غزوة بني قريظة - ذي القعدة 5 هـ


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الغدر ونقض العهود والمواثيق خلق مشين، نشأ عليه اليهود، فلا يستطيعون فراقه، فهم كما وصفهم الله- عز وجل -:{أو كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون}(البقرة: 100)، ومن كانت هذه حاله يصعب التعامل معه، وبالتالي لا بد من استئصاله والتخلص منه بالقتل أو النفي، حتى يبقى المجتمع نظيفاً آمناً.

 

وبنو قريظة صنف من اليهود كغيرهم ممن نقضوا العهود، وخانوا المسلمين في أصعب الظروف، وتآمروا مع الأحزاب ضدهم غير مكترثين بما اتفقوا عليه مع المسلمين.

 

فبعد انتهاء غزوة الأحزاب ورجوع الرسول - صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، وفي نفس اليوم يأتيه الأمر من جبريل بالسير إلى بني قريظة، وهو معهم في موكب من الملائكة لزلزلة حصونهم وقذف الرعب في قلوبهم، فنادى النبي في أصحابه: (لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة)رواه البخاري.

 

وأعطى الرسول الراية لعلي بن أبي طالب وقدمه على الجيش، واستخلف على المدينة ابن أم مكتوم وخرج الرسول مع المهاجرين والأنصار، وتحرك الجيش الإسلامي وقد بلغ ثلاثة آلاف، والخيل ثلاثين فرساً، وفرضوا الحصار على بني قريظة في حصونهم.

 

وقد جرت أحداث هذه الغزوة في السنة الخامسة من الهجرة.

 

واشتد الحصار عليهم، ونصحهم رئيسهم كعب بن أسد بأمور منها الإسلام فلم يقبلوا منه، ثم بعثوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يريدون أبا لبابة -رضي الله عنه - يستشيرونه، وقد كان حليفاً لهم، فنصحهم بالنزول على حكم الرسول. فاستسلموا وأذعنوا وقبلوا بحكم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأمر باعتقال الرجال، وجمع النساء والذراري، ولما طالبت الأوس بالإحسان إليهم، حكّم فيهم رجلاً منهم وهو سعد بن معاذ الذي أصدر حكمه بأن يقتل الرجال، وتسبى النساء، وتقسم الأموال، فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (لقد حكمت فيهم بحكم الله)متفق عليه.

وأمر رسول الله فحبست النساء، وحفرت الخنادق للرجال الذين ضُربت أعناقهم، وقد بلغوا من الستمائة إلى السبعمائة، وقتل من النساء واحدة لقتلها رجلاً من المسلمين، ولم يقتل من المسلمين غيره.

 

وأسلم من اليهود نفرٌ قبل النزول، فحقنوا دمائهم وأموالهم وذراريهم. وقسم الرسول أموال بني قريظة بعد إخراج الخمس.

وبذلك تم الجلاء الثالث لليهود، ولكنه يختلف عن سابقيه، فقد تم جلاؤهم هذه المرة إلى الخنادق استئصالاً للغدر وأهله، وإبعاداً للخيانة وأصحابها، وهكذا تكون نهاية الظالمين الخائنين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply