اعبد الله كأنك تراه


  

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما بارزا للناس، فأتاه رجل فقال يا رسول الله ما الإيمان؟ قال: \"أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتابه، ولقائه، ورسله، وتؤمن بالبعث الآخر\"، قال: يا رسول الله ما الإسلام؟ قال: \"الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان\". قال: يا رسول الله ما الإحسان؟ قال: \"أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تراه فإنه يراك\". قال: يا رسول الله متى الساعة؟ قال: \"ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، ولكن سأحدثك عن أشراطها: إذا ولدت الأمة ربها(1) فذاك من أشراطها، وإذا كانت العراة الحفاة رؤوس الناس فذاك من أشراطها، وإذا تطاول رعاء البهم في البنيان فذاك من أشراطها، في خمس لا يعلمهن إلا الله\"، ثم تلا - صلى الله عليه وسلم -: \"إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الغَيثَ وَيَعلَمُ مَا فِي الأَرحَامِ\" إلى قوله: \"إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ\" (لقمان: 34).

 

ثم أدبر الرجل، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"ردوا علي الرجل، فأخذوا ليردوه فلم يروا شيئا\"، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"هذا جبريل جاء ليعلم الناس دينهم\". (م1/30)

 

هذا حديث عظيم، وهو ركن من أركان العلم لما حواه من كنوز لا تخفى، وقد تناوله جهابذة العلماء قديماً وحديثاً بما يشفي، قال القاضي عياض - رحمه الله -: \"وهذا الحديث قد اشتمل على شرح جميع وظائف العبادات الظاهرة والباطنة من عقود الايمان وأعمال الجوارح وخلاص السرائر والتحفظ من آفات الأعمال حتى أن علوم الشريعة كلها راجعة إليه ومتشعبة منه\"(2).

 

ولكن أشير هنا إلى ما ورد في تعريف الإحسان فأقول: لو أن هذا المعنى خالط بشاشة القلوب وآمنت به واستحضرته، لما أقدم كثير من الناس على معصية الله، فلو شعر أحدهم أن بشراً يطلع عليه وهو يعصي الله لأقلع فوراً عن معصيته، فكيف والمطلع عليه ملك الملوك رب العالمين؟

 

يذكرون أن أعرابياً خرج بليل، فوجد جارية فراودها، فقالت: أمالك زاجر من عقلك، إذا لم يكن لك واعظ من دينك؟ فقال: والله ما يرانا إلاّ الكواكب! فقالت له: يا هذا وأين مكوكبها؟ فأخجله كلامها، فقال لها: إنما كنت مازحاً. فقالت:

فإياك إياك المزاح فإنه *** يُجَرِّيِ عليك الطفل َوالدنِسَ النذلا

ويُذهِبُ ماء الوجه بعد بهائه *** ويُورث بعد العِزّ صاحبه ذلا

 

إذن فالخلل ناتج عن ضعف في اليقين والمراقبة، ومعالجة هذا الخلل كفيلة -بإذن الله- بالقضاء على آثاره، قال النووي - رحمه الله -: \"ولو قدرنا أن أحدنا قام في عبادة وهو يعاين ربه - سبحانه وتعالى -، لم يترك شيئا مما يقدر عليهº من الخضوع، والخشوع، وحسن السمت، واجتماعه بظاهره وباطنه، على الاعتناء بتتميمها على أحسن وجوهها إلاّ أتى به\"(3).

إن التربية على مبدأ المراقبة الذاتية منذ الصغر، لها آثارها الإيجابية على حياة المسلم، وهي وقاية وحصانة من شرور كثيرة تشكو منها البشرية.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply