هل الرسول من العرب المستعربة ؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 
السؤال:

هل الرسول - صلى الله عليه وسلم - عربي أم مستعرب؟ وللعلم بأن الرسول- صلى الله عليه وسلم - ترجع أصوله لسيدنا إبراهيم - عليه السلام -.

 

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فقد وردفي صحيح مسلم(2276) من طريق واثلة بن الأسقع رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: \"إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم\" خرجه في كتاب: الفضائل من صحيحه، باب: فضل نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - برقم: (2276)، (4/1782).

وأورد البخاري - رحمه الله - نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - في ترجمته باب: مبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - من كتاب مناقب الأنصار في صحيحه بشرحه الفتح(7/162)، فقال: \"محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان\".

وهذا القدر من نسبه متفق عليه عند أهل السير والأنساب، حيث يذكر المؤرخون أن نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - ينقسم إلى ثلاثة أجزاء:

الأول: جزء اتفق عليه كافة أهل السير والأنساب، وهو الجزء الذي يبدأ منه - صلى الله عليه وسلم - وينتهي إلى عدنان.

الثاني: جزء كثر فيه الاختلاف حتى جاوز حد الائتلاف، وهو الجزء الذي يبدأ بعد عدنان وينتهي إلى إبراهيم - عليه السلام -.

الثالث: ويبدأ بعد إبراهيم - عليه السلام - وينتهي إلى آدم - عليه السلام - وجُلّ الاعتماد فيه على أهل الكتاب.

والنبي - صلى الله عليه وسلم - على هذا من العرب المستعربة، وهم العرب المنحدرة من صلب إسماعيل - عليه السلام - وتسمى بالعرب العدنانية، وذلك أن المؤرخين يقسمون العرب إلى ثلاثة أقسام بحسب السلالات التي يتحدرون منها، وهم:

(1) العرب البائدة، وهم القدامى من الذين انقرضوا تماماً كعاد وثمود، وطسم وجديس وحضرموت، وغيرهم.

(2) العرب العاربة، وهم المنحدرون من صلب يشجب بن يعرب بن قحطان، ويسمون بالعرب القحطانية.

(3) العرب المستعربة كما تقدم، ومنهم النبي - صلى الله عليه وسلم -. والله الموفق.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 6 )

Jed

-

عمر السيد

19:47:05 2021-06-24

مفهوم أصل العرب إسم * العرب * قومية نتجت من ثلاثة أصول ١* البابلية ٢* القبطية ٣* اليمنية لأن نبي الله إسماعيل إبن نبي الله إبراهيم عليهما وعلى نبينا و رسولنا أفضل الصلاة والسلام هو أبو العرب وهو أول من نطق العربية فكل قومية ذكرت في القرءان الكريم بأسمائها وكل قومية نقشت لغتها على الصخور و الحجارة والمخطوطات فهي خير شاهد و جميع تلك النقوش تخلوا من الحروف العربية حروف القرءان الكريم ماعدا النقوش التي تعود إلى زمن نبي الله إسماعيل عليه وعلى نبينا و رسولنا أفضل الصلاة والسلام فهي نقوش عربية حروفها حروف القرءان الكريم . لو نظرنا إلى معلقات مشاهير تلك القوميات السابقة لزمن ظهور العرب لا نجد أنهم تفاخروا بعروبتهم أو ذكروا في معلقاتهم إسم العرب ( القومية العربية ) فلا وجود لمسمى عرب قبل زمن نبي الله إسماعيل عليه وعلى نبينا ورسولنا أفضل الصلاة والسلام .

من نعت رسولنا الكريم بالمستغرب فعليه من الله مايستحق

-

شبكة الدفاع عن نبي الأمة من المغررين والخمة

11:02:56 2021-05-13

أول الردود هو الفيصل حين ذكر الأخ الفاضل في رده أن النبي إبراهيم عليه السلام يرجع في نسبه إلى عابر وقحطان أيضآ يرجع إلى عابر وهذا هو الدليل القاطع أنهم من جد وأصل واحد...ناهيك أيضآ أن العربية لغة وليست أصل وأيضآ لا ننسى أن الأنبياء كلهم من خلق آدم يتكلمون بعدة ألسن ومنها اللسان العربي ولكن ألا يتسائل أحد منكم إخواني (لماذا لم تكن هناك عرب هاربة وعرب مستعربة على حد قول بعض المغفلين) في زمن نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم...وعلى فكرة ترى الأنبياء فقط هم الذين إجتباهم الله منذ بدء الخليقة باللسان العربي وإسماعيل وبالإجماع هو جد العرب الباقية في وقتنا الحاضر ويتكلمون بلسانه ..فالعرب هم من أصل واحد بائدة وباقية...

النبي عربي اصيل وليس مستعرب دخيل

12:30:36 2021-03-25

كل من يقول ان اسماعيل تعلم اللغة من جرهم وانه استعرب بعد مجاورتهم فهذا يتكلم بجهل وعدم دراية واحاطة بالانساب اسماعيل هو ابن النبي إبراهيم بن تارح بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالغ بن عابر " هود " بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام عابر " هود " بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح والثابت ان نبي الله هود عربي بالاجماع وعليه ان ابراهيم من احفاد هود عليه السلام ومايثبت للجد العربي يثبت للحفيد بالضرورة ابراهيم حفيد لهود وهو عربي فابراهيم عربي لزاماً وعلى هذا الاساس ان اسماعيل عربي ومحمد عربي وجميعهم عرب اقحاح اصلاء وليسوا مستعربة

الرسول عربي قح

04:11:23 2020-12-23

الرسول صلى الله عليه وسلم عربي قح .. عربي الأصل واللسان وليس كما تدعي بأنه مستعرب !! اتقي الله يا هذا ولا تفتي بجهل !! تعتمد على ما قاله ابن الكلبي وهو المعروف بالوضع والكذب واقرأ عنه وما وصفه به الفقهاء والعلماء !!! ومن أين جئت بيشجب بن يعرب ؟!!! العرب صفة وليست اسم لشخص معين .. بل صفة تعني أهل البادية والخيام وأول من وصف بهذه الصفة والاسم هم بنو اسماعيل بن ابراهيم الذين كانوا بدوا يسكنون الخيام ويتنقلون في شمال جزيرة العرب وفي نجد والحجاز .. واذا كان لنا ان نصف بعض العرب بالمستعربة فهم اهل اليمن الذين أخذوا لغتهم عن بني اسماعيل العرب الأصليين

العرب العاربة والمستعربة

-

شعيب شعيل

23:31:55 2020-12-17

اذا قلتم اسماعيل عليه السلام عربي هنا عروبة اللسان ام الأصل وعلى من تنبني القومية اذا فرضنا الأصل ابراهيم عليه السلام عربي إسحاق عليه السلام عربي يعقوب عليه السلام عربي الى ان نصل ان اليهود عرب او العرب يعود فهمونا بالله عليكم ومعلوم ان بني الأصفر واليهود والعرب أبناء عمومة اذا سلمنا ذالك

الرسول ﷺ عربي بنص القران الكريم

-

عبدالله الراوي العسيري

17:15:33 2020-04-10

من الخطأ الجسيم القول بأن النبي ﷺ مستعرب والمستند فيه إما الى احاديث موضوعه او ضعيفة او اسرائليات والثابت أن العرب كلهم من ولد اسماعيل وان اول من انفتق لسانه بالعربية هو اسماعيل واطلب من الدكتور رشيد تحقيق المسألة قبل القدح في نسب النبي ﷺ وجعله مستعربا ودخيلا وقد وصفه الله ﷻ بصفات الكمال في اللسان العربي والنسب العربي الثابت بالادلة من الكتاب والسنة. وأحب ان اذكر هنا ان كلام النسابة الذين قسموا العرب الى جذمين انما هو من باب المنافسة بين العربية الشمالية والجنوبية فاخترعوا انسابا وكذبوا على الله ورسوله فاستمر هذا الشرخ وتحقيق ذلك ليس هذا موضعه .. والله تعالى اعلى واعلم واجل اللهم ارزقنا الصدق والاخلاص في القول والعمل اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا هدى وتقى .. واهيب بالقائمين على الموقع بحذف هذه الفتوى لما فيها من قدح في مقام النبوة وتكذيب لصريح الكتاب الكريم وفيها من القول على الله بغير علم والله المستعان وعليه التكلان ..