مهارة التربية بالمداعبة


  

بسم الله الرحمن الرحيم

 دخلت بيت فلان بعد العصر فوجدت صغيرهم مشدوها ينظر إلى التلفاز، لم أكترث بالأمر ودرجت في الحديث مع صاحبي..وفجأة يقطع كلامي صوت انفجار الطفل ضاحكاً!..تأهبت وجعلت أنظر!، ثم لاحظت أن الأمر فيما يبدو عند أهل البيت طبيعي، إلا أن ذلك شدَّني لأنظر إلى ما يتابعه الطفل فلم أتمالك نفسي وانفجرت بعد دقيقة ضاحكاً!.. وهنا نظر إليَّ صاحب الدار باستغراب! ورغم ملاحظتي تفرقته (العنصرية)! بيني وبين الصبي، إلا أني تجاوزت ذلكº واندفعت أشرح له كيف أن الفأر ورط القط مع الكلب مفتول العضلات في موقف كانت نتيجته مأساوية للقط المسكين، فكاهية عند المشاهدين.. ورغم أن ملامح وجه صاحبي كانت ضجرة إلاّ أنه هز رأسه بتفهم، فلم يسعني إلاّ استجماع شتات الوقار الذي طار، ومن ثم تحويل مسار الكلام في صورة حاولت أن تبدو طبيعيةº وانتهت الزيارة..

 

ثم مرت أيام، وزرت جارنا مرة أخرىº فإذا بصغيرهم في نفس الحال الأولى مشدوهاً ينظر إلى التلفاز.. لم أبال بالأمرº وجعلت أتجاذب أطراف الحديث مع جاري العزيز.. وفجأة يقطع حبل أفكاري ضحك الطفل كالمرة السابقة.. نظرت فإذا الطفل يتابع ذات المشهد الذي لم أتمالك نفسي عنده في المرة الماضية غير أني لم أكترث هذه المرة كثيراً.. تبسمت لموقف الفأر من القط والكلب، وواصلت حديثي، وبعدها انصرفت..

 

وبعد شهر تقريباً زرت جارنا العزيز، وبينما كان الجدل محتدماً في بعض مواضيع الساحة الساخنة فإذا بالضحك يهز أرجاء الغرفة!، وعندها قطعت حديثيº والتفت إلى الغلامº فإذا به يضحك من نفس المشهدº فلم يسعني حينها إلا أن أقطب حاجبي بغير شعور، ثم تملكت نفسيº واستجمعت ذاكرتيº وأكملت ما كنت بدأته، وبعدها استأذنت، وانصرفت..

 

رجعت إلى بيتي بعد أن أرخى الليل أستاره.. وكالعادة تجاذبت قبل النوم مع زوجي أطراف الحديث، وكان فيما قالت أنها تود أن تكتب مقالاً عن التربية بالمداعبة، وتسألني إن كانت عندي أفكار حول الموضوع.. أمسكت بالورقة والقلمº وجعلت أعصف الذهن بحثاً عن أفكار مناسبة، وفجأة تذكرت صغير جارنا العزيز.. تذكرت شأنه مع الفأر والقطة والكلب، وعندها فتح الله عليَّ باكتشاف سر ضحكه!..

 

لقد جبل الأطفال على حب المرحº فهم يحبون الطريف، ويتقبلونهº حتى لا يكاد أحدهم يملهº على الرغم من كثرة تكراره، وترداده أحيانا.. ولقد أدرك بعض صناع ثقافة العصر من أهل الغرب هذا الأمرº فاستطاع أن يدخل ثقافته في عقول النشء من خلال الأفلام الكرتونية، وإن بدت عند الكبار مجرد خزعبلات كوميديةº جدير بها أن تمل قريباً..

 

بل وجدت بعض أهل الفكر من الغربيين أمثال بنيامين باربر ناقمين على ميكي ماوس الناطق بالفرنسية في ووالت ديزني باريس!، ونحوها من المنتجات الأمريكيةº ويرون أنها أحصنة طروادة التي تتسلل منها أمريكا إلى ثقافات الأمم..

 

وللأسف!º كم من أب في شرقنا غافل عن هذه الحقيقة، ويحسب أن التربية الجادة المؤثرة تكون بتقطيب الجبين، ومط الشفة، وإصدار التعليمات، مع اتخاذ هراوة غليظةº ويظن أنه بذلك يربي الأبناء تربية جادة!.. ويزيد الأمر سوءاً من يمارس ذلك باسم الدين!.. وما درى المتجهم المسكين أن سيد المربيين، وأستاذهم بغير مدافع - صلى الله عليه وسلم - في وادٍ, وهو في واد آخرº فما أبعد البَون بين هديه وبين صنيع أولائكº فقد علَّمنا - صلى الله عليه وسلم - أنماط التربية، وضرب لنا الأمثال العملية في التربية بالرفق، واللين، والفكاهة، والمداعبةº فلا يمنعه -وهو القائد الأول - محله من أن يداعب صغيراً مات طائره قائلاً مذكرا في نوع من المشاكسة الظريفة: يا أبا عمير! ما فعل النغير؟!..

ولك أن تترجم حاصلها بالدارجية فتقول: (وي وي مات الطير)..

وأين أصحاب الصرامة هؤلاء من دلعه - صلى الله عليه وسلم - لسانه للحسين كما روى ابن حبان في صحيحه..

بل حتى الصلاة يلاطف فيها - صلى الله عليه وسلم - صبيبين جعلا منه مطية وهو ساجدº فلا تعجب ولا تسأل عن تعلق ذينك الصبيين (الحسن والحسين رضي الله عنهما) بالصلاة، وحبهما لها.. وحسبك أنهما سيِّدا شباب أهل الجنة..

 

ولو أن صاحبنا المربي المقطب مر به مثل هذا الموقف لرأيت ملاكماً بارعاً يلقن الأطفال بقبضتيه دروساً في التربية غير البدنية!، وفي احترام الشعائر الدينية!..

وقد روي عنه - صلى الله عليه وسلم - غير خبر يفيد ملاطفته الصغار، ومداعبته الأطفالº فلا غرو أن يشب ناشئة ذلك الجيل وملء قلوبهم حب له - صلى الله عليه وسلم -، وإيمان، وتصديق.

 

لقد نجح - صلى الله عليه وسلم - في تسخير الدعابة، والملاطفة لأجل إنشاء جيل مسلم، مرتبط بنبيه، محب له، ولمنهجه الوسط، بعيد عن التجهم، والغلظة، مجانب للتهتك والمجون، متزنº يعرف للجد وقته، ويحفظ للنفس والإخوان والأهل حقهم..

وهكذا كان الصحابة من بعدهº فقد روى ابن أبي الدنيا في كتاب العيال عن ثابت بن عبيد قال: ما رأيت أحداً أفكه في بيتهº ولا أحلم في مجالسه من زيد بن ثابت!.. أتدري أيها الصارم من هو زيد بن ثابت؟!.. قال علماؤنا: المعروف لا يعرّف!.

اللهم فارزقنا، والمربين المقطبين فرد تجاعيد الوجه، وحسن اقتفاء الأثر.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply