في انتظار أغلى ضيف
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. في انتظار أغلى ضيف
في انتظار أغلى ضيف

في انتظار أغلى ضيف

تاريخ النشر: 27 شوال 1428 (2007-11-08)
 

بسم الله الرحمن الرحيم 

 

 تهل علينا نفحات رمضان، فتحرك فينا مشاعر الشوق واللهفة للقاء تلك الأيام الرائعة التي تنقضي سريعًا قبل أن ينطفئ شوقنا إليها، وحتى نستقبل هذا الشهر الكريم بما يستحق من احتفاء علينا أن نستعد روحيًا، ونفسيًا، وسلوكيًا، ونعد بيوتنا أيضًا لهذا الحدث السنوي العظيم.

 

الاستعداد الروحي

1 - استشعار فضائل رمضان ونفحاته بالقراءة المتعمقة فيها.

2 - تدعيم الزاد الفقهي حول أحكام الصيام، وتثبيت المعلومات المتعلقة به، بحيث لا يقع أي منا في أخطاء ومحظورات ناتجة عن الجهل بهذه الأحكام، أو اختلاط الأمور بشأنها.

3 - اختيار موضوعات في التفسير والفقه والحديث والثقافة الإسلامية بشكل عام لدراستها خلال شهر رمضان، وذلك بتسجيل هذه الموضوعات، وأمام كل موضوع المراجع التي سيتم الاستعانة بها، ويستحب أن تكون هذه المدارسة جماعية في الجلسة الأسرية.

4 - استرجاع الأهداف التي تحققت في رمضان الماضي «ختم القرآن مرتين» الصدقة اليومية، صلاة القيام بجزء يوميًا، تفقد أحوال فقراء الحي، ووضع خطة بأهداف جديدة لرمضان القادم.

5 - التوبة الصادقة النصوح والإلحاح فى الدعاء بالتماس العون من الله على هذه التوبة وقبولها.

 

الاستعداد النفسي

1 - إعداد النفس لتلقى نفحات رمضان من خلال استشعار الشوق لهذا الشهر الكريم والفرح بمجيئه واستعادة الأحداث الطيبة والذكريات الجميلة التي صاحبت هذا الشهر في العام الماضي أو الأعوام الماضية.

2 - الاستعداد للصوم بصيام أيام من شعبان والاعتدال في المأكل والمشرب، حتى لا يكون الصوم ثقيلاً وشاقًا على النفس، خاصة في الأيام الأولى من الشهر.

3 - تصفية الأجواء في البيت، والاجتهاد في إصلاح ذات البين بين أفراد الأسرة ليستقبل الجميع رمضان بنفوس نقية صافية.

4 - استشعار أجر الصدقة والادخار بقدر الإمكان للوفاء بحق الفقراء.

5 - تفقد أحوال الجيران والحديث معهم عن كيفية الاستعداد لرمضان، وتبادل الأفكار والاقتراحات في هذا الأمر.

6 - تعليق «البوسترات» والرموز الرمضانية «فوانيس، زينة، أدعية مرتبطة برمضان» على جدران البيت لإعطاء إيحاء بالأجواء الرمضانية المبهجة.

7 - التحاور حول أفضال رمضان وفضائله خلال الجلسة الأسرية قبيل حلول الشهر الكريم لتهيئة جميع أفراد الأسرة نفسيًا لاستقبال أغلى ضيف.

8 - اشتراك جميع أفراد الأسرة في إعداد البيت لاستقبال رمضان، سواء بالترتيب والنظافة أو تعليق الملصقات واللوحات الرمضانية.

 

الاستعداد السلوكي

1 - مصارحة النفس بالعيوب والأخطاء التي حدثت خلال العام الماضى، وعقد نية صادقة في التوبة عنها وإصلاح النفس.

2 - أن يسأل كل فرد في الأسرة باقي الأفراد عما ضايقهم أو ساءهم منه بعد رمضان الماضى ويحاول تغيير نفسه وتجنب ما يضجر الآخرين منه ليأتي رمضان في أجواء أسرية وسلوكية طيبة.

3 - وضع هدف سلوكي معين لتحقيقه في رمضان «التخلص من التسويف، حسن الاستفادة بالوقت، حفظ اللسان والتخلص من الثرثرة، خفض الصوت، التعاون مع أفراد الأسرة».

 

إعداد البيت

1 - وضع خطة لترتيب وتنظيف البيت قبل رمضان من خلال:

- فرز وتصنيف الأشياء الزائدة والتصدق بها «ملابس، أدوات مطبخ، أدوات مدرسية»، على أن يقوم كل فرد بفرز ما يخصه واحتساب الأجر في هذه الصدقة.

- القيام بأعمال النظافة الأساسية خلال ثلاثة أيام متتابعة «غسل السجاجيد، غسل الستائر، تنظيف الجدران».

- ترتيب الأغراض الخاصة بكل فرد والحفاظ على هذا الترتيب قدر الإمكان لتقليل الجهد والوقت المبذولين في الترتيب اليومي للبيت.

 

- تنظيف الحمام والمطبخ خلال يومين، ووضع ورق حراري «فويل» على الموقد، بحيث لا يُغسل إلا كل أسبوع خلال رمضان مع إعادة ترتيب المطبخ، بحيث تكون الأدوات الأكثر استخدامًا في متناول اليد.

- إضافة لمسات جمالية بسيطة على البيت «لصق ورود من القماش على الستائر وتغيير المفارش الصغيرة الموضوعة على المناضد أو فوق التلفاز والفيديو، أو على الأنتريه في غرفة الاستقبال لإضفاء مظهر جديد على البيت».

- وضع جدول بالمهام اليومية لتنظيف وترتيب البيت، وتوزيع المهام على أفراد الأسرة بشكل اختياري، ومن خلال الحوار والشورى، وتحديد جائزة في نهاية رمضان لأكثر الأفراد أداء وإجادة لمهامه.

 

2 - إعداد مكان الجلسة الأسرية التي تعقد قبيل الإفطار أو في الموعد الذي يتفق عليه أفراد الأسرة بشكل جذاب وجمالي يحبب الأبناء في الجلسة.

3 - شراء المستلزمات الخاصة برمضان ووضعها في أماكنها تلافيًا للارتباك والفوضى «التمر، هدايا، تهنئة الجيران برمضان، كروت، كتيبات».

- المواد الغذائية التي يمكن إعدادها مسبقًا لتقليل وقت إعداد الطعام.

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره