المرأة وكثرة الحلف مسائل وفوائد


بسم الله الرحمن الرحيم 

المرأة وكثرة الحلف

وفيه: « 30 » جواباً:

1- حلف الإنسان في حالة الغضب: لزمه كفارة اليمين، مثل أن يقول: « والله لأكلمن فلاناً »، أو« والله لأزورنه » فلم يفعل ما حلف عليه فإنه يلزمه كفارة اليمين إذا كان عاقلاً يعلم ما يقول . أما إذا كان قد اشتد به الغضب وليس في وعيه، فاليمين لا تنعقد، فلا كفارة عليه . وله أن يترك ما حلف عليه إذا رأى المصلحة في ذلك، ويكفر عن يمينه . ولا حرج في تقديم الكفارة أو تأخيرها « الشيخ ابن بـاز ».

 

2- هناك أم كثيرة الحلف على أولادها وغالباً ما يخالف الأولاد أمرها، فهل تجب عليها الكفارة؟ نرى أن هذا الحلف من لغو اليمين، وذلك لعدم العزم عليه، والغالب أنه للتخويف والتهديد فلا حاجة به إلى كفارة . « الشيخ ابن جـبرين »

 

3- حلفت بالله كاذبة ثم تابت: إذا حلفت على شيء وهي تعلم أنه كذب فهي آثمة، وعليها أن تتوب إلى الله، وليس عليها الكفارة، ويسميها بعض العلماء اليمين الغموس، لأنها تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه في النار «الـشيخ ابن عـثيمين »

 

4- اليمين الغموس: محرمه، وهي أن يحلف على أمر ماض كاذباً عالماً، وهي من الكبائر ولا كفارة فيهاº لأنها أعظم من أن تكفر، فليس فيها إلا أن الإنسان يتوب إلى الله .

 

5- لغو اليمين: هو ما يجري على لسانه بغير قصد: كقوله: لا ولله، وبلى والله، ولا كفارة فيها .

6- الحلف بغير الله: لا يجوز سواء « بالكعبة، الأمانة، الشرف، والذمة، والرِأس .. »

 

7- قولهم « حلفت عليك » هل هي يمين: يظهر أن هذه اللفظة لا تعطي حكم اليمين فإن الحلف هو القسم باسم من أسماء الله - تعالى -، أو صفة من صفاته، كقولك، والله، ورب العزة ونحو ذلك « الشيخ ابن جـبرين »

8- حلف ألا يفعل شيئاً ففعله ناسياً لا تلزمه الكفارةº لأن ذلك كان منه على سبيل النسيان، وإن حصل منه مستقبلاً وهو ذاكر عامد، لزمته  كفارة اليمين . « اللجنة الدائمة »

 

كيفية إخراج كفارة اليمين:

9- أن يطعمهم بأن يغديهم أو يعشيهم حتى يشبعوا، وإن أعطاهم طعاماً غير مطبوخ فقدره لكل مسكين كيلو ونصف من قوت البلد «الـشيخ ابن عـثيمين »

10- وفي الكسوة: ما يجزئة في الصلاة، « إزار ورداءه »

11- لا يجزئ في كفارة الإطعام النقود بل لابد من الإطعام .

12- الأيمان المتعددة كيف تكفر إذا لم يعرف عددها؟ يجتهد في تقدير عدد الأيمان التي حنث فيها تقديراً تقريبياً، ثم يخرج الكفارات على عددها التقريبي إذا كانت على أمور مختلفة . « اللجنة الدائمة ».

 

عاهدت الله على شيء ولم أفعله:

13- إذا كان هذا العهد بلفظ اليمين مثل: والله، وتالله، وبالله فعليك كفارة اليمين .

14- وإذا لم يكن هذا العهد بلفظ اليمين فعليك التوبة إلى الله، ولا كفارة عليك إذا كنت لم تحلف . « الشيخ ابن بـاز »

15- تعريف النذر: هو إلزام المكلف نفسه لله - تعالى - ما ليس واجباً عليه شرعاً .

16- حكم النذر في الإسلام: مكروه، قال - صلى الله عليه وسلم -: « أنه لا يأتي بخير ..» وذلك أن بعض الناس إذا مرض مثلاً ينذر صدقة أو ذبحاً، إذا زال عنه المرض ويعتقد أن الله لا يشفيه إلا إذا نذر. « الشيخ ابن جـبرين »

17- امرأة نذرت أن تذبح لله « وفي وقت محدد » ولم تتمكن من ذلك فهل يكفي أن تتصدق؟ يجب عليها أن توفي بنذرها ولو أخرته تنفيذاً لقضائها، وعليها بدل التأخير« كفارة يمين » ولا يكفي عن النذر أن تتصدق لأن النذر معين بذبيحة . « الشيخ ابن فوزان »

18- حكم تغيير جهة النذر: إذا نذر الإنسان شيئاً في محل ورأى أن غيره أفضل منه وأنفع لعباد الله، فإنه لا حرج عليه، أن يغير وجهة النذر إلى الموقع الفاضل . «الـشيخ ابن عـثيمين »

19- هل يجوز للناذر أن يأكل من نذره: مصرف نذر الطاعة على ما نواه به صاحبه في حدود الشريعة، فإن نوى باللحم الذي نذره للفقراء فلا يجوز له أن يأكل منه، وإن نوى بنذره أهل بيته أو الرفقة التي هو أحدهم، جاز له أن يأكل كواحد منهم « اللجنة الدائمة »»

20- هل يجوز النذر لغير الله: شرك وهو باطل لا ينعقد والذبيحة المنذورة ميتة، فمن نذر لغير الله - تعالى - من « قبر أو ملك أو نبي أو ولي، فقد أشرك بالله » « اللجنة الدائمة »

 

النذر أقسام:

21- النذر المطلق: مثل أن يقول: لله علي نذر، ولم يسم شيئاً فيلزمه كفارة يمين . « الشيخ ابن فوزان »

22- نذر اللجاج والغضب: وهو تعليق نذره بشرط يقصد المنع منه، أو الحمل عليه، أو التصديق، أو التكذيب، كما لو قال: إن كلمتك أو إن لم يكن هذا الخبر صحيحاً فعلي الحج .. ، ففي هذا النذر يخير بين فعل ما نذره أو كفارة يمين « الشيخ ابن فوزان »

 

23- النذر المباح: كما لو نذر أن يلبس ثوبه، أو يركب دابته، يخير بين فعله وبين كفارة يمين، إن لم يفعله . « الشيخ ابن فوزان

24- نذر المعصية: كنذر شرب الخمر .. فلا يجوز الوفاء بنذر المعصية، وفي الكفارة خلاف بين العلماء، وعند الجمهور لا تلزمه الكفارة . « الشيخ ابن فوزان »

 

25- نذر التبرر: وهو نذر الطاعة، كفعل الصلاة والصيام، وكقوله: لله علي أن أصلي أو أصوم .. أو معلق على حصول شرط كقوله: إن شفى الله مريضي، فلله علي كذا، فإذا وجد الشرط لزمه الوفاء به، فإن عجز عن الوفاء له لزمته كفارة يمين .« الشيخ ابن فوزان ».

26- تعليق اليمين بالمشيئة: قال - صلى الله عليه وسلم -: « من حلف على يمين فقال: إن شاء الله، فلا حنث عليه»: معنى الحديث: أن الإنسان إذا حلف على شيء فقال: والله إن شاء لأفعلن كذا، ثم لا يفعله، فإنه ليس عليه كفارة، لأنه قال إن « شاء الله » .

* تنبـيه: ينبغي لمن حلف على شيء أن يقرن حلفه بقول: إن شاء الله، حتى إذا لم يتيسر له البر بيمينه، لم يكن عليه كفارة . «الـشيخ ابن عـثيمين »

 

27- لا يجوز البدء بالصيام قبل الإطعام: لأن الصيام في حق من عجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق، فإن عجز عن الجميع صام ثلاثة أيام متتابعات . « الشيخ ابن بـاز ».

28- الأيمان المكررة على فعل شيء واحد: مثل « والله لا أزور زيداً، والله لا أزور زيداً .. » كفارة واحدة « اللجنة الدائمة »

29- كرر الأيمان على أفعال متعددة: مثل « والله لا أكلم فلاناً، والله لا آكل طعامه، والله لا أسافر إلى كذا ..»، فإن عليه عن كل يمين كفارة . « اللجنة الدائمة ».

 

30- كثرة الحلف مكروه: لقوله - تعالى -: { واحفظوا أيمانكم } (المائدة: 89).

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply