كيف حال المسلمين بعد الفضائيات ؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

قرأت ما كتبه الأستاذ الفاضل عبد الرحمن السماري في زاويته اليومية (مستعجل) بجريدة الجزيرة العدد 10464 تحت عنوان (كيف حال المسلمين بعد الفضائيات) وقد تطرق فيه إلى وسائل الإعلام ودورها في المجتمعات، وركز فيه على الدور الذي تلعبه الفضائيات في إفساد الشباب والمجتمعات، وتذويب أخلاقهم، وأشار الأستاذ السماري إلى أن وسائل الاتصالات الفضائية قد خرقت الحجب، وقفزت الأسوار والحدود بلا استئذان كمظهر من مظاهر العولمة التي نادى بها الغرب، وعمل على تطبيقها بدءاً بهذا الجانب الهام، وأشار إلى أن المسلمين هم المستهدفون بالدرجة الأولى، وأن ما يبث في الغالب موجه من أعداء الإسلام للقضاء على الإسلام، وهدم أخلاقيات وسلوك أبنائه، ولاشك أن السؤال الذي طرحه كاتبنا الكبير سؤال مهم يجب التمعن فيه بكل دقة، ومحاولة استقرائه، ودراسة مضامينه، فهو ينطوي على العديد من التساؤلات الهامة التي تحتاج منا إلى إجابة.

ما الهدف من هذه الهجمة الفضائية؟ وما المادة التي تقدم من خلالها؟ وما الأساليب الماكرة المتبعة لنشر الرذيلة والدعوة إليها؟ وما أثرها على المجتمعات والشباب الإسلامي؟ وما واجب الدول ووسائل الإعلام لحماية شعوبها؟ ما واجب العلماء والدعاة والمربين تجاه هذا الشر المحدق، وما دور الأولياء لحماية أبنائهم وأسرهم؟

ثم أخيراً ما الوسائل الناجحة لتحصين الشباب من شرورها كل هذه التساؤلات هي ما سنتطرق إليه في سياق الحديث التالي: مشاركة وإجابة لتساؤل الأستاذ عبد الرحمن السماري - وفقه الله - عن موضوع هو من الأهمية بمكان.

لقد أدمى الجرح، وتساءل عن الأحوال، ونادى بالعلاج لمرض خطير غفل عنه الكثيرون، قال المصطفى - صلى الله عليه وسلم -: (خير القرون قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم..الخ) أو كما قال - صلى الله عليه وسلم -.

(كل عام والذي بعده شر منه) إن ما حصل الآن ويحصل في العالم من تطور الصناعات النافعة والضارة، والثورة العارمة في ميدان الفضائيات وعلوم الانترنتº هي شاهد صادق لما أخبر به المصطفى - عليه الصلاة والسلام - وحذر منه

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply