رمضان شهر الصبر


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى

أما بعد:عباد الله، فإن رمضان شهر الصبر، فالذي يصوم رمضان وهو منضبط، انضباطاً تاما شهراً كاملاً، لابد أن يخرج من هذا الشهر، وقد اكتسب صفة الصبر، فالذي صبر عن الحرام، وصبر عن الأكل والشرب وجَدَّ في صلاة التراويح والقيام، وصبر على كف اللسان والجوارح عن ما نهى الله عنه، أقول فالذي صبر على هذه الأمور، و لا يخرج من رمضان رجلاً صبوراً، فقد فاته خير كثير وحرم نفسه فرصة عظيمة جداً لاكتساب هذه الصفة، وهي صفة الصبر، والتي هي من أخلاق الأنبياء والرسل.

الصبر له مجالات كثيرة في حياة الإنسان، وهناك مجالات كثيرة تحتاج من المسلم أن يكون صبوراً فنريد من الذي يخرج من رمضان، الصبر على ضبط النفس عن الضجر والجزع عند حلول المصائب الدنيوية له، ومسّ المكاره.

نريد من الصائم بعد رمضان الصبر على ضبط النفس عن السأم والملل، عند تكليفه بالقيام بأعمال تتطلب الدأب والمثابرة، نريد صبراً، وضبطاً للنفس عن الغضب والطيش عندما تثيره بعض الأمور، التي تدفعه للطيش بلا حكمة ولا اتزان في قوله أو عمله، نريد من الخارج من رمضان، صبراً عن الخوف، لدى مثيرات الخوف في النفس، حتى لا يجبن الإنسان في المواضع التي تتطلب الشجاعة. نريد صبراً عن الطمع، لدى مثيرات الطمع التي تحول بين الإنسان وبين مراد الله عز وجل، المطلوب صبراً عن الاندفاع وراء أهواء النفس وشهواتها وغرائزها، حكما كان هذا الاندفاع لا خير فيه. نريد صبراً، في تحمل المشقات والآلام الجسدية والنفسية، فالذي يصبر أيها الإخوة، يكون له أجر عظيم عند الله عز وجل، ويكفيك في فضل الصبر، قول الله عز وجل: ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّـابِرُونَ أَجرَهُم بِغَيرِ حِسَابٍ,) [الزمر: 10].

عباد الله، لقد وجه الإسلام، المؤمنين إلى الرضى بقضاء الله وقدره، فيما يصيب المسلم من المصائب التي تجلب عليه الآلام، وتورثه المتاعب والأكدار، وأبان للمؤمنين، أن حكمة الابتلاء في ظروف الحياة الدنيا، قد تقضي بأن يكون الابتلاء بالمكاره والمؤلمات، لكنه عز وجل وعد الصابرين بالأجر العظيم، والثواب الجزيل إذا صبروا رضى بقضاء الله، وطاعة له، وابتغاء مرضاته قال تعالى: ( وَلَنَبلُوَنَّكُم بِشَيء مّنَ الخَوف وَالجُوعِ وَنَقصٍ, مّنَ الأموال والأنفس وَالثَّمَراتِ وَبَشّرِ الصَّـابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَـابَتهُم مٌّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّـا إِلَيهِ راجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيهِم صَلَواتٌ مّن رَّبهِم وَرَحمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ المُهتَدُونَ )[البقرة: 155157].

فبعد أن ذكر الله عز وجل بأن المصائب التي قد تصيب الإنسان في نفسه أو جسمه أو ماله، أو نقص في رزقه وبأن كل هذا للابتلاء، بشَّر عز وجل الصابرين بأمرين محبوبين عظيمين، الأمر الأول أن عليهم صلوات من ربهم، والأمر الثاني أن عليهم من ربهم رحمة، وقال سبحانه وتعالى في آية أخرى: ( فَإِلَـاهُكُم إِلَـاهٌ واحِدٌ فَلَهُ أَسلِمُوا وَبَشّرِ المُخبِتِينَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَت قُلُوبُهُم وَالصَّـابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُم وَالمُقِيمِي الصَّلَوةِ وَمِمَّا رَزَقنَـاهُم يُنفِقُونَ )[الحج: 34، 35].

أيها المسلمون، إذا علم المؤمن أن الله يمتحنه بالمصائب ليختبر مقدار صبره، ورضاه عند ربه، وليكتب له الأجر العظيم عنده، فإنه يجد نفسه مدفوعاً لتحمل المصائب بصبر، ورضي عنه الله، فكيف إذا علم العبد بأن الله يثيبه إضافة على ذلك، فيكفر عنه ذنوبه وخطاياه بالمصائب التي تصيبه إذا هو صبر عليها.

روى البخاري ومسلم عن أبى سعيد وأبى هريرة رضي الله تعالى عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب، ولاهم ولا حَزَن، ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يُشاكُها إلا كفر الله بها من خطاياه)).

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوعك، فقلت: يا رسول الله إنك توعك وَعكاً شديداً، قال: ((أجل، إني أُوعَك كما يوعك رجلان منكم))، قلت: ذلك بأن لك أجرين؟ قال: ((أجل، ذلك كذلك، ما من مسلم يصيبه أذى، شوكة فما فوقها، إلا كفر الله بها سيئاته، كما تَحُطٌّ الشجرة ورقها)) رواه البخاري.

أيها المسلمون، حين يعلم المؤمن أن صبره على المصائب والآلام مكفر لسيئاته، ورافع لدرجاته ويسجل له مع كل شعور بألم أجر، عند الله تعالى، يرى أنه في خير عظيم، ويرى نفسه في سوق تجارة رابحة أضعافاً مضاعفة، لذلك فالمؤمن لا يتمنى الموت ليتخلص من مصائبه وآلامه، لأن المؤمن يعلم أن طول أجله فرصة له ليزيد من حسناته إن كان من المحسنين، وليتوب ويصلح من حاله إن كان من المسيئين.

روى البخاري في صحيحه، عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يتمنى أحدكم الموت، إما محسناً فلعله يزداد، وإما مسيئاً فلعله يَستَعتِب))، ومعنى يستعتب: أي يرجع عن الإساءة، ويطلب الرضى بالتوبة والندم والاستغفار.

وفي رواية لمسلم من حديث أبى هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يتمنينَّ أحدكم الموت ولا يَدعُ به من قبل أن يأتيَه، إنه إذا مات انقطع عمله، وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيراً)).

ولذلك يا عباد الله، فقد فَقِه الصحابة رضي الله عنهم هذا المفهوم، لذلك لم يدعُ خَبَّاب بن الأرت رضي الله عنه على نفسه بالموت، مع أنه وصل إلى حالة رأى فيها أن الموت أحب له من الحياة، روى البـخاري في صحيحه، عن قيس بن أبى حازم قال: دخلنا على خباب بن الأرت رضي الله عنه نعوده، وقد اكتوى سبع كيَّات، فقال: إن أصحابنا الذين سلفـوا مضَوا ولم تنقصهم الدنيا، وإنا أصبنا مالا نجد له موضعاً إلا التراب، ثم قال: ولولا أن النـبي صلى الله عليه وسلم نهانـا أن ندعـو بالـموت لدعوت به.

وهذه هي التربية الإسلامية، من شأنها أن ترفع معنويات المسلمين في الحياة، وتشد عزائمهم وتنفي السام والضجر عن نفوسهم وقلوبهم، وتضع بينهم وبين الطريق التي تنحدر بكثير من الناس إلى الانتحار، سداً منيعاً.

أما من ترك الإيمان بالله واليوم الآخر وكَفَر بالمفاهيم الإسلامية العظيمة، تولد في نفسه السأم والضجر من الحياة، عند أول ضُرٍّ, يمسه، ومع تتابع الأحداث والمصائب مرة بعد مرة، تتكثف في نفسه ضغوط قاتلة، لا تجد لها منفذاً تتنفس منه، لأن المتنفس الوحيد، لا يأتي إلا عن طريق الإيمان بالله واليوم الآخر، والرضى بقضاء الله وقدره، ومراقبة الأجر العظيم الذي أعده الله للصابرين، وبعد أن تتوالى المصائب على الإنسان دون أن تجد متنفساً سليماً، تحدث حالة الانفجار النفسي، وهذا الانفجار ينتهى به إلى الانتحار، أو إلى الجنون، أو إلى الجريمة البشعة، أو إلى إدمان المسكرات والمخدرات، وفي كل ذلك شر مستطير وبلاء كبير. أما المؤمنون، فهم من هذا البلاء في عافية والحمد الله، وبلاد المسلمين هي أسلم البلاد وأنقاها من جرثومة هذا الوباء، وذلك سر الوقاية العجيبة التي يصنعها الإيمان والصبر.

عباد الله، أسوق نموذجاً من أروع الأمثلة التي تضرب في الصبر على البلاء. يحكى الله عز وجل لنا قصة بطولة فريدة من بطولات الصبر، مقدمها ولد ووالده، في امتحان رباني عجيب لهما، هما النبيان الرسولان الصابران إسماعيل وأبوه إبراهيم عليهما الصلاة والسلام:

يكلف الله إبراهيم في رؤيا منامية، أن يذبح ولده إسماعيل، فيتجه بصبر عجيب لطاعة أمر ربه، فيقول لابنه إسماعيل، ( يا بني إني أَرَى في المَنَامِ أَنّى أَذبَحُكَ ) [الصافات: 102]، أي أمرني ربي بذبحك في رؤيا منامية، ورؤيا الأنبياء حق تثبت بها الأحكام التكليفية، فيقول الابن البار لأبيه، المطيع لربه: ( يا أَبَتِ افعَل مَا تُؤمَرُ ستجدني إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّـابِرِينَ ) وأسلما أمرهما إلى الله صابرين وشرعا في تنفيذ التكليف، ذابح ومذبوح، فلما علم الله طاعتهما، وصدق إسلامهما وتسليمهما، أنزل لهما كبش الفداء وتوقف أمر ذبح الوالد لولده، وتم الذبح للكبش.

وفي عرض القران لهذه القصة إشارة بفضيلة خلق الصبر، على تنفيذ أمر الرب، مهما كان قاسياً ومكروهاً للنفس، وتوجيه لإعداد الأنفس للصبر على المكاره، والمصائب المرتقبة والإقدام عليها بشجاعة وبطولة، يقول الله تعالى في سورة الصافات، في معرض ذكر قصة إبراهيم مع قومه ( فَأَرَادُوا بِهِ كَيداً فَجَعَلنَـاهُمُ الأسفلين وَقَالَ إني ذَاهِبٌ إِلَى رَبّى سَيَهدِينِ رَبّ هَب لِي مِنَ الصَّـالِحِينِ فَبَشَّرنَـاهُ بِغُلَـامٍ, حَلِيمٍ, فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعي قَالَ يابُنَي إني أَرَى في المَنَامِ أَنّى أَذبَحُكَ فَانظُر مَاذَا تَرَى قَالَ يا أَبَتِ افعَل مَا تُؤمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّـابِرِينَ فَلَمَّا أَسلَمَا وَتَلَّهُ لِلجَبِينِ وَنَـادَينَـاهُ أَن يا إِبراهِيمُ قَد صَدَّقتَ الرٌّؤيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجزِى المُحسِنِينَ) [الصافات: 98105].

فهذه يا عباد الله، من أروع القصص التي تضرب للصبر، وقد أثبت إسماعيل عليه السلام بالتطبيق العملي ما أعلنه بقوله: ستجدني إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّـابِرِينَ فكان ذا حظ عظيم من الصبر، حينما سعى هو أبوه لتنفيذ أمر الله عز وجل.

أقول فهل يستفيد الصائمون من هذه القصة وغيرها، ويواصلون طريق الطاعة لله، وامتثـال أمره، والمحافظة على الصلوات في المسـاجد ومواصلة قـراءة القران بعد رمضـان، ويصبرون على هذه الطاعة ليس في رمـضان فقط ولكن طول حياتهم حتى يلقوا ربهم.

أسأل الله عز وجل أن يعيننا على ذلك.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم...

 

الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه، وأشكره على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لألوهيته وربوبيته وسلطانه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى جنته ورضوانه، فصلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وعلى أصحابه وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد: عباد الله، حين نتأمل في المجالات التي تحتاج إلى صبر في حياة الإنسان، يتبين لنا، أن الصبر ضرورة حياتية لكل عمل نافع، فكسب الرزق يحتاج إلى صبر، ومعاملة الناس تحتاج إلى صبر، والقيام بالواجبات والمطلوبات الدينية يحتاج إلى صبر، والكف عن المحرمات والمكروهات يحتاج إلى صبر، والجهاد في سبيل الله يحتاج إلى صبر، ومقارعة شدائد الحياة ومقاومة مكارهها وتحمل تكاليفها، يحتاج إلى صبر، وهكذا سائر الأعمال التي يمارسها الإنسان في حياته، فهي تحتاج إلى صبر، فمن الأدلة التي تدل على أن القيام بالواجبات الدينية يحتاج إلى صبر قول الله تعالى: ( وَمَا كَانَ رَبٌّكَ نَسِيّاً رَّبٌّ السَّمَـاواتِ وَالأرضِ وَمَا بَينَهُمَا فَاعبُدهُ وَاصطَبِر لِعِبَادَتِهِ هَل تَعلَمُ لَهُ سَمِيّاً ) [مريم: 64، 65].

ومما يدل على أن مخالطة الناس والتعامل معهم من الأمور التي تحتاج إلى صبر، قول الله تعالى: ( وَجَعَلنَا بَعضَكُم لِبَعضٍ, فِتنَةً أَتَصبِرُونَ وَكَانَ رَبٌّكَ بَصِيراً ) [الفرقان: 20].

ومن الأدلة على أن الجهاد في سبيل الله يحتاج إلى صبر عظيم، لما فيه من تعرض للتضحية بالنفس قول الله تعالى: ( يا أَيٌّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا اصبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُم تُفلِحُونَ ) [آل عمران: 200]، وقول الله تعالى: ( يَـا أَيٌّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا إِذَا لَقِيتُم فِئَةً فَاثبُتُوا وَاذكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُم تُفلِحُونَ ) [الأنفال: 45]، ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَـازَعُوا فَتَفشَلُوا وَتَذهَبَ رِيحُكُم وَاصبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّـابِرِينَ ) [الأنفال: 46].

ومما يدل على أن الدراسة والبحث العلمي في الظواهر الكونية، وكذلك الاجتهاد لاستخراج أحكام الشريعة من مصادرها، أمور تحتاج إلى دأَب طويل، وصبر جميل قول الله تعالى: ( أَلَم تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ الَّيلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي الليل وَسَخَّرَ الشَّمسَ وَالقَمَرَ كُلُّ يَجرِى إِلَى أَجَلٍ, مٌّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعمَلُونَ خَبِيرٌ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقٌّ وَأَنَّ مَا يَدعُونَ مِن دُونِهِ البَـاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ العَلِىٌّ الكَبِيرُ أَلَم تَرَ أَنَّ الفُلكَ تَجرِى فِى البَحرِ بِنِعمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مّن ءايَـاتِهِ إِنَّ في ذَلِكَ لآيات لّكُلّ صَبَّارٍ, شَكُورٍ, )[لقمان: 2931].

كذلك يا عباد الله، من الأمور التي تحتاج إلى حظ عظيم من خلق الصبر، كظم الغيظ وإخماد جذوة الغضب، والدفع بالتي هي أحسن، قال الله تعالى: ( وَلاَ تَستَوِي الحَسَنَةُ وَلاَ السَّيّئَةُ ادفَع بِالَّتِي هِي أَحسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَينَكَ وَبَينَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِىُّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظّ عَظِيمٍ, ) [فصلت: 34، 35]، ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيطَـانِ نَزغٌ فَاستَعِذ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ )[فصلت: 36].

فمن الملاحظ أيها الإخوة في المعاملات الاجتماعية بين الناس، أن بعضهم قد يسيؤون إلى إخوانهم إساءات مختلفة في ألسنتهم، في أيديهم، في غير ذلك من جوارحهم، في تصرفاتهم المالية أو غير المالية، والإساءة قد تمس النفس، أو تمس العرض والشرف، أو تمس المال والمتاع، أو تمس الأهل والعشيرة، أو تمس أي حق من الحقوق، فالله تعالى يأمر المؤمن في هذه الآية الكريمة أن يدفع السيئة التي يأتيه من أخيه بالخصلة التي هي أحسن. كم للدفع بالتي هي أحـسن من ثمرات اجتـماعية عظيمة، منها تحويل العبد المجابِه بما يسوء ويؤذي، إلى نصـير مُدافِعٍ, وصديق حمـيمٍ, ( فَإِذَا الَّذِي بَينَكَ وَبَينَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِىُّ حَمِيمٌ )فما أحوج المربين والموجهين إلى هذا الخلق العظيم، بل ما أحوج كل إنسان إليه، إنه أحد المظاهر الاجتماعية لخلق الصبر.

أيها المسلمون، إن خلق الصبر من أحق الصفات التي يجب أن يتحلى بها من يتصدرُ الناس، أيا كانت هذه الصدارة، لأن الذي لا يصبر لا بد أن يفشل ويسقط عن مرتبته، يقول الله تعالى في سياق الكلام عن قصة يوسف عليه السلام: ( قَالُوا أَءنَّكَ لاَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَـذَا أخي قَد مَنَّ اللَّهُ عَلَينَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصبِر فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجرَ المُحسِنِينَ ) [يوسف: 90].

وقال عن موسى عليه السلام: ( وَلَقَد ءاتَينَا مُوسَى الكِتَـابَ فَلاَ تَكُن في مِريَةٍ, مّن لّقَائِهِ وَجَعَلنَـاهُ هُدًى لّبَنِى إسرائيل وَجَعَلنَا مِنهُم أَئِمَّةً يَهدُونَ بِأَمرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِـآيَـاتِنَا يُوقِنُونَ ) [السجدة: 23، 24].

وقال تعالى في سورة الأعراف إثباتاً لهذه السنة الاجتماعية البشرية: ( وَأَورَثنَا القَومَ الَّذِينَ كَانُوا يُستَضعَفُونَ مَشَـارِقَ الأرضِ وَمَغَـارِبَهَا الَّتِي بَارَكنَا فِيهَا وَتَمَّت كَلِمَتُ رَبّكَ الحُسنَى عَلَى بني إسرائيل بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرنَا مَا كَانَ يَصنَعُ فِرعَونُ وَقَومُهُ وَمَا كَانُوا يَعرِشُونَ ) [الأعراف: 137].

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply