وقفات من حياة عمر بن عبد العزيز


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 
الخطبة الأولى:

الحمد لله الذي جعل في كل عصر من يقوم بحجته، وينشر بين الناس نور الله ومحجته، وأشهد ألا إله إلا الله ناصر المؤمنين، ومذل الكافرين، وقيوم السماوات والأرضين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، إمام المتقين، وسيد المرسلين - صلى الله عليه وسلم - تسليماً كثيراً، أما بعد:-

تمر الأمة الإسلامية اليوم بحوادث جسام تكالب عليها الأعداء، وسلبوا خيراتها، واستذلوها بعد أن أذلت هي نفسها ببعدها عن شرع ربها، وظلمها وتجبرها، وعدم عدلها وإنصافها لأبناء جلدتها.

إن الأمة اليوم تريد مصلحين رجالاً يقومون بواجب الأمانة التي أوجبها الله عليهم، فهل هذا ممكن؟ نعم ممكن إذا صدقت النيات، وخلصت المقاصد، والتأريخ زاخر بأمثال هؤلاء الأبطال الأفذاذ، من بين أولئك عمر بن عبد العزيز الذي قال فيه محمد بن علي بن الحسين: \"إن عمر بن عبد العزيز يبعث يوم القيامة أمة لوحده\".

ولنا معه وقفات نستلهم منها عبر التاريخ في هذا الزمن الذي كثرت فيه المآسي والهزائم بأمتنا.

 

الوقفة الأولى:

ما كاد التابعي الجليل عمر بن عبد العزيز ينفض يديه من تراب سلفه سليمان بن عبد الملك حتى سمع للأرض رجةً، فقال: ما هذه؟ قالوا: هذه مراكب الخلافة فقال: ما لي ولها، نحوها عني وقربوا لي بغلتي.

 

الوقفة الثانية:

ثم لما ركب بغلته حتى جاء صاحب الشُرٌّطِ - رئيس الشرطة - ليمشي بين يديه هو وثلة من رجاله، اصطفوا عن يمينه وشماله فالتفت، وقال: ما لي بكم حاجة!! فما أنا إلا رجل من المسلمين، أغدوا كما يغدون، وأروح كما يروحون.

هو فرد من أفراد المجتمع المسلم، واحد منهم، يروح كما يروحون، ويغدوا كما يغدون، لا مصطفون على جانب الطرق، ولا ذاهبون، ولا آيبون، لا جماهير من أفراد الشعب قد اصطفوا في حر الشمس يصفقون، ويفدونه بالروح وبالدم نفديك يا عمر!!

 

الوقفة الثالثة:

سار والناس معه، ونودي الصلاة جامعة، الصلاة جامعة، تجمع الناس من كل ناحية، فلما اكتملت جموعهم قام فيهم خطيباً، فحمد الله وأثنى عليه، وصلى على نبيه، ثم قال:

أيها الناس: قد ابتليت بهذا الأمر على غير رأيٍ, مني، ولا طلب له ولا مشورة من المسلمين، وإني خلعتُ ما في أعناقكم من بيعتي فاختاروا لأنفسكم خليفةً ترضونه!!

فصاح الناس صيحة واحدة قد اخترناك يا أمير المؤمنين ورضينا بك، فتولَّ أمرنا باليُمن والبركة.

إنها بيعة لا إكراه فيها، ولا غبش، ولا تدليس.

قال: أما ذا قلتم ذلك: فاعلموا أن من أطاع الله وجبت طاعَتهُ، ومن عصى الله فلا طاعة له على أحد.

أيها الناس أطيعوني ما أطعتُ الله فيكم، فإذا عصيت الله فلا طاعة لي عليكم.

 

الوقفة الرابعة:

بعد المراسم ودفن الخليفة وخطبته أراد عمر أن يستريح: فقال له ابنه عبد الملك بن عمر: ماذا تريد أن تفعل؟ قال: أريد أن أستريح، فقال له ولده عبدالملك: ومن لك يا أمير المؤمنين أن تعيش إلى الظهر، فنهض مسرعاً من فراشه.

إنها كلمات تكتب بماء الذهب، كيف يستريح الظالم الذي يقول سوف أرد المظالم، هل يملك أذناً بالعيش حتى يرد المظالم ولا يأتيه الموت بغتةً! هل ملك العاصي أذناً وصكاً حتى يتوب؟!!

 

الوقفة الخامسة:

كان وهب بن منبه على بيت مال اليمن - يعني وزير المالية - قال: فكتب إلى عمر: فقدت من بيت  المسلمين دنانير، فكتب إليه عمر: إني لا أتهم دينك وأمانتك، ولكن أتهمُ تضييعك وتفريطك، وأنا حجيج المسلمين في أموالهم ثم عزله!

 

الوقفة السادسة:

يُروى أن والياً لعمر بن عبد العزيز ولَّى رجلاً يقال له \"عمارة\"، وكان ظالماً جباراً يحاول أن يسيطر على الناس ويثبت الملك، فكتب عمر إلى واليه الجراح بن عبدالله: بلغني أنك استعملت عمارة، ولا حاجة لي بعمارة ولا بضرب عمارة، ولا برجل قد صبغ يده من دماء المسلمين فاعزله.

ما أجملها من كلمات تضع مصالح المسلمين قبل مصالح الحكم والولاية.

 

الوقفة السابعة:

جمع عمر فقهاء أهل الشام في زمانه، وسألهم عن هذه المظالم التي في أيدي أهل بيته، ما ترون فيها؟

قالوا: يا أمير المؤمنين إن ذلك أمرٌ كان في غير ولايتك، وإن وزرَ هذه المظالم على من غصبها؟ فلم يعجبه كلامهم.

فأرسل لابنه عبد الملك بن عمر - رحمه الله - وجاء الناس ينظرون! فقال الابن: أرى أن تردها إلى أصحابها ما دمتَ قد عرفتَ أمرها؟ وإنك إن لم تفعل كنتَ شريكاً للذين أخذوها ظلماً، فاستشارت أسارير عمر بن عبد العزيز وارتاح، وانبسط لقول ابنه، لم يغضب، ولم يقل لابنه هذه فرصتنا ما دمنا في الحكم أن نأخذ ما استطعنا جمعه كما يحصل في عالمنا اليوم!!

 

الوقفة الثامنة:

حوار بين سلمة بن دينار عالم المدينة وبين عمر بن عبد العزيز:

يروي سلمة فيقول: جئتُ أمير المؤمنين عمر، فقال: أدنُ مني يا أبا حازم، فقلتُ: ألست أمير المؤمنين، فقال: بلى، فقلت: ما الذي حل بك؟! ألم يكن وجهك بهياً، وبشرتُك طرية، وعيشك ناعماً؟ فقال: بلى، فقلت: ما الذي غير ما بك بعد أن غدوت تملك الذهب والفضة؟ وأصبحت أميراً؟ فقال: وما الذي تغير يا أبا حازم؟ فقلت: جسمُك الذي نحل، وجلدك الذي اخشوشن، ووجهك الذي اصفر، وعيناك اللتان خبا ومَيضَهُما - أي لمعانهما وجمالهما -.

فبكى، وقال: كيف لو رأيتني بعد ثلاث في القبر، وقد سالت عيناي على منخري! وتفسخ بطني وتشقق! وانطلق الدود يرتع في بدني!! إنك لو رأيتني يا أبا حازم لكنت أشدَّ إنكاراً لي من يومك هذا، ألم تكن تحدثني يا أبا حازم عن المصطفى - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقول: (إن بين أيديكم عقبةً كؤوداً ضروساً لن يجوزها إلا كلٌّ ضامر مهزول)!!

فهذه مواقف العظماء، وهذه أحداث الكرماء، وهذه أيدي الشرفاء، لم يحملوا على ظهورهم ظلماً لأحد، فأين زعماء اليوم!! اللهم اغفر وارحم وأنت أرحم الراحمين، أقول ما تسمعون وأستغفر الله العظيم لي ولكم.

 

 الخطبة الثانية:

الوقفة التاسعة:

عمر بن عبدالعزيز يوجد فنادق للمسلمين بالمجان لخدمتهم:

  1. يوماً وليلة للمسافر الذي لديه راحله.
  2. يومين وليلتين إن كان يشكو أو لم يكن لديه راحله، وأن يعطوه ما ييسر حاجته.
  3. أن يوصلوا من انقطع به السبيل إلى بلده.

 

الوقفة العاشرة:

عمر بن عبد العزيز يحاسب زوجته فاطمة بنت عبد الملك على ذهبها الكثير.

مَن مِن مسؤولينا، أو تجارنا، أو أغنيائناº حاسب نفسه وأسرته، وعرف حقوق الفقراء!؟!

 

الوقفة الحادية عشرة:

عمر بن عبد العزيز يوضع له فانوسان أحدهما لأغراضه الشخصية، والآخر لأمور الدولة.

ويحاسب نفسه على رائحة المسك الذي شمه من بيت مال المسلمين إنه القدوة في العدل.

أين حكامنا وتجارنا وعلماءنا!! أين هم من حالة الناس وفقرهم وبؤسهم، من تلمس فقر الفقراء، وحاجة المحتاجين، ومرض المرضى، ولهفة الملهوفين، ألا رحمك الله يا عمر.

 

الوقفة الثانية عشرة:

عمر بن عبد العزيز يضع مبادئ الإسلام وأوامره وقوانينه فوق المصلحة الشخصية أو مصلحة الدولة إذا كانت هذه المصلحة تخالف الإسلام.

وقصة قتيبة بن مسلم الباهلي لما فتح مدينة سمرقند دون أن يخير أهلها بين الإسلام أو الجزية أو الحرب بل بغتهم خوفاً على جيش المسلمين من الثلج والبرد، فاشتكى أهل سمرقند إلى عمر بن عبدالعزيز - وكانوا أهل مجوسية -، فأمرهم أن يرجعوا بكتاب فيه يأمر قتيبة ين مسلم أن ينصب قاضياً مسلماً ليحكم في المسألة، فقضى القاضي بأن يخرج الجيش الإسلامي من المدينة ويعيدوا لأهلها ما غنموه منها ثم يقفوا على أبواب المدينة فيخيروا أهلها، قال القاضي المسلم مخاطباً قائد الجيش الإسلامي: إما أن تدخلوا بلادهم صلحاً، أو يظفروا بها حرباً، وإما أن يكتب لكم الفتح.

 

الوقفة الثالثة عشرة:

عمر بن عبد العزيز لا يريد أن يخرج من هذه الدنيا وفي رقبته شيء للمسلمين، وإليكم هذه القصة الرائعة التي تحكي لنا موقفه مع أبنائه، أقرأوها كما رواها ابن عبد الحكم في كتابه النفيس سيرة عمر بن عبدالعزيز، فيقول: لما حضرت عمَرَ الوفاةُ دخل عليه مسلمةُ بن عبد الملك، وقال: إنك يا أمير المؤمنين فطمت أولادك عن هذا المال - أي منعتهم من الفرص وامتلاك الأموال -، فحبذا لو أوصيت بهم إليّ أو  إلى من تفضله من أهل بيتك، فلما انتهى من كلامه، قال عمر: أجلسوني فأجلسوه، فقال: قد سمعتُ مقالتك يا مسلمةُ أما قولك: إني فطمتُ أفواه أولادي عن هذا المال، فإني والله ما منعتُهم حقاً هو لهم، ولم أكن لأعطيهم شيئاً ليس لهم!

وأما قولُك: لو أوصيت بهم إليّ أو إلى من تفضله من أهل بيتك، فإنما وصيي ووكيلي فيهم الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، واعلم يا مسلمةُ أنا أبنائي أحد رجلين: إما رجل صالح متق فسيعينه الله من فضله، ويجعل له من أمره مخرجاً، وإما رجل طالح مكب على المعاصي، فلن أكون أوَّل من يعينه.

وبَعدُ: هذه مبادئنا؟

فما هي مبادئ العالم الحر:

ما هي مبادئ أمريكا وأوروبا في العراق؟

ما هي مبادئ الروس في الشيشان؟

ما هي مبادئ اليهود في فلسطين؟

العالم الحر اليوم مشغول بتمزيق إهاب الحرية في فلسطين، وفي العراق، في كتم أنفاس المضطهدين في كل مكان، لأن رسالة العالم الحر هي أن يكون حراً في قتل الحرية حسبما يشاء.

العالم الحر اليوم يرتكب من الجرائم ما يقشعر له ضمير البشرية، وذلك رغبة في نقل الديمقراطية الغربية إلى القارة المظلمة أي قارات المسلمين!!

العالم الحر يشرد الشعوب من ديارها على نحو ما يفعل في فلسطين، وذلك رغبة منه في إيجاد لاجئين يتولى رعايتهم والعطف عليهم، وإقامة الخيام لهم في العراء!! فمبادئ العالم الحر تقتضي العطف على المشردين الذين لا وطن لهم في هذه الأرض المعذبة!!

إننا لا نعيب على العالم الحر أن يمزق إهاب الحرية والديمقراطية، ويمثل بجثث الضحايا كما يحصل في فلسطين، والعراق وكشمير، وغيرها، ويقتل الأطفال والنساء والشيوخ في القرى الآمنة، ويرتكب الجرائم الوحشية التي يرتكبها بلا تحرج، فإن هدفه السامي من كل ذلك واضح وهو نقل خيرات الأمة الإسلامية إلى اقتصاده وحضارته.

إننا لا نعيب على العالم الحر حريته هذه! فهذه حرية وحوش الغابة، والوحوش تصنع في الغابة ما يؤهلها له الظفر والناب.

لكننا نلُومُ شعوبنا وحكوماتنا، ومفكرينا وكتابنا، وشعراءنا وأحزابنا وجماعاتنا، نلومهم ونلتفت إليهم لنرى هل سكتت الأفواه عن قول كلمة الحق والعدل؟

أين واجبكم يا حكام المسلمين ويا علماء الأمة؟

أين ضميركم؟ أين حياؤكم؟ أين رجولتكم؟ أين نخوتكم؟ إننا بحاجة على الأقل إلى حكمة جادة تقول الحق ولا تخشى في الله لومة لائم.

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن ينصر إخواننا المستضعفين في فلسطين، وفي العراق، اللهم انصر إخواننا في العراق، وفلسطين، وأفغانستان، والشيشان في كل مكان.

اللهم احفظهم من بين أيديهم، ومن خلفهم، ومن تحت أرجهلم، وعن أيمانهم، وعن شمائلهم.

اللهم قهم سهام الأعداء يا رب العالمين.

اللهم صلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply