الذين يؤذون المؤمنين بغير ما اكتسبوا


 

بسم الله الرحمن الرحيم


بعض الناس لا يشغلون أنفسهم بمقاومة الشر والأشرار ، وإنما يشغلون أنفسهم بإيذاء الأخيار , والمكر والكيد لهم بالليل والنهار , وبيان أن ما صنعوه من الخير أمر لا يدخل في حيز الصالحات ، وأن مقاومتهم للشر لا يدخل في تغيير المنكرات .

وآفة البعض أن الموازين لديهم مقلوبة ، فالشر من الأشرار مسكوت عنه , والخير من الصالحين الأبرار يقاومونه باللسان ولو استطاعوا أن يقاوموه بالسنان لفعلوا ، ولو استطاعوا أن يشوهوا كل خير ، وأن يقلبوا كل فضيلة يفعلها الصالحون ويحولونها إلى رذيلة ما ترددوا .

يغفل هؤلاء عن أن ( لحوم العلماء مسمومة , وعادة الله في هتك أعراض منتقصيهم معلومة , ومن وقع فيهم بالثـلب ، ابتلاه الله قبل موته بموت القلب ) , وكثير من الذين تعرضوا للعلماء والصالحين في القديم والحديث أصابهم الذل والهوان , وأحاط بهم القهر والحرمان , وصدق فيهم قول الله { إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا * والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما عظيما } [ الأحزاب 57 –   [58

ولو أن إيذاء الصالحين قاصر على الأعداء المجرمين لهان الأمر ، ولكن هذا الإيذاء يقوم به كذلك بعض المسلمين ، الذين تنتظمهم جماعات إسلامية , ويدفع هؤلاء إلى الإيذاء التنافس أو الحسد ، ولو أحسنوا لأنفسهم وأنصفوا في حكمهم لعلموا أنهم متجاوزون حدود الله ، وأنهم بذلك قد ظلموا أنفسهم { ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه } [الطلاق : 1] , { ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون } [ البقرة :   [229 .

وإن إيذاء أي إنسان بغير حق مرفوض في الإسلام ، بل إن إيذاء الحيوان مرفوض كذلك , لقد دخلت امرأة النار في هرة حبستها .

وقد رأينا أناسا يأخذهم حماسهم الدعوي - بحسب ما يقولون - لأن يتعرضوا للآخرين بالتجريح والتسفيه لرأي رأوه ، أو قول قالوه ، رأينا بعض هؤلاء قد انتكس انتكاسة عظيمة أخرجته من طور إلى طور حتى قارب مواقع الردة أو كاد .. ورأينا من هؤلاء الذين جعلوا همهم إيذاء المسلمين من تعرضوا للمهانة والذل والصغار , وما قولك بمن يتعرض بالأذى لمن أحبه الله ، لقد جاء في الحديث : \" إن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل فقال : إني أحب فلانا فأحببه ، فيحبه جبريل ، ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض \" [رواه مسلم ] .. والله يحب المتقين ويحب المحسنين وهم معهم : { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون } [ النحل : 128 ] , فماذا يفعل الحاسدون والحاقدون أمام هذا الحب الذي لا يملك أحد صرفه أو طمسه ؟ إن من بين عباد الله المؤمنين من لو أقسم على الله لأبره , فكيف يأمن أحد إيذاء هؤلاء ؟ { إن ربك لبالمرصاد } [ الفجر :  [19

إن رموز العمل الإسلامي أعلام هداية جعلها الله سبحانه معالم يهتدي بها الخلق ، فأي تعاسة أن يبتلى إنسان بإنزال هذا العلم جهلا منه أو عداءً أو حسداً ؟ فهل يرعوي عن مثل هذا العمل الظالمون المعتدون ؟ وأولى بهم وأحسن لهم أن يعملوا وأن يقولوا ما قاله الإمام القدوة محمد بن إدريس الشافعي حين دخل عليهم تلميذه : الربيع بن سليمان يعوده في مرضه ... قال : دخلت على الشافعي وهو مريض فقلت له : قوى الله ضعفك ، فقال : لو قوى ضعفي قتلني . فقلت : والله ما أردت إلا الخير , قال : أعلم أنك لو شتمتني لم ترد إلا خيرا !.

وكذلك ما روي عن الإمام ميمون بن مهران حينما قال له أحد الطفيليين : إن فلانا يستبطئ نفسه في زيارتك , قال : إذا ثبتت المودة في القلوب فلا بأس وإن طال المكث !
وأين الذين لا يحسنون الظن بأقوال الدعاة الصالحين اليوم من قول الله : { يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم } [ الحجرات : 12 ] , وأين هم من قول سعيد بن المسيب رضي الله عنه : \" ليس من شريف , ولا عالم , ولا ذي فضل , إلا وفيه عيب , ولكن من الناس من لا ينبغي أن تذكر عيوبه ، فمن كان فضله أكثر من نقصه وهب نقصه لفضله \" ؟

بل أين هم من قول الإمام الذهبي - عليه رحمة الله تعالى - : \" إن الكبير من أئمة العلم ، إذا كثر صوابه وعلم تحريه للحق ، واتسع علمه , وظهر ذكاؤه ، وعرف صلاحه وورعه واتباعه ، يغفر له زلَلُه ، ولا نضلله ونطرحه ، وننسى محاسنه ، نعم ، ولا نقتدي به في بدعته وخطئه ، ونرجو له التوبة من ذلك \" ؟

إن باب التشهير بالدعاة لو فتح لم يسلم منه أحد ، وإن تتبع أخطاء الدعاة لذكرها والتشهير بها ليس من باب النصيحة ولا هو من الإسلام , وهو مخالف لمنهج السلف الصالح .

فمتى نصل نحن دعاة اليوم إلى هذا المنهج ؟ ومتى تسلم نفوسنا وصدورنا فلا نحمل على غيرنا ؟ ومتى يكون التوجه إلى الله وحده ، وإننا ليكفينا أن تأتينا الطعنات من العلمانيين والليبراليين ..

فهل نسلم من ألسنة إخواننا الدعاة العاملين ؟ .

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply