الدوائر الثلاث


 

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك ثلاث دوائر تتم من خلالها التوعية والتربية، ويحصل عبرها التعليم والمعرفة، وهي التي تشكل الأفكار، وتصوغ الشخصية الفردية، وتظهر بصماتها على طبيعة المجتمعات وأنماط الحياة.

الدائرة الأولى: هي دائرة التوجيه الخاص، وهي الأسرة محضن التربية الأولى.

والثانية دائرة عامة: وهي دائرة التعليم التي تزود بالمعلومات مع القيام بمهمة التربية والتوجيه.

والثالثة أكثر عموماً: وهي دائرة الإعلام التي تحيط بالإنسان، وتخاطب جميع حواسه، عبر الصحيفة المقروءة، والإذاعة المسموعة، والتلفزة المنظورة.

لقد وجه الأعداء سهامهم إلى هذه الدوائر في مجتمعات ودول المسلمين، لئلا تؤدي دورها في صياغة الشخصية الإسلامية، وتنشئة الأجيال التي تعتنق الإسلام عقيدة، وتمارسه سلوكاً، وتحمله دعوة ورسالة حياة.

فالأسرة تسدد لها سهام تنظيم النسل، ودعاوى تحرير المرأة، وضرورة مشاركتها في سائر الأعمال، ومساواتها بالرجال، فخرجت المرأة المسلمة في كثير من المجتمعات الإسلامية وتبرجت، وعملت وحصل الاختلاط في كثير من مجالات الحياة، وكل ذلك كان على حساب طهارة المجتمع، ورسالة الأسرة، حيث ضعف دورها، وعجزت عن أداء المهمة على الوجه الأكمل.

وفي مجال التعليم عبثت أيدي الأعداء ومن يعاونهم من العملاء في المناهج، فعملوا على تفريغها من المحتوى الإسلامي، وبثّوا فيها الأفكار والمبادئ المنحرفة، وحرفوا تاريخ الأمة، وأضعفوا لغتها، وأوجدوا التعليم المختلط، فعظمت الرزيّة في الجيل المثقف المتعلم، والآن تشهد الأمة حملة شعواء على البقية الباقية من الخير في مناهج التعليم، كما في التغيير في مصر مسايرة للتطبيع، وكما هي حملة التغريب والعلمنة في مناهج تونس، وكما هي حرب المعاهد الإسلامية والمدارس القرآنية في اليمن، وأخيراً عرقلة التعريب في الجزائر، وهذه نماذج لها نظائر في معظم الدول العربية والإسلامية إلا من وقى الله.

والإعلام يمارس دوراً أخطر بما يشنّه من هجوم على الدعوة والصحوة، وبما يمارس من تضييع للهوية، وتغريب للمجتمع، مع الإغراق بالفساد لإلهاء العباد، كما يبث أسباب الهزيمة النفسية بتمجيد الأجنبي وتعظيم الغربي، إضافة إلى غياب المنطق الإسلامي في متابعة وتحليل الأحداث وهذه هي الصورة العامة للإعلام العربي الإسلامي إلا ما رحم الله.

ولذا لابد من حماية الأمة من هذه الحملات الضاربة، بحماية المرأة، وتقوية الأسرة، وبتقويم المناهج، وإصلاح الإعلام.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply