غسل النبي - صلى الله عليه وسلم- وتكفينه ودفنه


 بسم الله الرحمن الرحيم

 

غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن قام به:

لما تيقن المسلمون من وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- إثر ذلك الخلاف العظيم الذي دب بينهم حول حقيقة موته -صلى الله عليه وسلم-º واجهتهم مشكلة أخرى أطلت عليهم برأسها وهي كيفية تغسيله -صلى الله علي وسلم-، فختلفوا في ذلك أيضاً، وأصابتهم الحيرة والقلقº هل يجردوه -صلى الله علي وسلم-، من ثيابه عند غسله كما يفعلون مع غيره من الموتى، أم يغسلوه وعليه ثيابه كرامة له -صلى الله عليه وسلم-.

قالت عائشة: لما أرادوا غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- قالوا: ما ندري أنجرده من ثيابه كما نجرد موتانا، أو نغسله وعليه ثيابه، فلما اختلفوا ألقى الله عليهم النوم حتى ما منهم رجل إلا وذقنه في صدره فكلمهم مكلمٌ من ناحية البيت لا يدرون من هو!!: أن اغسلوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليه ثيابه، فغسلوه، وعليه قميصهº يصبون الماء فوق القميص، ويدلكون بالقميص دون أيديهم. قالت عائشة: لو استقبلت من أمري ما استدبرتُ ماغسَّله إلا نساؤه(1).

وروى البيهقي في الدلائل عن محمد بن علي أبي جعفر قال: غُسِّل النبي -صلى الله عليه وسلم- ثلاثاً بالسدر، وغُسِّ وعليه قميص، وغُسِّل من بئر يقال لها الغرس بقباء، كانت لسعد بن خيثمة، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يشرب منها، وولي سفلته علي، والفضل محتضنه، والعباس يصبُ الماء فجعل الفضل يقول: أرحني قطعت وتيني إني لأجد شيئاً يترطلُ علي(2).

قال الألباني في الجنائز: وفي مرسل الشعبي أنه غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- مع علي رضي الله عنه: الفضلُ -يعني ابن العباس- وأسامة بن زيد، أخرجه أبو داود، وسنده صحيح مرسل(3).

كفن الرسول -صلى الله عليه وسلم-

عن عائشة قالت كفن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ثلاثة أثواب بيض سحولية(4) من كرسف(5) ليس فيها قميص ولا عمامة(6).

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 2 )

صل الله عليه وسلم

17:01:07 2020-04-28

اللهم صل وسلم على رسول الله

ادع الله أن يجمعني رفقة حبيبي صلى الله عليه وسلم في جنة الفردوس

20:58:58 2019-12-25

بعد أكثر من 1400 سنة من وفاته صلى الله عليه وسلم لازالت الأمة الإسلامية تبكي على فراق خير البشر