مولده صلى الله عليه وسلم


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تزوج عبد الله والد النبي - صلى الله عليه وسلم - آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن حكيمº وعمره ثماني عشرة سنة، وهي يومئذ من أفضل نساء قريش نسباً وأكرمهم خلقاً. ولما دخل بها حملت برسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وسافر والده عبد الله عقب ذلك بتجارة له إلى الشام فأدركته الوفاة بالمدينة (يثرب) وهو راجع من الشام، ودفن بها عند أخواله بني عدى بن النجار، وكان ذلك بعد شهرين من حمل أمه آمنة به - صلى الله عليه وسلم -.

 

وقد توفي والد النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يترك من المال إلا خمساً من الإبل وأمَته (أم أيمن).

ولما تمت مدة الحمل ولدته - صلى الله عليه وسلم - بمكة المشرفة في اليوم الثانى عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، الذي يوافق سنة 571 من ميلاد المسيح عيسى ابن مريم - عليه الصلاة والسلام -، وهو العام الذي أغار فيه ملك الحبشة على مكة بجيش تتقدمه الفيلة قاصداً هدم الكعبة (البيت الحرام) فأهلكهم الله - تعالى -.

 

كانت ولادته - صلى الله عليه وسلم - في دار عمه أبي طالب في شِعب بني هاشم، أي مساكنهم المجتمعة في بقعة واحدة، وسماه جده عبد المطلب (محمداً) ولم يكن هذا الاسم شائعاً إذ ذاك عند العرب ولكن الله - تعالى -ألهمه إياه فوافق ذلك ما جاء في التوراة من البشارة بالنبي الذي يأتي من بعد عيسى - عليه الصلاة والسلام - مسمى بهذا الاسم الشريف، لأنه قد جاء في التوراة ما هو صريح في البشارة بنبي تنطبق أوصافه تمام الانطباق على سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم -: مسمى، أو موصوفا بعبارة ترجمتها هذا الاسم، كما جاءت البشارة به - صلى الله عليه وسلم - على لسان عيسى - عليه الصلاة والسلام - باسمه أحمد، وقد سمى بأحمد كما سمى بمحمد - صلى الله عليه وسلم -.

 

وكانت قابلته - صلى الله عليه وسلم - الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف وحاضنته أم أيمن بركة الحبشية أَمَة أبيه عبد الله، وقد ورد في الحديث أنه - صلى الله عليه وسلم - وُلد مختوناً، وورد أيضا أن جده عبد المطلب ختنه يوم السابع من ولادته الذي سماه فيه..

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply