جو معركة بدر


بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

شُهُودُ الملائكةِ وقعةَ بَدرٍ,:

قَالَ ابنُ إسحَاقَ:وحدَّثني عبدُ الله بن أبي بكر,أنَّه حدَّث عن ابنِ عبَّاسٍ,,قَالَ:حدَّثني رَجُلٌ من بني غِفَار، قال: أقبلتُ أنا وابنُ عمٍّ, لي حَتَّى أصعدنا في جبلٍ, يُشرِفُ بنا على بَدرٍ,،ونحن مُشركان ننتظر الوقعةَ على مَن تكون الدبرة،فننتهبُ مَعَ مَن ينتهبُ.قال: فبينا نحنُ في الجبل إذ دنت مِنَّا سحابةٌ,فسمعنا فيها حمحمةَ الخيلِ،فسمعتُ قائلاً يقول: أقدم حيزوم،فأمَّا ابنُ عمِّي فانكشفَ قِنَاعُ قلبِهِ,فمات مكانه، وأمَّا أنا فكدتُ أهلك، ثم تماسكتُ.

قَالَ ابنُ إسحَاقَ: وحدَّثني عبدُ الله بن أبي بكر،عن بعضِ بني ساعدة عن أبي أسيد مالك بن ربيعة-وكان شهد بدراً-,قال- بعد أن ذهب بصرُه-: لو كنتُ اليوم ببدرٍ,,ومعي بصري لأريتُكم الشِّعبَ الذي خرجت منه الملائكةُ، لا أشكٌّ فيه ولا أتمارى.

قَالَ ابنُ إسحَاقَ: وحدثني أبي إسحاق بن يسار،عن رجال من بني مازن بن النجار,عن أبي داود المازني وكان شهد بدراً،قال: إني لأتبع رجلاً من المشركين يوم بدرٍ, لأضربه,إذ وقع رأسُهُ قبل أن يَصِلَ إليه سيفي،فعرفت أنه قد قَتَلَهُ غيري.

قَالَ ابنُ إسحَاقَ: وحدَّثني مَن لا أتهم عن مِقسَم-مولى عبد الله بن الحارث-،عن عبد الله بن عباس، قال:كانت سِيما الملائكةِ يومَ بدرٍ, عمائمَ بيضاً، قد أرسلُوها على ظهورِهم,ويوم حنين عمائمُ حمراء.

قال ابنُ هشام: وحدَّثني بعضُ أهل العلم,أنَّ عليَّ بن أبي طالب,قَالَ:العمائمُ تِيجانُ العرب،وكانت سيما الملائكة يومَ بدرٍ, عمائمَ بيضاء قد أرخوها على ظهورِهم،إلا جبريل فإنَّه كانت عليه عمامةٌ صفراء.

قَالَ ابنُ إسحَاقَ: وحدَّثني مَن لا أتهم عن مقسم، عن ابن عبَّاس، قال: و

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply