من حقوق القرابة الوقف ، والإنفاق عليهم ، والوصية لهم


بسم الله الرحمن الرحيم 

بدراسة ما شرع الله - تعالى - لعبادة من الأمور الدينية والدنيوية زيادة يقين بعظمة هذا الدين، فيقف العبد قائلاً بتذلل وخضوع من أعماق قلبه: الحمد لله رب العالمين، الرحمن بخلقه أجمعين، الرحيم بعباده المؤمنين، ما شرع أمراً إلا لحكمة فصار بعد شرعه رحمة ونعمة تحتاج إلى شكر وتذكير، وغوصٍ, في أسرار التشريع للبحث عن حِكَم تتجدد بتجدد الوقت وتطور الحياة. ومن ذلك الوقف فإنه رافد اقتصادي خيري دائم يدوم النفع به ما دام الوقف مستمراً مع الاهتمام به. وقد زاد من اهتمام المسلمين بالوقف أثره الدائم، وأجره المتواصل، فقد قال زيد بن ثابت - رضي الله عنه -: \"لم نر خيراً للميت ولا للحي من هذه الحُبُس الموقوفة أما الميت فيجري أجرها عليه وأما الحي فتحتبس عليه ولا توهب ولا تورث ولا يقدر على استهلاكها\"(1).

ولذا أوقف الصحابة - رضي الله عنهم - امتثالاً لأمر الله - تعالى - العام بالصدقة، وأمر النبي - صلى الله عليه وسلم -، وحثه على الوقف كما سيأتي. قال جابر - رضي الله عنه -: \"لم يكن أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ذو مقدرة إلا وقف\"(2).

وانتشرت الأوقاف بين المسلمين سواء في ذلك الغني منهم ومتوسط الدخل كل بحسبهº فمنهم من أوقف عقاراً، ومنهم من أوقف مصحفاً أو كتاباً، بل منهم من أوقف قدراً للطبخ وصدق الله فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره (7) {الزلزلة: 7}.

ومما يسترعي الانتباه أن الشريعة الإسلامية حثت على نوع هو من أفضل الأوقاف، وكان كثير من المسلمين مهتمين به إلى فترة قريبة ألا وهو الوقف على الأقربين. ولكننا نجده قلَّ في هذه الأزمنة، وهذا يدل على حاجة الناس إلى تذكيرهم بأهمية الوقف على الأقربين وفوائده العاجلة والآجلة، وفي كتاب الله - تعالى - وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وعمل الصحابة - رضي الله عنهم - خير دافع إلى عودة هذا الوقف المهجور إلا من قلة من أصحاب الأموال الذين فقههم الله - تعالى - وهداهم إلى ذلك الوقف الذي جاءت النصوص بالأمر به، والحث عليه.

 

فمما ورد في فضل الإحسان إلى الأقارب، والوصية لهم، والنفقة على المحتاج منهم ما يلي:

1 قوله - تعالى -: يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply