يهود العالم يواجهون «تهديدات استراتيجية»


 

بسم الله الرحمن الرحيم



أظهر تقرير خاص كشف النقاب عنه أمس أن «الشعب اليهودي في خطر وجودي عقب احتدام التهديدات الاستراتيجية على إسرائيل واليهودية في العالم».

وأعدّ التقرير ليكون ورقة عمل على طاولة «مؤتمر مستقبل الشعب اليهودي» الذي سينعقد هذا الأسبوع في القدس المحتلة، ويُنظمه معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي برئاسة المبعوث السابق للرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط دنيس روس، وتُشارك فيه كل القيادات الإسرائيلية العليا، ويهدف المؤتمر للإشارة إلى المخاطر والتهديدات على مستقبل الشعب اليهودي.

وبحسب «يديعوت أحرونوت» وضع باحثو المعهد، تقريراً من 20 صفحة يفصّل «التهديدات الجغرافية السياسية المركزية التي تعرض وجود الشعب اليهودي للخطر» ويقترح سلسلة من التوصيات للعمل، كالآتي:

- يتعرض الشعب اليهودي لخطر وجودي على خلفية نشر أسلحة الدمار الشامل في أوساط دول مثل: إيران ومنظمات إرهابية.

- ثمة إرهاب موجّه ضد يهود ومؤسسات يهودية في العالم، يترافق وقدرة إبادة متعاظمة من مسلمين متطرفين ومن أفراد.

- تعميق عدم الاستقرار في الشرق الأوسط في ظل تآكل العناصر الإسلامية المعتدلة.

- تعاظم الهجمات على القوة اليهودية في الولايات المتحدة، وعلى شرعية إسرائيل في الوجود كدولة يهودية، ما يؤدي إلى تردّي النفوذ السياسي للمنظمات اليهودية.

- تآكل مكانة الولايات المتحدة كقوة عظمى وحيدة، ما يؤدي إلى تغيير شاسع في سياستها في الشرق الأوسط لدرجة تعرض إسرائيل للخطر، يترافق مع تعاظم تعلقها بالنفط.

- تراجع الميزان الديموغرافي في إسرائيل الذي يحفز الهجرة المضادة، ولاسيما لدى اليهود ذوي القدرة على أن يستوعبوا في الغرب.

- صعود قوة الصين والهند واحتياجهما المتزايد لمصادر الطاقة في الشرق الأوسط من شأنهما أن يؤديا بهما إلى انتهاج سياسة مؤيدة للعرب.

وبين التوصيات للحلول يمكن ذكر:

محاولات بلورة جبهة دولية ناجعة من دول عربية معتدلة حيال إيرانº وجهود لمنع الولايات المتحدة من ترك الشرق الأوسطº وزيادة تعاون الشعب اليهودي ودولة إسرائيل مع دول عظمى صاعدة كالصين والهندº وتقدم ذو مغزى نحو اتفاق سلام إسرائيلي عربي مستقلº وتعزيز القوة العسكرية لإسرائيلº والانضمام إلى محافل أمن متعددة الدول مثل الأطلسيº وتوثيق العلاقة والتعاون بين إسرائيل والطوائف اليهودية في العالم، وفي الخلاصة يقضي التقرير بأنه «يجب البلورة الفورية لخطة استراتيجية كي لا تقوم بعد عشر سنوات لجنة فينوغراد يهودية».

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply