الإعجاز العلمي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 



إن كتاب الله مليء بالمعجزات التي بهرت العقول وقد سبق القرآن كثيرا بل كل الاكتشافات

إن كتاب الله مليء بالمعجزات التي بهرت العقول وقد سبق القرآن كثيرا بل كل الاكتشافات العلمية الحديثة إذ فيه أنواع كثيرة من الإعجاز

في السماء والأرض والجبال والبحار والأجنة

وكم أسلم من عالم من أثر مؤتمر شرحت فيه بعض الآيات بعد عدة بحوث مطولة فإذا القرآن قد سبق وأوضح بأوجز عبارة

ومن هؤلاء (بروسو) الفلكي صاحب ثاني أكبر مرصد في العالم وقد زار المملكة في مؤتمر طويل حول الفلك شرح به العالم الزنداني الآيات المتعلقة بعلمه فشرح الله صدره للإيمان ثم كتب وثيقة تاريخية لإعلان إسلامه.

وكذلك أحد أكبر الجراحين الأوربين أسلم بعد تعلم معاني القرآن واللغة وألقى محاضرة في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1967م وقد عرض حقائق القرآن الطبية وأنها لم تأت محمدا ( صلى الله عليه وسلم ) إلا من الله وأنهم اعترفوا أن نصوص التوراة والإنجيل مناقضة للعلم فمن أين لمحمد هذا العلم؟ ولم يجيبه أحد، وحصل لهذه المحاضرة صدى في أنحاء أوروبا.

والرئيس الألماني في نهاية عام 1989م أعلن افتتاحية مؤتمراً للجنين بأنه لا توجد نظرية ولا كتاب أعطى تطورا كاملا ومنطقيا لخلق الإنسان إلا الإسلام.

أمثلة من الإعجاز:

1- {مَرَجَ البَحرَينِ يَلتَقِيَانِ} (19) سورة الرحمن

النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم لم يركب البحر ولا يعلم بهذه التفاصيل أحدا قبل أن يخبرنا الله تعالى عنها.

وفي البحر عيون عذبة لا تختلط بالمالح {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ البَحرَينِ هَذَا عَذبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَينَهُمَا بَرزَخًا وَحِجرًا مَّحجُورًا} (53) سورة الفرقان



2- لماذا يقدم السمع على البصر في القرآن في 12 موضعاً؟

السبب: إن وظيفة السمع تبدأ عند الجنين أثناء الحمل، أما البصر فلا يبدأ إلا بعد الولادة بأيام، وأن الكلام ينبني على السمع لا على البصر، وأن الأذن لها وظيفة السمع والتوازن بخلاف العين.

وقد تكون الحكمة غير هذه.



3- لكل إنسان رائحة عرق خاصة به تميزه عن غيره ولذا فإن الريح حملت رائحة يوسف إلى يعقوب - عليهما السلام – فقال: {وَلَمَّا فَصَلَتِ العِيرُ قَالَ أَبُوهُم إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَولاَ أَن تُفَنِّدُونِ} (94) سورة يوسف ولذا قال يوسف {اذهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلقُوهُ عَلَى وَجهِ أَبِي يَأتِ بَصِيرًا وَأتُونِي بِأَهلِكُم أَجمَعِينَ} (93) سورة يوسف.

وقد أخذ أحد الأطباء المصريين من هذا النص علاجا لبعض أمراض العين من العرق، بل كان بعض العرب إذا مرض يُحمل إليه بعض التراب من بلده فيشمه فيشفى بإذن الله.



4 - {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نٌّسَوِّيَ بَنَانَهُ} (4) سورة القيامة

لمَ خص الله البنان؟ وهل هي اشد تعقيدا من العظام والقلب والعين؟ لا.

لكن البصمة ليس فيها تطابق بين اثنين في العالم أبدا حتى التوأم الذي أصلهما من بويضة واحدة.

ولذا فان البصمة لا يمكن تزويرها أبدا وهي معتمدة في كل أنحاء العالم.

ومن عجائبها:

أن الأصابع لو أصيبت بمرض أو حرق فإنها تعود لما كانت عليه خاصة بصماتها وكذلك بصمات أصابع القدم لها نفس الخصوصية ولذا ذكر الشيخ علي الطنطاوي عن شرطي أوربي متخصص في الجنايات أنه أسلم لما علم بمعنى قوله تعالى: {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نٌّسَوِّيَ بَنَانَهُ} 50 {وَهُزِّي إِلَيكِ بِجِذعِ النَّخلَةِ تُسَاقِط عَلَيكِ رُطَبًا جَنِيًّا} (25) سورة مريم.

الرطب حلو لين يلين ويسهل الولادة ولذا فإن أطباء التوليد بعطون الحامل وقت الولادة الماء والسكر.

وكذا شجرة اليقطين وهي الدباء أو (القرع) لينة حلوة وهي المناسبة للجائع حيث أنبتها الله على ذي النون.

والصائم الأفضل له أن يبدأ بالرطب وإن لم يجد فالتمر ثم الماء.



6 - {فَاعتَزِلُوا النِّسَاء فِي المَحِيضِ وَلاَ تَقرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطهُرنَ فَإِذَا تَطَهَّرنَ فَأتُوهُنَّ} (222) سورة البقرة

فالمرأة لا تجامع وهي حائض لأن الرحم مرتخي وفيه حالة شبه النزيف أما بالنسبة للرجل فان عضوه يصاب بالتهابات تؤثر على المثانة وربما يصاب بالجذام.

ومن حكمة الشرع منع الجماع في هذا الوقت لأن المرأة في حالة نفسية وصحية متردية فلا يناسبها هذا الأمر في هذه الحالة ولذا حرم طلاقها وهي حائض مراعاة لشعورها وأيضا كان رسول الله يقبل عائشة ويباشرها وهي حائض ويضع رأسه في حجرها ويقرأ القرآن وتمشط شعره وهي حائض.

وقال لأمته اصنعوا كل شي إلا النكاح مراعاة للمرأة لِئلا تهجر ويبعد عنها وقت المحيض كما يفعل اليهود.



7 - {وَنُقَلِّبُهُم ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ} (18) سورة الكهف

وهذا أُخذ منه فائدة طبية وهي أن الجلد يموت إذا طال النوم عليه بسبب نقص أو انقطاع الدورة الدموية ولذا فان المناسب للمريض أن يُغير من جنب إلى جنب.



8- أما الإعجاز في باب الأطعمة من الحث على بعض المآكل والمشارب والعسل وماء زمزم والحبة السوداء فكثير وكذا التحذير من الأطعمة المحرمة والنجسة والفاسدة والضارة.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply