برنامج دعوي خلال شهر رمضان
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. برنامج دعوي خلال شهر رمضان
برنامج دعوي خلال شهر رمضان

برنامج دعوي خلال شهر رمضان

تاريخ النشر: 27 شوال 1428 (2007-11-08)
 

بسم الله الرحمن الرحيم

 نموذج (1)

 

1) درس في القرآن الكريم خاص بالكبار في السن، عن طريق حلقة يومية خلال رمضان يهتم فيها: بتصحيح التلاوة، ومراعاة أهم أحكام التجويد كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والغنة والمد.. ويفضل أن يكون الفاتحة و جزء عمّ وتبارك، مع حفظ من الناس إلى الزلزلة - فأكثر إن تيسر. مع حفظ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء.

2) درس آخر في القرآن الكريم للصغار، ويركز فيه على القراءة الصحيحة، مع حفظ من الناس إلى الشمس - على الأقل، مع حفظ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء. ويحض الناس على حضور أبنائهم ومشاركتهم حتى تعم الفائدة.

3) كلمة يومية عن أحكام الصيام، تعتني بالتعريف بمقصد الإسلام من مشروعية الصيام، وبعض الحكم في ذلك،وذكر بعض الفوائد الطبية الثابتة من الصيام. والتعريف بأهم الأحكام التي يحتاجها الناس في صومهم، ويتطرق للقضايا المعاصرة: كسحب الدم، واستخدام الإبر المغذية وغير المغذية، وبخاخ الربو ونحوها.

4) درس آخر في مواضيع عامة: كبعض القضايا في مسائل العقيدة، أو القضايا الأخلاقية، أو أمور غفل الناس عنها، أو عبادات قصروا فيها. والأفضل أن يدرس كتاب الدروس المهمة لعامة الأمة لابن باز - حفظه الله -فهو شامل لها، ويختار الوقت المناسب لمثل هذا الدرس كعقب إحدى الصلوات المفروضة، بما لا يتجاوز عشرين دقيقة يومياً.

5) إعداد إفطار رمضاني كامل أو المشاركة فيه في المسجد، ودعوة الناس لحضوره والمشاركة فيه، وخاصة الفقراء، والمحتاجين.مع الحرص على بث روح المحبة والمودة والأخوة، وتعليم الناس الآداب النبوية في الأكل والشرب عامّةً، والآداب الخاصة بالصوم مثل: تعجيل الفطر، البدء بالتمر فإن عدم فالماء...الخ.

6) إقامة صلاة التراويح بالناس وتخصيص مكان للنساء، مع مراعاة الناس وحال أهل البلد، وعدم الوقوع معهم في خلافات مذهبية مما يسع الخلاف فيه، فإذا أراد تطبيق سنةٍ, مهجورة فيعلمها للناس قبل تطبيقها ويرغبهم فيها.

7) القيام بمشروع مصغرٍ,: بجمع زكاة الفطر في آخر شهر رمضان وتوزيعها على المستحقين، وإعلام الناس أن إخراج زكاة الفطر ينبغي أن يكون طعاماً للأحاديث الواردة في ذلك، وليست مالاً.

8) إقامة صلاة العيد بالناس إن لم يكونوا يؤدونها، ومشاركتهم فيها.

9) استغلال الدعوات والمناسبات العامة والخاصة للتوجيه والتعليم والتنبيه على الأخطاء.

10) تشغيل الطاقات الموجودة في المنطقة في العمل الدعوي، وذلك بحسب ما يناسبهم.

11) يرجع إلى مثل كتاب مجالس شهر رمضان لابن عثيمين. وكتاب المختار من الأحاديث في شهر رمضان جمع القرعاوي.وكتاب الصيام من زاد المعاد لابن القيم، وبعض الكتب الخاصة بفتاوى الصيام.

 

نموذج (2):

 

1) درس في القرآن الكريم لطلبة العلم والدعاة في المنطقة أو المدينة، ويتضمن حفظ جزء كامل من القرآن - وليكن على الأقل جزء عمّ إذا لم يحفظوه من قبل، مع حفظ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء و العناية بالمعنى العام للآيات.

2) درس عن أحكام الصلاة والصيام مع الاعتناء بالأدلة، وبيان الأخطاء التي يقع فيها عامة الناس في ذلك البلد. وذلك من كتاب مجالس شهر رمضان لابن عثيمين، وصفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - لابن باز.

3) درس عن منهج الدعوة إلى الله - تعالى -  ومراعاة المصالح والمفاسد: ويرجع إلى كتاب منهج ابن تيمية في الدعوة إلى الله.

4) درس عن آداب المسلم مع ربه - عز وجل - ومع نبيه - صلى الله عليه وسلم - ومع نفسه، ومع إخوانهº بل وأعدائه، وكيفية معاملته المسلمين والكافرين.

5) توزيع الطلاب على المساجد والقرى القريبة لإقامة صلاة التراويح والدروس، ووضع برنامج لهم - قدر الإمكان - ومراقبة تنفيذه وتصحيح أخطاء الشباب، ومساعدتهم، وتدريبهم على العمل مباشرة.

6) القيام بمشروع مصغّرٍ,: بجمع زكاة الفطر في آخر شهر رمضان وتوزيعها على المستحقين، وإعلام الناس أن إخراج زكاة الفطر ينبغي أن يكون طعاماً للأحاديث الواردة في ذلك، وليست مالاً.

7) استغلال المناسبات كالعيد وغيره من اجتماعات الناس لتوجيه الناس فيها، وتذكيرهم بالله وعظمته، والرسول - صلى الله عليه وسلم - وحقوقه...الخ.

8) رسم منهج للشباب بعد رمضان - حسب المستطاع وظروفهم- علميّ،وعملي يقومون به بعد سفر الأخ عنهم حتى يعود إليهم في الصيف بمشيئة الله وذلك مثل:-

• برامج الدورات العامة (1-2-3):

• أو تعيين أجزاء من القرآن لحفظها وكتب معينة لإنهائها مثل حفظ الأربعين النووية وتتمتها وكتاب منهج السالكين لابن سعدي والفصول في سيرة الرسول لابن كثير وزاد المعاد لابن القيم.

• و العملي فمنه: تعليم الإسلام وأحكامه لعشرة أشخاص، وإمامة مسجد القرية، وإقامة دروس تعريفية بالإسلام بالمدينة أو الحي و في القرى المجاورة.

• والعبادي ومنه: صلاة الوتر، وقراءة القرآن كل شهر أو أقل، وصيام البيض، وأيام الاثنين والخميس....الخ.

• ونحو ذلك مما يتناسب مع قدراتهم. ثم يتم تقويمه، ووضع برنامجاً آخر على ضوء النتائج الأولى.

1) رصد الأحداث وما يمكن عمله ومالا يمكن وكيفية الوصول إلى الناس بأسهل الطرق وأيسرها والناجح منها في طريق الدعوة إلى الله - عز وجل -.ويعتني بكتابة ذلك.

2) الالتقاء بعدد من مشائخ المنطقة أو البلد والجلوس معهم والاستماع لنصائحهم، وحثهم على تربية الشباب، والصبر على الدعوة إلى الله، وإبلاغهم سلام إخوانهم، وإهدائهم ما تيسر حمله في الرحلة.

3) يمكن الرجوع إلى مثل كتاب: منهاج المسلم للجزائري، رياض الصالحين للنووي، بهجة الناظرين في أحكام الدنيا والدين للجار الله، الآداب الشرعية لابن مفلح، الوابل الصيب لابن القيم، زاد المعاد لابن القيم،منهج ابن تيمية في الدعوة للحوشاني، الهوى وأثره في الخلاف للغنيمان.

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات