لماذا نخسر رمضان؟؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بالأمس القريب ذرفت عيون الصالحين دموع الحزن على فراق رمضان وهاهي اليوم تستقبله بدموع الفرح نسأل الله - عز وجل - أن نكون من أهل رمضان وممن امتن الله عليهم بقيامه وصيامه وأن يوفقنا للخير والصلاح والفلاح فيه.

رمضان في قلبي هماهم نشوة.. من قبل رؤية وجهك الوضاءِّ.

وعلى فمي طعم أحس به.. من طعم تلك الجنة الخضراء.

قالوا بأنك قادم فتهللت.. بالبشر أوجهنا وبالخيلاء.

كل هذا الشوق وكل هذا الحنين ومع ذلك فهناك من يخسر رمضان ويخسر فضله وأجره والعياذ بالله، وربما لم يشعر ذلك الخاسر بلذة الصيام والقيام ولا يعرف من رمضان إلا الجوع والعطش فأي حرمان بعد هذا الحرمان نعوذ بالله من الخسران.

لماذا إذاً نخسر رمضان؟؟ سؤال يحتاج إلى إجابة. أليس الله يقول: (فَلَولا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ لَكُنتُم مِنَ الخَاسِرِينَ) لكني أذكرك وأحذرك من أمور ربما كانت سبباً لخسارة رمضان دون أن تشعر، فإياك إياك أن تخسر رمضان.

ويعلم الله ما أردت إلا الإصلاح فلعل هذه الوقفات تكون لبنة أولى لكل من سمع هذا الموضوع ليعيد بناء نفسه في هذا الشهر فحرام أن يمن الله علينا بهذا الفضل وهو إدراك رمضان فنكفر هذه النعمة بالإسراف والتبذير في لياليه.

وأسباب خسارته كبيرة فمنها ما يخص الرجال ومنها ما يخص النساء وربما اشتركا في بعض الأسباب.. وهنا وقفة مع بعض الأرباح في رمضان يبشرك بها الحبيب محمد - صلى الله عليه وسلم -: {من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنب} {من قام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه} {من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه}.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply