احذري لصوص رمضان


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وسط القلوب المتلهفة شوقا لرمضان وبين القلوب الداعية (اللهم بلغنا رمضان) أقيم استطلاع شمل مئة مفردة من النساء مختلفات الأعمار، وتضمنت الاستبانة سؤالا واحدا يدور حول وقت المرأة في رمضان كيف يضيع؟ وكيف يمكن استثماره؟؟ فجاءت الإجابات على النحو التالي:

 

فيما يتعلق بأسباب ضياع الوقت في رمضان:

ذكرت 35% من أفراد العينة أن معظم أوقاتهن في رمضان تضيع في المطبخ لإعداد ما لذ وطاب من ألوان الطعام لا سيما في حالة وجود ضيوف، بينما أجابت 30% منهن أن أيام رمضان يضيع أغلبها في التسوق والزيارات التي تستهلك معظم الوقت في الذهاب والإياب والمكوث لدى المزور. في حين ذكرت 15% من أفراد العينة أن الوقت يضيع في النوم لا سيما في النهار حيث يجهدهن الصيام وكانت الطالبات أكثر هذه الفئة. بينما ذكرت 10% من العينة أن التلفاز يستحوذ على غالبية الوقت في رمضان حيث الأفلام والمسلسلات والمسابقات والبرامج الشيقة التي أعدت خصيصا لهذا الشهر الكريم!!

 

من ناحية أخرى أجابت 10% ممن شاركن في الاستبانة أنهن يحرصن على الوقت في رمضان ويحاولن عدم تضييع أية دقيقة ويعتبرنه منحة ربانية وفرصة قد لا تعوض...

 

لعل الإجابات السابقة تحتاج منك وقفة للتأمل وإعادة الحسابات فإلى أي الفئات تنتمين؟!.. ها هو ضيف عزيز يأتيك بكرمه وجوده فكيف تستقبلينه؟ وماذا أعددت له؟ ألم يأن الأوان كي تعيدي ترتيب أولوياتك في رمضان وتنتهزي الفرصة لعلها تكون الأخيرة؟

 

تذكري أن من نعم الله عليكِ أن مدَّ في عمركِ  وجعلكِ تُدركين هذا الشهر العظيم فكم غيَّب الموت من صاحب ووارى الثرى من حبيب، فإن طول العمر والبقاء على قيد الحياة فرصة للتزود من الطاعات والتقرب إلى الله - عز وجل - بالعمل الصالح، فرأس مال المسلم هو عمره فاحرصي على أوقاتك وساعاتكِ حتى لا تضيع سدى، وتذكري مَن صامت معكِ العام الماضي وصلت العيد!! ثم أين هي الآن بعد أن غيبها الموت؟! وتخيلي أنها خرجت إلى الدنيا اليوم فماذا تصنع؟! هل ستسارع إلى النزهة والرحلة؟ أم إلى السوق والفسحة؟! أم إلى الصاحبات والرفيقات؟! كلا! بل ستبحث عن حسنة واحدةº فإن الميزان دقيق ومحصي فيه مثقال الذرة من الأعمال (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) واجعلي لكِ نصيباً من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"اغتنم شبابك قبل هرمك وصحتك قبل موتك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك\".. واحرصي أن تكوني من خيار الناس كما أخبر بذلك الرسول - صلى الله عليه وسلم - فعن أبي بكرة - رضي الله عنه - أن رجلاً قال: يا رسول الله أي الناس خير؟ قال - صلى الله عليه وسلم -: \"من طال عمره وحسن عمله\" قال: فأي الناس شر؟ قال - صلى الله عليه وسلم -: \"من طال عمره وساء عمله..\"رواه مسلم.

 

وفيما يتعلق بطرق المحافظة على الأوقات في رمضان ذكرت 15% من أفراد العينة أنهن سيقمن بتنظيم أوقاتهن وسيحاولن التوفيق بين العبادة والدراسة وسيبذلن جهدهن في التقرب إلى الله - سبحانه و تعالى - والبعد عن معاصيه، في حين أفادت 85% من أفراد العينة أنه ينبغي على المرأة أن تستثمر أوقاتها في هذا الشهر العظيم فيما يجلب لها الفوز و السعادة يوم القيامة، وأن تغتنم أيامه ولياليه فيما يقربها من الجنة ويبعدها عن النار.

 

وجدير بالذكر أن نسبة كبيرة ممن ذكرن هذا الكلام ندمن على ضياع الفرص السابقة لذا قدمن لأخواتهن بعض النصائح للمحافظة على الوقت في رمضان ومن وصاياهن في هذا الصدد ما يلي:

 

· لا تضيعي وقتك برمضان في إعداد الطعام وتجهيزه بالمطبخ، وحاولي تنظيم هذه المسألة بأن يتم ذلك في الصباح الباكر – لربة البيت – وبعد صلاة التراويح - للمرأة العاملة - فهما من أفضل الأوقات، ويمكنك أثناء القيام بذلك ترديد الأذكار أو الاستماع إلى القرآن الكريم أو الشرائط الدعوية حتى لا تضيع دقيقة سدى، أما تأخير إعداد الطعام إلى وقت الظهيرة فما فوق فقد يتسبب في تضييع الصلاة أو أدائها بلا خشوع وعدم المحافظة على السنن والرواتب، فبعد الظهيرة يبدأ بالك ينشغل بالأكل، فضلا عن أن الطبخ باكرا يساعد على اكتساب وقت إضافي لتزيين نفسك قبل الإفطار بعيدا عن رائحة الثوم والبصل وغيرهما.

 

· تجنبي الزيارات غير المبررة، وإذا كانت هناك ضرورة للزيارة كعيادة مريض فينبغي عدم الإطالة في الجلوس لديه.

 

· تجنبي ارتياد الأسواق وبخاصة في العشر الأواخر من رمضان، فإنها أماكن الفتن والصد عن ذكر الله، ويمكنك شراء ملابس العيد قبل العشر الأواخر، وإن كان من الأفضل شراؤها قبل رمضان. واحرصي على عدم الخروج من البيت إلا لضرورة، أو لطاعة لله محققة، أو لحاجة لابد منها.

 

· احذري مجالس الفارغات، وتجنبي صحبة الأشرار وبطانة السوء، واحفظي لسانك من الغيبة والنميمة وفاحش القول واحبسيه عن كل ما يغضب الله، وألزمي نفسك الكلام الطيب الجميل وليكن لسانك رطباً بذكر الله.

 

· احذري المشاحنات والخلافات التي لا طائل من ورائها إلا إهدار الأوقات والوقوع في المحرمات، وإذا دعيت إلى شيء من ذلك فقولي: إني صائمة.

 

· لا تضيعي وقتك في مشاهدة التلفاز وتتبع القنوات الفضائية، و السهر إلى الفجر فيما لا يفيد.

 

· احذري تضييع الأوقات في المكالمات الهاتفية، فإنها وسيلة ضعفاء الإيمان في كسر حدة الجوع والعطش، ولو أقبل هؤلاء على كتاب الله تلاوة ومدارسة لكان خيراً لهم.

 

· لا تضيعي نهار رمضان في النوم، وحاولي توزيع ساعات نومك على فترتين: من بعد التراويح حتى السحور، وفترة القيلولة.

 

· بعد صلاة العصر اجمعي أفراد عائلتك في مجلس ذكر يتضمن تلاوة وأحاديث وحبذا لو تنظمين مسابقة للحفظ بين أولادك مع منحهم جوائز تشجيعية وتذكيرهم بالملائكة التي تحفهم في هذا المجلس حتى لا يشعرون بالملل.

 

· شهر رمضان فرصة لمراجعة النفس ومحاسبتها وملاحظة تقصيرها فإن في ذلك خيراً كثيراً، فتذكري أنه لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع.. منها:..عمره فيما أفناه..) فإذا كنت مطالبة بالحفاظ على الوقت وحسن استغلاله في الأيام العادية فينبغي أن تكوني أكثر حرصا عليه في رمضان، فاغتنمي الفرصة واحذري شياطين الإنس الذين اعدوا العدة ليسرقوا منك رمضان بما جهزوه من مسلسلات وبرامج وأفلام واحذري نفسك من التقاعد والتسويف.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply