عشر نصائح حول تربية الأبناء


 

بسم الله الرحمن الرحيم

أجرت إحدى المؤسسات المعنية بالصحة العقلية في الولايات المتحدة دراسة شملت خمسين من الآباء والأمهات الذين نجحوا في تربية أطفالهم. وذلك في سبيل الحصول على أفضل النصائح فيما يتعلق بتربية الأطفال بالصورة المثلى. وفيما يلي أفضل عشر نصائح:

1- إظهار المزيد من الحب للأطفال وهو أمر في غاية الأهمية حتى يتسنى إعطاء الأطفال الإحساس بالأمن والانتماء والمساندة، ويتعين على الآباء والأمهات العناية بأطفالهم والإشادة بهم في كل فرصة تتاح لهم.

2- التأديب: ويتعين على الزوجة أن تكون متوافقة مع زوجها في تربية الأبناء بعدم تقويض أي لوائح تأديبية يضعها في هذا الصدد، وينبغي على الزوجين وضع بعض اللوائح التأديبية البسيطة لأبنائهما مع عدم اللجوء إلى إنزال عقاب بهم أمام الآخرين.

3- قضاء بعض الوقت مع الأطفال وينبغي على الزوجين تخصيص وقت معين خلال اليوم للعب مع الأطفال وتعليمهم بعض المهارات المفيدة..مثل الطبخ وإصلاح السيارات.إضافة إلى أخذ الأطفال إلى خارج المنزل لقضاء بعض الأوقات معا في المنتزهات والمطاعم.

4- التأكد من سعادة الزوجين، حيث إن الإخلاص والاحترام المتبادل بين الزوجين يساعد في توفير الأمان اللازم للعائلة كلها.

5- تعليم الأطفال الصواب من الخطأ: ويتعين على أولياء الأمور تعليم أبنائهم القيم الأساسية والأخلاق الحميدة فضلا عن تكليفهم بأداء مهام ومسئوليات والإصرار عليهم بضرورة معاملة الآخرين بالعطف والود.

6- تكريس الاحترام المتبادل: ويجب في هذا الصدد الإصرار على أن يسود الاحترام المتبادل بين كافة أفراد العائلة مع ضرورة أن يتعامل الآباء والأمهات على نحو مهذب مع أطفالهم والاعتذار لهم عند حدوث أخطاء منهم والوفاء بالوعود التي يعطونها لهم.

7- الاستماع إلى ما يعبر عنه الأطفال، فعندما يكون الأطفال في حاجة إلى التعبير عن أمور تخصهم فيجب على

الآباء والأمهات أن يولوهم جل اهتمامهم ومحاولة إدراك وجهات نظرهم.

8- تقديم المشورة والنصح: ويتعين على الآباء والأمهات توضيح أفكارهم بعبارات قليلة مع ضرورة إخبار أطفالهم بأنهم يتوقعون منهم التفكير في المشاكل التي تعترضهم ومحاولة الوصول إلى حلول ممكنة لها بأنفسهم قبل أن يعرضوا عليهم حلولا جاهزة.

9- الالتزام بالحقائق الواقعية: يتعين على الآباء والأمهات أن يتوقعوا حدوث الأخطاء وإدراك وقوع تأثيرات خارجية على أطفالهم مثل الضغوط التي تتزايد عليهم من نظرائهم كلما كبروا.

10- ترسيخ روح الاستقلالية: حيث يتعين على الآباء والأمهات إتاحة مزيد من الاستقلالية لأطفالهم على نحو تدريجي الأمر الذي يجعلهم يحظون بإخلاصهم واحترامهم.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply