

والحسنُ المعرُوفُ طـُرقا وغدت*** رجالهُ لا كالصحيح اشتهرت

 

وكلٌّ ما عَن رُتـبـة الحُسن ِ قصُـر*** فهو الضعيفُ وهو أقساما كُثر

 

وما أُضـيف لِلـنـبـي الـمـرفـوعُ ***وما لـتـابـع ٍ, هـو الـمـقـطـوع

 

والمُسنَدُ الـمـتصـلُ الإسـنادِ مـن*** َراويهِ حتى المُصطفى ولم يَبن

 

ومـا بـسـمـع كـل راو يــتــصـل*** إسـنـاده للـمصـطـفى فالمتـصل

 

مُسَلسلٌ قل ما عَلى وصـفٍ, أتى*** ِمثلُ: أمـا والله أنـبـانِي الـفتى

 

كَـذاكَ قـد حَـدَّثـنـيـه قـائِـمـا*** أو بـعـد أن حـدثـنـي تـبـسَّـمـا

 

عَـزيـزُ مَـروي اثـنينِ أو ثـلاثـة*** مشـهورُ مروي فوق ما ثلاثة

 

مُعنعنٌ كَـعـن سـعـيـدٍ, عـن كَـرَم ***ومُبـهَـمٌ ما فِـيـهِ راوٍ, لـم يُـسـم

 

وكُـلٌّ مَـا قـلـت رِجَـالـه عَــــلا ***وضِـدٌّهُ ذاك الـذِي قـد نَـزَلا

 

وما أضـفتهُ إلـى الأصـحاب من *** قولٍ, وفعلٍ, فهو موقوفٌ زُكِن

 

وَمُـرسـل مِـنـه الـصحَابي سَـقط ***وقل غريبٌ ما روى راوٍ, فقط

 

وكُـلٌّ مــا لـم يـتـصــل بـحـــال ***إسـنـَادُهُ مُـنـقـطِـعُ الأوصـالِ

 

والــمُـعـضَلُ السَّـاقـط مـنه اثنانِ ***وما أتـى مُــدَلــسًــا نـوعَــانِ

الأوٌّل ُ الإسـقـاط للـشـيـخِ وأن ***يـنـقـُـل عمَّن فوقه بعَـن وأن

 

والـثـانِ لا يـُسـقـطـهُ لكن يَصِف*** أوصَافهُ بـما به لا يـنـعـرِف

 

ومـا يُـخـالـف ثـقـة ٌ فـيـه الـمـلا*** فالشاذ ٌوالمقلوبُ قِسمانِ تـَـلا

 

إبــدالُ رَاوٍ, ما بـِرَاوٍ, قِــــســــمُ *** وقـلبُ إسـنادٍ, لِـمتـنٍ, قِــــســــمُ

 

وَالـفـَــردُ مـا قــيّــدتــهُ بـثـقـــةٍ,*** أو جمع ٍ, أو قصرٍ, على رِواية

 

ومـا بـِعِـلـةٍ, غُـمـوضٍ, أو خـفـَا*** مَـعَـلـَّلٌ عِــنـدهُـمُ قـد عُــِرفـَا

َ

وذوُ اخـتِـلافِ سـنـدٍ, أو مَـتـن ِ*** مُـضـطـِربٌ عَندَ أهـيـل الـفـن

 

والمُدرَجاتُ في الحديث ما أتت*** من بعض ِ ألفاظ الرٌّواةِ اتصلت

 

َوما َروى كلٌّ قـرين ٍ, عن أخِـه ***مُـدبَّـجٌ فـاعـرِفـهُ حـقاً وانتـَخِه

 

مُـتـَّفِـقٌ لـفـظًـا وَخَـطـًّا مُـتـفِـق*** وضِـدٌّهُ فـيمـا ذكـرنا المفترِق

 

مُـؤتـلـفٌ مُـتـفـقُ الـخـط فـقـط*** وضِدٌّهُ مختلِفُ فـاخـشَ الغلـَط

 

والـمـنـكرُ الـفـردُ به راوٍ, غدا *** تـعـدِيـلـُهُ لا يـحـمِـلُ الـتـفـرٌّدَا

 

مـتـروكـُهُ مـا واحـد به انـفـرَد *** وأجـمَـعُـوا لـضِعفهِ فهو كـَرَد

 

والكذِبُ المُخـتـَـلقُ الـمصنوعُ ***عـلـى النبيِّ فـذلِك الموضوعُ

 

وقـد أتـت كـالجَوهَرِ المكـنون ِ*** سـميتـُها مَنظُومَة الـبَـيـقـونـي

 

فـوق الـثـلاثـيـن بأربـع ٍ, أتــت *** أبـيـاتـُهـا ثم بـخـيـر خُـتِـمَـت.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply