من أحكام المرأة ( 30 ) جواب في الطهارة


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحوائل في الطهارة:

1- كل شيء يمنع وصول الماء فإنه يجب إزالته للمتوضئ أو المغتسل. ((الشيخ ابن عثيمين))

2- الحائض: لا حرج عليها أن تستعمل ((صبغ الأظافر)) لأنها لا تصلي. ((الشيخ ابن عثيمين))

3- صبغ الأظافر: يجب إزالته إذا أرادت أن تتوضأ أو تغتسل،. لأنه يمنع من وصول الماء في الطهارة.

4- ملاحظة: الصلاة صحيحة لو وضعته بعد الطهارة. ((الشيخ ابن عثيمين)).

5- الحناء: إذا كان له جرم في اليد أو الرجل يمنع من وصول الماء إلي البشرة فانه تجب إزالته قبل الشروع في الوضوء أو الغسل أما ما بقي لونه في اليد والرجل فلا يؤثر في صحة الوضوء: لان لونه لا يمنع وصول الماء. ((اللجنة الدائمة))

6- المسح على الشعر الملبد بالحناء: يجوز للمرأة أن تمسح عليه ولا حاجة إلى أن تنقض الرأس  أما في الطهارة الكبرى ((كالجنابة))فلا بد من غسل الرأس كله ولا يكفي المسح. ((الشيخ ابن عثيمين))

7- المسح على الخـــمــــار: يجوز إذا وجدت مشقة: إما لبرودة الجو أو مشقة النزع واللف مرة أخرى فلا بأس به وإلا فالأولى ألا تمسح عليه. ((الشيخ ابن عثيمين))

8- الميش: وهو صبغ بعض الشعر إذا كان يمنع وصول الماء إلي البشرة في الاغتسال أو المسح علي الرأس في الوضوء فتجب إزالته لأنه يمنع من إتمام الطهارة.

9- وأما إذا كان لا يمنع وصول الماء وإنما يصبغ فقط كالحناء فلا بأس به. ((الشيخ ابن منيع))

11- هل الزيت يعد حائلا يمنع وصول الماء إلي البشرة عند الوضوء؟

- إذا كان هذا الزيت الذي يكون على أعضاء طهارتها جامدا له جرم يمنع وصول الماء فلا بد من إزالته قبل أن تتطهر. وإذا لم يكن له جرم فإنه لا حرج عليها أن تتطهر وألا تغسله بالصابون  لكن تمرر يدها على العضو عند غسله: لئلا ينزلق الماء عنه.  ((الشيخ ابن عثيمين)).

  

أحكام النجاسات

12- رأت على ثوبها نجاسة أثناء الصلاة: عليها أن تخرج من الصلاة وتغسل النجاسة ثم تعود وتبدأ الصلاة من جديد. ((الشيخ ابن جبرين))

13- إذا شكت في نجاسة ثوبها أثناء الصلاة: لا يجوز لها الانصراف من الصلاة حتى تتيقن من وجود النجاسة. ((الشيخ ابن باز)

14-الــنــجــاســة السـاقـطـة عـلـى الســجـــاد والفـرش: لا يكفي مسحها بالإسفنج بل يصب عليها الماء حتى يغلب على ما سقط عليها من النجاسة من بول ونحوه وإن كان للنجاسة جرم وجب إزالته. ((اللجنة الدائمة))

15- النجاسة اليابسة لا تضر: فلو لمس النجاسة اليابسة بالبدن والثوب اليابس لا يضر وهكذا لا يضر دخول الحمام اليابس حافياً مع يبس القدمين لان النجاسة إنما تتعدى مع رطوبتها. ((الشيخ ابن جبرين))

 

16- غسل الثياب الطاهرة مع النجاسة هل يؤثر عليها؟ الأحوط: أن تغسل الثياب النجسة وحدها بما يكفيها من الماء ويزيل اثر النجاسة. وإذا غسلت الثياب المختلطة بماء كثير يزيل آثار النجاسة ولا يتغير بالنجاسة، فإن الثياب كلها تطهر بذلك. ((الشيخ ابن باز)).

 17- غسل النجاسة: عن بدن المتوضئ أو غيره لا ينقض الوضوء إلا إذا لمست العورة فانه ينقض الوضوء. ((اللجنة الدائمة.

18- طرف ثوب المرأة إذا مر على نجاسة: فحكمه كحكم النعلين إذا مر على نجاسة ثم على ناشف طاهر  فانه يطهرها. ((الشيخ محمد بن إبراهيم)).

 

 أحكام الوضوء:

19- يجوز للمرأة أن تمسح على شعرها في الوضوء ((إذا كان ملفوفا أو نازلاً)). ((الشيخ ابن عثيمين))

20- لمس العورة: بدون حائل ينقض الوضوء، سواء كان الملموس صغيراً أم كبيراً. ((اللجنة الدائمة))

21- خروج الهواء من فرج المرأة: لا ينقض الوضوء  لأنه لا يخرج من محل نجس. ((الشيخ ابن عثيمين))

22- مس المرأة: الصحيح أنه لا ينقض الوضوء  سواء أكانت أجنبية أم زوجة أم محرما، وسواء بشهوة أو بغير شهوة، إلا إذا خرج منه شيء بسبب اللمس كالمذي وغيره. ((اللجنة الدائمة))

23- الجنب وقراءة القران: لا يجوز للجنب أن يقرأ القران حتى يغتسل، سواء كانت قراءته من المصحف أم عن ظهر غيب. ((الشيخ ابن جبرين)).

24- خروج الريح باستمرار: يجب عليها أن تتوضأ عند دخول وقت الصلاة  فإذا غلبها ولم تسطع عند دخول وقت الصلاة، فإذا غلبها ولم تستطع إمساكه فصلاتها صحيحة. ((الشيخ ابن جبرين))

25- مسح رأس المرأة: في الوضوء كالرجل، عليها إن تمسح جميعه إلى أخر منابت الشعر مع الأذنين، وليس عليها مسح ما نزل من الذوائب، وإنما هو مستحب. ((الشيخ ابن جبرين))

26- الوضوء بالماء المخلوط بالكلور: أو المكرر بالطين والأعشاب لا يضره، فهو طهور باق على حاله. ((الشيخ بن باز))

27- لا يشترط الاستنجاء لكل وضوء: وإنما يجب الاستنجاء من البول والغائط وما يلحق بهما. أما غيرهما من النواقض، كالريح، ومس الفرج، والنوم، فلا يشرع له الاستنجاء، بل يكفي فبذلك الوضوء الشرعي. ((الشيخ بن باز)) .

28- التلفظ بالنية للوضوء والصلاة: بدعه، لأنه لم ينقل عن (النبي صلي الله عليه وسلم) ولا عن أصحابه، والنية محلها القلب، فلا حاجة أن تقول: ((نويت أن أتوضأ، أو نويت أن أصلي...)) (الشيخ ابن باز))

29- النعاس لا ينقض الضوء: وإنما ينتقض بالنوم الثقيل الذي لا يبقى مع صاحبه شعور بمن حوله.((الشيخ ابن باز))

30- حكم افتراش السجادة في المكان المشكوك في طهارته: إذا كانت الأرض متنجسة، وفرش عليها فراش طاهر، صحت الصلاة

عليه، لأنه جعل بينه وبين النجاسة حائل. ((الشيخ ابن فوزان))

31- هل ستر العورة شرط لصحة الوضوء؟ الوضوء صحيح، وليس ستر العورة شرطا في صحة الوضوء. ((الشيخ بن باز))

32- تغسيل الميت هل ينقض الوضوء؟

لا ينقض الضوء، ولكن لو مس المغسل عورة الميت فإنه ينقض الوضوء، ولا ينبغي للمغسل مس عورة الميت إلا من وراء حائل. ((الشيخ بن باز))

 33- هل وضع الحناء على الرأس ينقض الوضوء؟ لا ينتقض إذا كانت قد فرغت منها، ولا حرج عليها أن تمسح على رأسها، وأن كان عليه حناء أو نحوه من الضمادات التي تحتاجها المرأة، في الطهارة الصغرى دون الكبرى. ((الشيخ بن باز))

34- ملامسة الأدوات الصحية وبلاط الحمام حافية، كل ذلك لا ينقض الوضوء. ((الشيخ بن باز)

35- حكم الطعام بين الأسنان وهل يجب إزالته قبل الضوء؟ لا يجب إزالته قبل الضوء، لكن ينبغي للإنسان إذا فرغ من طعامه أن يخلل أسنانه حتى يزول ما علق بها من اثر الطعام، وهذا أكمل واطهر وابعد عن مرض الأسنان. ((الشيخ ابن فوزان)).

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply