زكاة الزيتون


بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

هل تجب الزكاة في الزيتون؟ و إذا كانت واجبةً فما مقدارها؟ و هل يصح إخراجها زيتاً؟

 

الجواب:

أقول مستعيناً بالله - تعالى -:

اختلف العلماء قديماً و حديثاً في إيجاب زكاة الزيتون و غيره من أصناف الخارج من الأرض التي لم يُنَصَّ عليها في السنَّة، و مرد اختلافهم في هذه المسألة هو الاختلاف في تحديد العلة الموجبة لإخراج الزكاة في الأصناف المنصوص عليها.

 

و إيجاب الزكاة في الزيتون هو مذهب جمهور العلماء من الحنفية و المالكية، و هو مذهب الإمام الشافعي في القديم، و رواية عن الإمام أحمد، و هو المنقول عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - [كما في مصنف ابن أبي شيبة و غيرة]، و عن جمع من التابعين و من تبعهم بإحسان، رضوان الله عليهم أجمعين.

 

و استُدِلَّ لمذهب الجمهور بأدلَّة منها:

أولاً: قوله - تعالى -: (وَ هُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ, مَعرُوشَاتٍ, وَ غَيرَ مَعرُوشَاتٍ, وَ النَّخلَ وَ الزَّرعَ مُختَلِفاً أُكُلُهُ وَ الزَّيتُونَ وَ الرٌّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَ غَيرَ مُتَشَابِهٍ, كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثمَرَ وَ آتُوا حَقَّهُ يَومَ حَصَادِهِ وَ لا تُسرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبٌّ المُسرِفِينَ) [الأنعام: 141].

فقد ذكر - سبحانه وتعالى-الزيتون و أصنافاً أخرى من الزروع و الثمار، و عقَّب على ذلك كله بقوله: (وَ آتُوا حَقَّهُ يَومَ حَصَادِهِ) فلا يصح استثناء شيئ من تلك الأصناف إلا بدليل خاص يستثنيه، و ليس في كتاب الله و لا سنة رسوله ما يستثني الزيتون من وجوب إيتاء الزكاة يوم الحصاد في الأصناف المذكورة في الآية الكريمة.

قال الإمام القرطبي - رحمه الله - في تفسير هذه الآية: (اختلف الناس في تفسير هذا الحق، ما هوº فقال أنس بن مالك و ابن عباس و طاووس و الحسن و ابن زيد و ابن الحنفية و الضحاك و سعيد بن المسيب : هي الزكاة المفروضة، العشر و نصف العشر. و رواه ابن وهب و ابن القاسم عن مالك في تفسير الآية، و به قال بعض أصحاب الشافعي .

و قال علي بن الحسين و عطاء و الحكم و حماد وسعيد بن جبير و مجاهد : هو حق في المال سوى الزكاة، أمرَ الله به ندباً . و روي عن ابن عمر و محمد بن الحنفية أيضاً، و رواه أبو سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال مجاهد : إذا حصدت فحضرك المساكين فاطرح لهم من السنبل، و إذا جذذت فألق لهم من الشماريخ، و إذا درسته ودسته و ذريته فاطرح لهم منه، و إذا عرفت كيله فأخرج منه زكاته .

و قول ثالث: هو منسوخ بالزكاةº لأن هذه السورة مكية و آية الزكاة لم تنزل إلا بالمدينة...روي عن ابن عباس و ابن الحنفية و الحسن و عطية العوفي و النخعي و سعيد بن جبير . و قال سفيان : سألت السدي عن هذه الآية فقال: نسخها العشر و نصف العشر. فقلت: عمّن ؟ فقال عن العلماء .

قلتُ: و سواء كان الحق الواجب المستفاد من الآية الكريمة هو الزكاة المعروفة، أو ما يندب إلى إخراجه من المحصول غير الزكاة فإنه مضاف إليها و ليس بديلاً عنها، بل تظل واجبة في الذمة، و الله أعلم.

ثانياً: عموم قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (فيما سَقَت السماء و العيون العُشر، و ما سُقي بالنضح نصف العشر) رواه البخاري و أصحاب السنن عن سالم بن عبد الله عن أبيه عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -.

قلت: و نقول في توجيه الحديث ما قلناه في الآية الكريمة من عدم جواز تخصيص العام إلا بدليل، و ليس ثمة دليل على التخصيص.

ثالثاً: محصول الزيتون يمكن ادِّخاره، و الناس يتمونون به حولاً كاملاً و بعضهم يزيد على الحول، لذلك ألحقه من قال بوجوب الزكاة فيه بالزبيب و التمر، باعتبار الادخار علَّةٌ جامعة تُرَجِّح القول بقياسه على سائر المدخرات من الثمار و الغلال.

و القول بوجوب الزكاة في الزيتون هو الراجح إن شاء الله، إذ تؤيده عمومات الأدلة الشرعية من الكتاب و السنة، وهذا ما أقرته الندوة الثامنة لقضايا الزكاة المعاصرة المنعقدة في الدوحة سنة 1418 للهجرة، حيث جاء في توصياتها القائمة على فتاوى و اجتهادات العلماء المشاركين: (وجوب الزكاة في كل ما تنتجه الأرض من الزرع و الثمار و الخضروات إذا بغت النصاب).

 

فإذا تقرر وجوب إخراج زكاة الزيتون فليُعلَم أن ذلك واجب بمجرد جني الثمار لقوله - تعالى -: (و آتوا حقه يوم حصاده)، و الواجب إخراجه نصف العُشر مما سقي بمؤونة سواء كان السقي بالمضخات، أو بماء الآبار المنقول أو غير المنقول، و عُشر ما سُقي بلا بمؤونة.

و لا تجب الزكاة فيما لم يبلغ النصاب و هو خمسة أوسق، لقوله - عليه الصلاة والسلام -: (ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة) رواه البخاري، و تعادل الأوسق الخمسة ثلاثاً و خمسين و ستمائة [653] كيلو إذا قوبل بالأوزان المعاصرة.

و بوسع المزكي أن يخرج الزكاة الواجبة في الزيتون حباً أو زيتاً، و توسَّع بعض أهل العلم فأجاز إخراج ثمن الواجب نقداً، و الأولى تخيير المزكي مع مراعاة اليسر و السهولة في حقه، و الأنفع و الأصلح للفقير المستحق للزكاة.

قال شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية - رحمه الله - في مجموع الفتاوى: (فصلٌ: و الرطب الذي لا يتمر و الزيتون الذي لا يعصر، و العنب الذي لا يزبب، قال مالك و غيره: تخرج الزكاة من ثمنه إذا بلغ خمسة أوسق، و إن لم يبلغ ثمنه مائتي درهم، و إن كان يتناهى فبيع قبل تناهيه. فقيل: تخرج الزكاة من ثمنه، و قيل تخرج من حبه أو دهنه).

هذا، و الله أعلم و أحكم، و هو الهادي إلى سواء السبيل.

و صلى الله و سلم على نبينا محمد و آله و صحبه أجمعين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply