تأملات في التاريخ الإسلامي


  

بسم الله الرحمن الرحيم

عبد الله بن سبأ اليهودي وأمريكا... وإثارة الفتن... الاتفاق في الهدف والوسائل:

مقدمة:

قال الإمام الطبري بإسناده: \" كان عبد الله بن سبأ يهودياً من أهل صنعاء أمه سوداء، فأسلم زمن عثمان، ثم تنقل في بلدان المسلمين، يحاول إضلالهم فبدأ بالحجاز ثم البصرة ثم الكوفة ثم الشام فلم يقدر على ما يريد عند أحد من أهل الشام، فأخرجوه حتى أتي مصر! قدم ابن سبأ مصر فأقام فيها وأثر في أناس من أهلها وصار ينشر في الناس كفره وضلاله \".

 

الهدف:

القضاء على النظام الإسلامي، وتمزيق كلمة الأمة وزعزعة وحدتها.

 

الوسائل:

الوسيلة الأولى: التشكيك في المنهج الإسلامي \" ترويج رجعة محمد - صلى الله عليه وسلم - \".

يقول عبد الله بن سبأ للناس: \" العجب ممن يزعم أن عيسى سيرجع في آخر الزمان ويقول أن محمداً لا يرجع في آخر الزمان، مع أن الله يقول: {إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد} [القصص: 85].

 

و إن محمد أولى بالرجوع من عيسى لأنه أفضل منه! فوضع لهم مبدأ \"الرجعة \" فقبلوه منه وتكلموا فيه.

 

والناظر للأحداث الجارية يجد العجب العجاب، أن أمريكا تريد فرض نظاماً إسلامياً أمريكياً، كما أراد بن سبأ، فهي تريد تغيير مناهج التعليم، مع حذف آيات الجهاد، وتوصم المنهج المعتدل والمنهج السلفي بالإرهاب، وتضع الجماعات وأشكال المقاومة المشروعة في فلسطين والعراق على قائمة الإرهاب، وتخطط بكل ما أوتيت من قوة للقضاء على القيادات الربانية التي تقود الأمة إلى العودة إلى عزها ومجدها.

 

الوسيلة الثانية: تهييج الناس على الخليفة، والطعن في الأمراء والولاة الذين يعينهم الخليفة:

 

قال بن سبأ لأتباعه: \" إنه كان ألف نبي، ولكل نبي وصي، وكان على بن أبي طالب، وهو وصي محمد، وبما أن محمداً هو آخر الأنبياء فعلي هو آخر الأوصياء! \".

 

ثم قال لهم بعد: \" من أظلم ممن لم يجز وصية رسول الله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - باستخلاف علي من بعده، ووثب على وصية علي وحكم المسلمين بدلاً منه! \".

 

ثم قال لهم بعد ذلك: \" إن عثمان أخذ الخلافة بغير حق وإنما هي للوصي علي بن أبي طالب ولا بد أن يتركها عثمان لعلي \".

 

وكانت أداته في نشر هذه الأفكار هي جمعيته السرية الخبيثة المنتشرين في بلاد المسلمين، كما تفعل أمريكا اليوم من خلال شبكة مخابراتها المنتشرة في كل بقعة من بقاع الأرض.

 

وصار أتباع ابن سبأ يؤلفون الأكاذيب والافتراءات عن عيوب أمرائهم وولاتهم، وينشرونها في كتب يرسلها بعضهم إلى بعض في الأمصار، وصار أهل كل مصر منهم يكتبون كتباً بهذه الأكاذيب إلى أهل مصر آخرين فيقرأ أهل كل مصر تلك الكتب المزورة على الناس عندهم.

 

وقد جندت أمريكا وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وشبكة الإنترنتº وذلك لنشر الأفكار التخريبية والتدميرية، من أجل زعزعة الأنظمة الإسلامية والعربية، وما حدث في احتلال العراق عنا ببعيد، من قوة الإشاعات والأكاذيب والتضليل الذي لا يستند إلى حقيقة واقعية.

 

الوسيلة الثالثة: استقطاب أصحاب الفهم السطحي:

استمال بن سبأ في فتنته الرُعاع والبلهاء، ومن الحاقدين، والموتورين، ومن العصاة والمذبين!!

من الرُعاع والبلهاء الذين دخلوا الإسلام حديثاً ولم يتمكن الإسلام من قلوبهم، من أهل القرى، الذين لا يعرفون الفلسفات وأساليب التضليل مما سهل انتشار هذه الأفكار عندهم.

وما أشبه اليوم بالبارحة... إن ما تقوم به أمريكا من خلال مخابراتها، من استقطاب واستمالة، أصحاب الفكر السطحي، غير المتعمقين في معرفة أساليب العدو الماكرة من أجل تدمير ثوابت الأمة، وما أحداث الرياض، والمغرب، وغيرها عنا ببعيد.

 

وما أحسن قول عمر بن الخطاب: \" لست بالخب ولا الخب يخدعني \". ولكن أين هؤلاء من فهم عمر. ومن قول الله - عز وجل -: {ولتستبين سبيل المجرمين}.

 

الوسيلة الرابعة: استقطاب المعارضين للحكم، والعصاة والمذنبين:

لقد أحكم بن سبأ خطته عندما استمال محمد بن أبي بكر الصديق، وكذلك عمار بن ياسر، وذلك عندما أرسله كرجل موثوق منه إلى مصر ليجمع له الأخبار ويطلع على أحوال الناس، لمعرفة حقيقة الأكاذيب التي يثيرها الخوارج السبئيين.

 

وكان سبب غضب عمار بن ياسر على عثمان هو إقامة حد القذف عليه عندما حدث بينه وبين عباس بن عتبة بن أبي لهب خلاف فقذف كل منهما الآخر.

 

ويرجع تأثر عمار بالسبئيين لأنه لم يعرف حقيقة أهدافهم، وأحسن الظن بهم.

 

ولكن من الممكن والجائز أن يذنب ويخطئ عمار وغيره من الصحابة، ومن حق أمير المؤمنين أن يعاقب المخطئ، وأن يؤدب المخالف سواء كان عمراً أو عثمان.

 

دعا عثمان عماراً وقال له: \"يا أبا اليقظان قذفت ابن أبى لهب بعد أقذفك، فأقمت الحد عليك وعليه، أغضبت علي لأني أخذت لك بحقك منه وأخذت له بحقه منك! \".

 

ثم قال عثمان: \"اللهم إني قد وهبت ما بيني وبين أمتي من مظلمة، واللهم إني أتقرب إليك بإقامة حدودك على كل أحد ولا أبالي \".

 

وإن ما تقوم به أمريكا اليوم وأمس والغد من استقطاب المعارضين، وففتح قناة للاتصال بهم، وتنميتهم، وتمويلهم، وتلميعهم إعلامياً، من أجل تحقيق مآربها، وأهدافها الشيطانية، في البلاد الإسلامية وغير الإسلامية، لنفس الخطة الشيطانية التي قام بها من قبل ابن سبأ.

 

الوسيلة الخامسة: القتل (الاغتيالات):

 

لقد نجح بن سبأ في تحقيق، زعزعة الأمن، وتفريق الأمة، وتفتيت وحدتها، واستطاع بحيله الماكرة الآثمة، هو ومن جندهم من قتل الخليفة عثمان - رضي الله عنه -.

 

ولكن عثمان - رضي الله عنه - لم يكن ضعيفاً ولا مستضعفاً - كما يزعم القاصرون والمقصرون - بل كان قوي الإيمان، عظيم اليقين، كبير النفس، عبقري الشجاعة، نبيل الصبر، نفاذ البصيرة، ففدى الأمة، ووضع لها بذلك أعظم قواعد النظام في تكوينها الاجتماعي [الخليفة المفترى عليه، محمد الصادق عرجون: ص 65].

 

وبمقارنة بسيطة بين ما حدث للخليفة عثمان بن عفان - رضي الله عنه -، وبين ما يحدث للقيادات الربانية من اغتيالات ليؤكد لنا وحدة الهدف عند أعداء الله.

 

إن ما يحدث من اغتيالات للقيادات الربانية المعتصمة بالله، الموقنة بنصره، المضحية بما تملك من أجل، العزة والكرامة، من أجل الرفعة والسؤدد، من أجل سيادة الدنيا، من أجل نشر العدل الإسلامي، من أجل تحرير الأوطان، من أجل الضعفاء والشيوخ والولدان والنساء ليؤكد لنا أبدية الصراع بين الحق والباطل.

 

و لنجمل صفات هؤلاء الأعداء كما وصفهم الصحابة:

قال معاوية - رضي الله عنه -: \" أنهم أقوام ليست لهم عقول، ولا أديان، أثقلهم الإسلام، وأضجرهم العدل، لا يريدون الله بشيء ولا يتكلمون بحجة، إنما همهم الفتنة وأموال أهل الذمة، والله مبتليهم ومختبرهم، ثم فاضحهم ومخزيهم \".

 

وقال عبد الرحمن بن خالد بن الوليد: \" يا آلة الشيطان لا مرحباً بكم ولا أهل، وقد رجع الشيطان محسوراً وأنتم بعد نشاط، يا معشر من لا أدري أعرب أم عجم \".

 

ولنختم بما قاله سليمان بن مهران الأعمش، أحد الأئمة الأعلام الحفاظ: \" أيها المسلمون في هذا العصر وفي كل عصر، إن الأيدي المجرمة التي زورت الرسائل الكاذبة على لسان عائشة وعلى بن أبي طالب، وطلحة والزبير هي التي رتبت هذا الفساد كله، وهي التي طبخت الفتنة من أولها إلى آخرها، وهي التي زورت الرسالة المزعومة على لسان أمير المؤمنين عثمان إلى عامله في مصر في الوقت الذي كان يعلم فيه أن لم يكن له عامل في مصر، وقد زورت على لسان عثمان بالقلم الذي زورت به رسالة أخرى على لسان علي، كل ذلك ليرتد الثوار إلى المدينة، بعد أن اقتنعوا بسلامة موقف خليفتهم، وأن ما كان أشيع عنه كذب كله، وأنه كان يتصرف في كل أمر بما يراه حقاً وخيراً، ولم يكن صهر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المبشر منه بالشهادة والجنة هو المجني عليه وحده بهذه المؤامرة السبأية الفاجرة، بل الإسلام نفسه كان مجنياً عليه قبل ذلك، وكذلك الأجيال الإسلامية التي تلقت تاريخها الطاهر الناصع مشوهاً ومحرفاً هي كذلك ممن جنى عليهم ذلك اليهودي الخبيث والمنقادون له بخطام الأهواء والشبهات \".

 

يقول الله - عز وجل - في سورة الذاريات: {أتواصوا به بل هم قوم طاغون} [سورة الذاريات، الآية: 53].

 

فهل هذه الأهداف والوسائل، وصى بعضهم بها بعضاً؟، أم تشابهت قلوبهم وأعمالهم بالكفر والطغيان، فتشابهت أقوالهم وأعمالهم الناشئة عن طغيانهم!!

 

فهل من التفاتة أيها المسلمون؟

 

و هل من عودة لكتاب ربنا نستلهم منه الرشاد؟

وهل من عودة إلى التاريخ الإسلامي، نسترشد به في دعوتنا؟

 

اللهم أحينا أعزاء وأمتنا شهداء...و احقن دماءنا من مكر الأعداء...اللهم آمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply