الإنصاف الأدبي (1)


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لا أريد البحث عن الإنصاف الذي هو خلقٌ يحملُ صاحبَه على أن يُعطي الحقوق المادية من نفسه، كأن يعرف الرجل أن هذا المال أو المتاع حق لفلانº فَيَكُفَّ يده أو يرفعها عنه من تلقاء نفسه، لا يخشى سطوة حاكم، أو لومة لائمº فللحديث عن الإنصاف الذي هو تبرئة الذمة من الحقوق المادية مقام غير هذا المقام.

 

وإنما الغرض البحث عن ضرب خاص من ضروب الإنصاف وهو أن يقول الرجل صواباًº فتعترف بأنه محق، أو يحرز خصلة حمدº فتقر بها ولا تنازع من يصفه بها.

 

ولا أجد مانعاً من أن أسمي هذا النوع من الإنصاف \"الإنصاف الأدبي\" ويقابله من الأخلاق المذمومة \"العناد\" وهو جحود الحق، ورده مع العلم بأنه حق.

 

والإنصاف الأدبي من الخصال التي لا ترسخ إلا في نفس نبتت في بيئة صالحة، وارتضعت من ثدي التربية الصحيحة لبناً خالصاً.

 

والجماعة التي تفقد هذا الخلق تفقد جانباً عظيماً من أسباب السعادة، ويدخلها الوهن بعد الوهن، حتى تتفرق أيدي سبا(2) وعليك الإنصات، وعلينا البيان:

 

بين الأخلاق روابط، وكثيراً ما يكون بعضها وليد بعض، كالعدل قد يكون وليد القناعة، وكالشجاعة قد تكون وليدة عزة النفس، وكالجبن قد يكون وليد الطمع، وكذلك خلق العناد، وعدم الإذعان للحق قد يكون وليد الحسد، وقد ينشأ عن طبيعة الغلو في حب الذات.

 

وللغلو في حب الذات فرعان: حب الانفراد بالفخر، وإيثار النفس على كل شيء حتى الحقº فالحاسد أو الحريص على الانفراد بالفخر هو الذي يسمع الرجل يقول صواباً فيقول له: أخطأت، أو يسمع الثناء عليه ببعض ما أحرز من خصال فيقول للمُثني عليه: كذبت.

 

وإيثار النفس على الحق هو الذي يحمل الرجل على التعصب لرأيه، والدفاع عنه وهو يعلم أنه في خطأ مبين.

 

فمن أراد أن يَطبَع ناشئاً على خلق الإنصاف نَقَّب على علتي الحسد والغلو في حب الذات، فإن وجد لهما في نفس الناشئ أثراً راوضه بالحكمة والموعظة الحسنةº حتى يتهيأ الناشئ لأن يكون على هذا الخلق العظيم، أعني خلق الإنصاف.

 

وإذا كان منشأُ الحسد قلةَ ملاحظةِ أنَّ النعمَة تصل إلى صاحبها مِن علام الغيوب، وهو لا يرسلها إلا لِحِكمَة - فإن من وسائل علاج هذا الداء تلقينَ الناشئ أن النعم ماديةً أو أدبيةً إنما ينالها الناس بمشيئة العليم الحكيم.

 

وإذا كان منشأُ الحرصِ على الانفرادِ بالفخرِ هو الغلوَّ في حب الذات - كان على المربي تهذيبُ عاطفةِ حبِّ الذات في نفس الناشئ حتى تكون عاطفةً معتدلة: تجلب لها الخير، وتأبى له أن يَنال غيرَهُ بمكروه.

 

وإذا شُفي الناشئ من مرض الحسد، وخَلُصَ من لوثة الغلو في حب الذات -لم يبقَ بينه وبين فضيلة الإنصاف إلا أن تَعرِضَ عليه شيئاً من آثارِها الطيبةِ، وتُذَكِّره بما يدرك المحرومين منها والمُستَخِفِّين بها من خسار وهوان.

 

وقلَّةُ الإنصاف تُبعِد ما بين الأقارب أو الأصدقاء، وكم من تَجَافٍ, نَشَأَ بين أخوين أو صديقين، وإنما نشأ من جحود أحدِهما بَعضَ ما يتحلى به الآخر من فضل، أو من رَدِّه عليه رأياً أو روايةً وهو يعلم أنه مصيبٌ فيما رأى، أو صادقٌ فيما روى، قال الحكيم العربي:

 

ولم تزل قِلَّةُ الإنصافِ iiقاطعةً * بين الرجال وإن كانوا ذوي رَحِمِ

 

ومتى شَعُرَ الرجلُ من آخر بإنكار شيء من فضله، أو بتعسفه في معارضة رأيه- رآه غير موضعٍ, للصحبة والمعاشرة، وربما وقع في ظنه أن الراحة في عدم لقائه.

 

قلةُ الإنصافِ تَجُرٌّ إلى التقاطعِ، والإنصافُ يدعو إلى الألفة، ويؤكد صلةَ الصداقةº فإذا كنت في مجلس، فقرر الرجل رأياً واضح الحجة، فغلبك ما في نفسك، وحاولت أن تصوره للناس خطأً - فقد ألقيت بينك وبينه عداوةº فإن خضعت لحجته، وأعربت له عن استحسان رأيه فقد مددت بينك وبينه سبباً من أسباب الألفةº إذ يشعر من إنصافك أنك لا تحمل له ضغناً، ولا تكره له أن ينال حمداًº فإن سبق هذا الإنصاف خصومةً شعر بأنك خصم شريفº فيسعى لأن تنقلب الخصومة سلماً، ويتبدل التقاطع ولاءاً.

 

وقلةُ الإنصاف تسقط احترامك من العيونº فإن من يراك تهاجم الآراءَ المُؤَدَّيةَ بالحجة قد يَحمِلَ هذا الهجومَ على قصر نظرِك، وعجزِك عن تمييز الباطل من الحق، فإن حمله على أنك تهاجمهاº كراهة أن تكسب صاحبها حمداً وقع في نفسه أنك تتمنى لغيرك زوال النعمة، أو أنك حريص على الانفراد بخصال الحمد، فإن ذهب في تأويل إِبايَتِكَ لقبول الحق إلى أنك تموه على الناسº حتى لا ينسبوا إليك نقيصة الخطأ علم ما لم يكن يعلم من إيثارك النفس على الحق.

 

ولا احترام لمن لا يدرك الآراءَ المؤيدةَ بالحجة، أو يتألم من أن يرى غيره في نعمة، أو من يعمل للانفراد بالحمد من طريق التعسف والعناد، أو من يدافع عن نفسه نقص الخطأ بمحاولة قتل الحق.

 

قلةُ الإنصافِ تُسقط احترامك من القلوبِ، والإنصافُ يزيد احترامك في القلوب مكانةº ذلك لأن إنصافك للرجال يدل على صفاء سريرتك، ونقائها من أن تكون قد حملت شيئاً من دنس الحسد، أو حام بها الغلوٌّ في حب الذات.

 

نقرأ في كتب الأدب أن منذر بن سعيد البلوطي دخل مصر، وحضر مجلس أبي جعفر النحاس وهو يملي أخبار الشعراء، فأنشد أبو جعفر أبيات مجنون ليلى هكذا:

 

خليلي هل بالشام عينٌ iiحزينة * تُبَكِّي على نجد لعلي iiأعينها

فقد أسلمها الباكون إلا iiحمامةٌ * مطوقةٌ باتت وبات iiقرينها

تجاوبها أخرى على خَيزَرانةٍ, * يكاد يُدَنِّيها من الأرض iiلينها

 

فأراد منذر أن ينبه على أن قراءة \"باتت وبات\" من عجز البيت الثاني بالتاء المثناة خطأ، فقال: يا أبا جعفر ماذا أعزك الله باتا يصنعان؟ فقال أبو جعفر: كيف تقول أنت يا أندلسي؟ قال منذر : \"بانت وبان قرينه\".

 

كيف يكون مقام أبي جعفر في نفسك لو قص عليك التاريخ أنه تلقى تصحيح منذر بن سعيد بالارتياح، وقال له : أنا أخطأت، وأنت أصبت؟ لا شك أنك تحمل له من الاحترام فوق ما كنت تحمل.

 

ولكن منذر بن سعيد يقول: إن ابن النحاس سكت وما زال يستثقلني، ثم عاد بعد حين إلى ما كنت أعرفه منه، يعني من الإقبال والحفاوة.

 

وقلة الإنصاف تحول بين الرجل وبين أن يزداد علماًº فمن لم تنصفه من أهل العلم وجد في نفسه مُثَبِّطاً عن أن يسرع إلى إفادتك، أو يفيض القول في مذاكرتكº فيفوتك حظُّ من العلم لولا عدم إنصافك لازددت به قوةً في الفهم، وسعةً في العلم.

 

وقد يكون من أثر جحودك لفضل الرجل أن تقل رغبتك في ملاقاته، والتزود من آرائه أو رواياته، وكم وصل الرجل بإنصافه إلى علم وأدب جم.

 

قال أبو إسحاق الزجاج: لما قدم المبرد بغداد آتيته لأناظرهº وكنت أقرأ على أبي العباس ثعلب، وأميل إلى قول الكوفيين، فعزمت على إعنات المبرد، فلما فاتحني ألجمني بالحجة وطالبني بالعلةº وألزمني إلزامات لم أهتد إليها، فتبينت فضله، واسترجحت عقله وجددت في ملازمته.

 

فلو كان أبو إسحاق من أولئك الذين يجمع بهم التعصب للأشياع أو المذهب حتى ينبذوا الإنصاف ناحية - لما اعترف بفضل المبرد وقد فاتحه بالمناظرة عازماً إعناته، ولَفَاتَه العلمُ الذي غَنِمَه بالجد في ملازمته.

 

 وقلة الإنصاف تحدث في العلم فساداً كبيراًº ذلك بأن من لم يقدر الإنصاف قدره، قد يرى بعض الآراء العلمية الصحيحة قد صدرت من شخص لا يرتاح هو لأن تكون قد صدرت منه، فيقابلها بالرد والإنكارº وقد تكون له براعة بيانº فيصرفها في تشويه وجه الحق وهو يعلم أنه حق، فيظهر الجهل على العلم ولو في فئة قليلة، أو دائرة صغيرة.

 

قلة الإنصاف تخذل العلم، وتطمس شيئاً من معالمه، والإنصاف يؤيد العلم، ويجعل موارده صافية سائغة.

 

ولو أخذ الإنصافُ حظَّه من نفوس جميع الباحثين عن الحقائق لقلَّت مسائلُ الخلاف في كل علمº فيكون حفظ العلوم أيسر، ومدة دراستها والرسوخ فيها أقصر.

 

نقرأ في تاريخ العلامة محمد بن عبد السلام أن ابن الصباغ اعترض عليه في أربعَ عشرةَ مسألة، فلم يدافع عن واحدة منها، بل أقر بالخطأ في جميعها.

 

ومن النواحي التي غفل فيها بعض الناس عن فضيلة الإنصافº فكانت منبتَ فسادٍ, غيرِ قليل - ناحيةُ التعصب للمذهب تَعَصٌّب َ من لا يسمع، ولا يرى.

 

ولصاحب المذهب أو المُقتَدي به أن يبسط القول في تقرير أصوله، وإيراد حججه، وله أن يناقش أقوال مخالفيه وأدلتهمº فيردها، ويصفها بالخطأ إذا شاء.

 

ومن الإنصاف أن يناقشها استبانةً للحق، ولا يصفها بالخطأ إلا بعد أن تأذن له الحجة في وصفها.

 

 والعالم الذي يطول نَظَرُه في أقوال الأئمة يشهدهم كيف يَرمُون إلى غرض واحد هو الحكم المطابق للحقº فيمتلئ قلبه باحترامهم، ويقف في حدود الإنصاف عند دَرسِه لمسألة من المسائل التي جرى فيها اختلافهم.

 

قال الإمام الشافعي: \"الظٌّرف في الوقوف عند الحق كما وقف\".

 

لا يصعب على النفوس التي فيها بقيةٌ مِن خير أن تنصفَ الرجل يَبتَكِر رأياً، أو ينهض لعملº فتعترف لرأيه بالإصابة، أو لعمله بالإجادة.

 

والإنصاف الذي قد تجمع عنه نفسك كثيراً أو قليلا أن تقول قولاً تظنه صواباً، أو تعمل عملا تحسبه حسناًº فينقده آخر بميزان العلم الصحيح، ويريك أنك قد قلت خطأ، أو عملت سيئاº ففي مثل هذا المقام قد تجد في نفسك كراهةً للاعتراف بالخطأ في القول، أو الإساءة في العملº فإن كنت على ذكرٍ, من فضيلة الإنصاف، وما تؤتيه من ثمارٍ, طيبة لم تلبث أن تَكظُم هذه الكراهةَ، ولا تجد في نفسك حرجاً من أن تقول للناس: إني قد أخطأت في قولي، أو أسأت في عملي.

 

وتاريخ علماء الإسلام مملوء بقصص الذين رجعوا عن آرائهم بعد محاورات أو مناظرات ظهر لهم منها أن الحق في جانب مَن دارت بينهم وبينه المحاورة أو المناظرة.

 

ومما يروى في هذا الصدد أن مناظرةً جرت بين الإمامين: مالك بن أنس، وأبي يوسف صاحب الإمام أبي حنيفة في مقدار الصاع الذي تؤدى به زكاةُ الفطر، فقال مالك: هو خمسة أرطال وثلث، وكان أبو يوسف يذهب إلى أنها ثمانية أرطال، فاحتج عليه مالك بالصيعان الموجودة لذلك العهد عند أبناء المهاجرين والأنصار بالمدينةº فرجع الإمام أبو يوسف إلى ما قاله الإمام مالك.

 

لا يصعب على الرجل أن ينصف قريباً أو صديقاً، بل لا يصعب عليه أن ينصف مَن لا تربطه به قرابةٌ أو صداقةٌ، ولا تبعده منه عداوةٌ.

 

والإنصاف الذي قد يحتاج فيه إلى مُراوضةِ النفس كثيراً أو قليلاً أن يبدي بعض أعدائه رأياً سديداً، أو يناقشه في رأي مناقشةً صائبةº فهذا موطن تذكير النفس بأدب الإنصاف، وإنذارها ما يترتب على العناد من إثم وفساد.

 

ومن الإنصاف الذي يدل على الرسوخ في الفضيلة أن يتحدث الرجل عن خصمه، فينسب إليه ما يعرفه له من فضل.

 

أُنشِد في مجلس الإمام علي بن أبي طالب قول الشاعر:

 

فتىً كان يُدنيه الغنى من iiصديقه * إذا ما هو استغنى ويبعده الفقر

كأن الثريا عُلِّقت iiبجبينه * وفي خَدِّه الشِّعرى وفي الآخر البدر

 

 فلما سمعها علي بن أبي طالب - رحمه الله -، قال: هذا طلحة بن عبيد الله، وكان السيف لَيَلتَئِدُ مجرداً بينهما.

 

يسهل على الرجل أن ينصف مَن هو أكبر سناً منه أكثر مما يسهل عليه أن ينصف قرينهº ذلك لأن أكبر عائق عن الإنصاف التحاسدُ، وحسدُ الإنسانِ لأقرانه أكبر وأشدٌّ من حسده للمتقدمين عليه في السن.

 

ويسهل عليه أن ينصف أقرانه أكثر مما يسهل عليه أن ينصف من هو أحدثُ سناً منهº إذ يسبق إلى ظنه أن ظهورَ مزيةٍ, لمن هو أحدث عهداً منه قد تفضي إلى أن يكون ذِكرُهُ أرفعَ.

 

وفضلُ القرين على بعض أقرانه شائعٌ أكثر من فضل المتأخر على المتقدم، وشيوع الشيء يجعله أهونَ على النفس مما هو أقل شيوعاً منه.

 

فينبغي للإنسان أن يتيقظ للأحوال التي تتقوى فيها داعيةُ العناد، ويعدَّ للوقوف عند حدود الإنصاف، ومقاومة تلك الداعية - ما استطاع من قوة.

 

ويقص علينا التاريخ أن في الأساتذة من يحرص على أن يرتقي تلاميذه في العلم إلى الذروة، ولا يجد في نفسه حرجاً من أن يَظهَرَ عليه أحدُهم في بحث أو محاورة.

 

يذكرون أن العلامةَ عبدَ الله الشريفَ التلمسانيَّ كان يحمل كلام الطلبة على أحسن وجوهه، ويبرزه في أحسن صوره.

 

ويروى أن أبا عبد الله هذا كان قد تجاذب مع أستاذه أبي زيد بن الإمام الكلامَ في مسألة، وطال البحث اعتراضاً وجواباً حتى ظهر أبو عبد الله على أستاذه أبي زيد، فاعترف له الأستاذ بالإصابة، وأنشد مداعباً:

 

أعلمه الرماية كل iiيوم * فلما اشتد ساعده رماني

 

ومن نظر بروية إلى أن فضل العلم من جهة أنه وسيلة إلى إصلاح العمل، وإسعاد البشر، وكان مع هذا النظر ناصحاً لأمته - وقف عند حد الإنصاف، ولم ينحرف عنه إجابةً لداعي الحسدº أو انسياقاً مع حب العلو في الأرض ولو بغير حق.

 

أخذ رجال بأدب الإسلامº فرسخوا في فضيلة الإنصاف على قدر صفاء سرائرهم، واحترامهم لأصول الدين وأحكامه.

 

وقد مثل الصحابة - رضي الله عنهم - الإنصاف في أكمل صورة، بدا لعمر ابن الخطاب مرة أن يضع للمهور حداً، فخطب قائلاً: \"لا تزيدوا في مهور النساء على أربعين أوقية، فمن زاد ألقيت زيادته في بيت المال\".

 

فقامت امرأة من صف النساء، فقالت: ما ذاك لك، قال: ولم؟ قالت لأن الله - عز وجل - يقول: [وَآتَيتُم إِحدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلا تَأخُذُوا مِنهُ شَيئاً].

 

فقال عمر: \"امرأة أصابت، ورجل أخطأ\".

 

ولو كان عمر بن الخطاب - رحمه الله - من أولئك الذين يألمون من أن ينسب إليهم نقصٌ أكثرَ من ألمهم لتحريف آية عن موضعها، أو استبدال خاطر بشري بحكم إلهي - لما عَدِم وجهاً من أمثال تلك الوجوه التي يصورها المخادعون، أو ضعفاء الإيمانº تعصباً لآرائهم المخالفة للقرآن.

 

اختلف ابن عباس وزيد بن حارثة - رضي الله عنهما - في مسألة من باب الحيض، فقرر ابن عباس حكماًº وخالفه زيد، فرأى فيها رأياً آخر، فقال له ابن عباس: سل نسيَّاتك: أم سليمان وصويحباتها، فذهب زيد فسألهن، ثم جاء وهو يضحك، فقال لابن عباس: القول ما قلت.

 

وموضع العبرة من هذه القصة أن زيداً تمسك برأيه في مخالفة ابن عباس حتى استبان له أن الحق مع ابن عباس، فلم يجد في نفسه حرجاً من أن يرجع إليه ضاحكاً، ويقول له: القول ما قلت.

 

ويروى أن الإمام علي بن أبي طالب - رحمه الله - تكلم في مسألة، فقال له أحد الحاضرين: ليس الأمر كذلك يا أمير المؤمنين، ولكنه كذا وكذا، فقال علي: أصبتَ وأخطأتُ، وفوق كل ذي علم عليم.

 

وعشاق الأخلاق الكريمة يجلون الإمامَ علياً لهذا الإنصاف إجلالهم له عندما يفتي، فيصيب الحق، أو يعظ، فينطق بالحكمة.

 

وقد اقتدى بالصحابة في هذا الخلق الكريم من جاء بعدهم من كبار العلماء، وهذا الإمام الشافعي - رحمه الله - يقول: \"ما ناظرت أحداً على الغلبة، ووددت إذا ناظرت أحداً أن يظهر الحق على يديه\".

 

والراسخون في فضيلة الإنصاف لا يبالون أن يكون رجوعهم عن الخطأ أمام من خالفهم وحده، أو بمحضر جمع كبير لم يشعروا بالخلاف، ولا بخطأ المخطئ، أو إصابة المصيب.

 

وها هو ذا التاريخ يحدثنا عن رجال من علماء الإسلام بلغوا هذه الغاية من الإنصاف، قال عبد الرحمن بن مهدي: ذاكرت القاضي عبيد الله بن الحسين في حديث وهو يومئذ قاض، فخالفني فيه، فدخلت عليه بعد وعنده الناس سماطين(3)، فقال لي: ذلك الحديث كما قلت أنتº وأرجع أنا صاغراً.

 

فعبيد الله بن الحسين قد أحسن إلى نفسهº إذ أخذها بفضيلة الإنصاف، وأحسن إلى الناسº إذ علمهم كيف يعترفون بالخطأ إذا أخطأوا، ولا يتلبثون في الرجوع إلى الحق ولو عظمت مناصبهم، وعلت أقدارهم.

 

العناد قبيح، ويشتد هذا القبح بمقدار ظهور الحجة على الرأي الذي تحاول رَدَّه على صاحبهº فمتى كانت الحجةُ أظهرَ كان العنادُ أقبحَ، والإنصافُ جميلٌ ويكون جمالُه أوضحَ وأجلى حيث يكون في حجة الرأي الصائب شيءٌ من الخفاء، وحيث يُمكِنُك أن تتحيز لرأيك، وتهيئ كثيراً من الأذهان لقبوله.

 

وقد ينقل التاريخُ شذراتٍ, من حوادث المنصفين لمن خالفهم في أمر، أو المعترفين لبعض خصومهم بفضيلةº فتهتز في نفوس قرائها عاطفة احترام لمن أقر بالخطأ، أو اعترف لخصمه بخصلة حمد، وربما كان إكبارهم لمن أقر بالخطأ فوق إكبارهم لمن خالفه في الرأي فأصاب، وربما كان إكبارهم لمن شهد لخصمه بمكرمة فوق إكبارهم للشخص المشهود له بتلك المكرمة.

 

وسببُ هذا الإكبارِ عظمةُ الإنصافِ، وعِزَّةُ مَن يأخذ نفسه بها في كل حال.

 

قال ابن وهب: سمعت مالك بن أنس يقول: ما في زماننا شيء أقل من الإنصاف.

 

وإذا لم ينصفك الرجل، فرد عليك الحق بالشمال واليمين، أو جحد جانباً من فضلك وهو يراه رأي العين - فلا تكن قلةُ إنصافِه حاملةً لك على أن تقابله بالعناد، فترد عليه حقاً، أو تجحد له فضلاً، واحترس من أن تسري لك من خصومك عدوى هذا الخلق الممقوت، فَيَلِجَ في نفسك، وينشط له لسانك أو قلمك، وأنت تحسبه من محاربة الخصوم بمثل سلاحهم.

 

كلا، لا يحارب الرجل خصومه المبطلين بمثل الاعتصام بالفضيلة، ولا سيما فضيلة كفضيلة الإنصاف تدل على نفس مطمئنة، ونظر في العواقب بعيد.

 

ومن وجد في خصمه فضائل حصر محاربتَه في الأمر الذي هو منشأ الخصومةº وترك تلك الفضائل قارَّةً في مكانها، باديةً لمن أراد أن يقتدي بها.

 

وإذا كان الإنصافُ فضيلةً ترتفع بها أقدارُ الرجال، وتتسع بها دوائرُ العلوم، وتصفو بها مواردُ الآداب، ويشتد بها حبلُ الاتحاد، وينتظم بها شأنُ الاجتماع - كان من واجب أولياء الأطفال، وأساتذة الأخلاق، ودعاة الإصلاح أن يجعلوا له من تربيتهم، وتعليمهم، ودعوتهم نصيباً يكفي لأن نرى أنديتنا ومؤلفاتنا وصحفنا نقيةً من إنكار الحق، بريئة من جحود الفضل.

 

 27 / 8 / 1425 هـ

----------------------------------------

[1] رسائل الإصلاح 1/ 38 - 46.

[2] هذا مثل يضرب للتفرق والشتات.

[3] سماط القوم صفهم، يقال: قام القوم حوله سماطين أي صفين.

 

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply