الجذور التاريخية للتربية الصهيونية



بسم الله الرحمن الرحيم

 



إن إسرائيل دولة محدودة المواردº لذلك بدأت تركز على الاهتمام بالتربية من جوانبها المختلفة كوسيلة أساسية لحسن استغلال الموارد المحدودة، كما نظرت إليها كوسيلة من مستلزمات الدفاع الوطني، بل واعتبرت دورها يفوق دور دبابات (السنتوريون) التي تؤلف عاملاً هاماً من عوامل الأمن والسلامة بالنسبة لمستقبل إسرائيل القريب، بينما تمثل التربية العامل الأكثر أهمية بالنسبة لمستقبل إسرائيل البعيد.

وفي جميع المجتمعات تهدف التربية إلى تنمية الفرد من جميع الجوانب الجسمية والاجتماعية والنفسية والدينية والأخلاقية. لذلك يولي النظام السياسي في إسرائيل في كافة مراحله وبمختلف أنواعه أهمية خاصة للتربية، وذلك بهدف رفع مستوى الكفاية التنظيمية والإنتاجية بين السكان، وكأداة من أدوات التوحيد بين سكانها المهاجرين، وكجزء من عملية التنشئة الاجتماعية.



ولقد تنبه الفكر التربوي الإسرائيلي إلى أهمية العلوم والتكنولوجيا كأهم سلاح لتحقيق أهداف إسرائيل... وقد لا يدرك كثير من المسلمين أن (وعد بلفور) الذي أصدرته بريطانيا في نوفمبر 1917، ووعدت فيه الحركة الصهيونية بوطن قومي في فلسطين، كان حقيقة مقابل حصول بريطانيا على اكتشاف علمي يتضمن أسرار مادة (الأسنيون) ذات الاستخدامات العديدة في صناعة المفرقعات، قام بها عالم يهودي هو (حاييم وايزمان) الذي أصبح بعد ذلك بثلاثين عاماً أول رئيس للدولة اليهودية.



العقيدة الدينية وأثرها في خلق وتطوير دولة إسرائيل:

أجمعت الدراسات المستفيضة التي أجراها الباحثون والمفكرون من شتى أنحاء العالم حول إسرائيل أنه لولا العقيدة الدينية بعد تقدير الله - تعالى - لما قامت هذه الدولة من العدم كدولة. ولولاها لما حقق اليهود أي نصر عسكري مهما توفر لهم من فنون الحرب وآلاتها الحديثة، ولما ظهرت لديهم تلك النهضة السريعة في السياسة والاقتصاد والعلوم والفنون والآداب والتعليم.

والدين اليهودي في الأصل دين سماوي كسائر الأديان السماوية، أنزله الله - تعالى - على نبيه موسى - عليه السلام - لبني إسرائيل بقصد الهداية والتوحيدº ولكنهم حرّفوا التوراة بعد ذلك، واخترعوا ما أسموه بالتلمود، وأضافوه إلى كتابهم المقدس.

ولقد اشتهرت الديانة اليهودية بوصاياها العشر التي دعا إليها موسى بعد إخراجه اليهود من مصر حوالي عام 900 قبل الميلاد، باعتبارها وصايا لشعبه إسرائيل وهي:

1 أنا الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر دار العبودية فلا يكن لك آلهة غيري.

2 لا تضع لك منحوتاً ولا صورة شيء مما في الأرض من أسفل، ولا مما في المياه من تحت الأرض.

3 لا تحلف باسم الرب إلهك باطلاًº لأن الرب لا يزكي من يحلف باسمه باطلاً.

4 اذكر يوم السبت لتفديه.

5 أكرم أباك وأمك لكي يطول عمرك في الأرض التي يعطيك الرب إلهك؟

6 لا تقتل.

7 لا تزن.

8 لا تسرق.

9 لا تشهد على قريبك شهادة زور.

10 لا تشته بيت قريبك، ولا سيده، ولا أخته، ولا ثوره، ولا حماره، ولا شيئاً مما لقريبك(1).

واليهود لا يقبلون في صفوفهم إنساناً جديداً يعتنق دينهم، خلافاً لجميع المبادئ والأديان التي تعمل لزيادة المؤمنين بهاº بل استطاع اليهود أن يحافظوا على عرقهم، فلم يندمجوا في المجتمعات التي عاشوا معها، وانعزلوا في حارات خاصة بهم في أي بلد يقيمون فيه، وكان يطلق على تلك الحارات اسم (جيتو).



اليهودية والصهيونية:

اليهودية عقيدة دينية وليست قومية، شأنها شأن الأديان كالنصرانية والإسلام، كما أن دعوى القومية اليهودية لا تستند إلى أي أساس من مقومات القومية المعروفة فلا يوحد بينهم تاريخ مشترك، أو تراث حضاري مشترك.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply