أحكام صيام أيام الست من شوال


بسم الله الرحمن الرحيم 

حكم صيام الست في غير شوال

لا يجوز أن يصوم الإنسان الست من شوال في غير شهر شوالº لأن الحديث جاء بتخصيص هذه الأيام الستة في شهر شوال فقط، كما في الحديث الذي عند مسلم (1164) وغيره من حديث أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - \"من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال\"، وأما ما جاء في بعض الروايات \" وستة أيام بعده\" انظر ما رواه ابن ماجة (1715) والدارمي (1755)، وأحمد (21906) من حديث ثوبان بن بجدد - رضي الله عنه - فهي محمولة على أنها من شوالº لورود تخصيصها في الروايات الأخرى، وبهذا يحصل الجمع بين الروايات، والله أعلم.

 

د. محمد بن تركي التركي

 

حكم موالاة صيام الست

لا يلزم المسلم أن يصوم الست بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

[اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/391)].

 

تقديم القضاء على صوم الست

قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفلº لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: \"من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر\" خرجه مسلم في صحيحه. ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع، والفرض أولى بالاهتمام والعناية. وبالله التوفيق.

[مجموع فتاوى ومقالات ابن باز - رحمه الله تعالى -(15/392)].

سماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز - رحمه الله -

 

أوائل الشهور [رجب وشعبان ورمضان...]

عيد الفلوجة

البت في صيام الست

 \"أحيوا سُنَّة مهجورة\"

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply