أغلى من الذهب


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 حينما نستعرض صورة إهمال كثير من الآباء والأمهات لتوجيه النصيحة النافعة لأبنائهم وبناتهم، نشعر بالتقصير الكبير نحو فلذات الأكباد، وبالتفريط في جانب مهم من جوانب التربية، ألا وهو جانب النصيحة.

يقول أحد الشباب: حينما رأيت والدي يتحدث لأوَّل مرَّةٍ, في برنامج تلفازي عن العلم وأهميته، والتربية والتوجيه، وأهمية العلاقات الوثيقة بين الآباء والأبناء، قلت في نفسي: أهذا العلم موجود عند والدي ونحن لا نعلم عنه؟! كيف غابت هذه الفوائد التي أسمعها منه عبر شاشة التلفاز عن أجوائنا العائلية، وجلساتنا مع الوالد في منزلنا؟! تلك الجلسات التي نقضيها في أحاديث شَتَّى عن هموم العمل، وظروف الحياة الصعبة، أو في مشاهدة ما قد بلغت أنظارنا على الشاشة حيث يكون الصمت حينئذٍ, هو السائد في أجوائنا.

إنها حالةٌ اجتماعية تربوية خطيرة، يقرِّبها إلينا ذلك الشاب بهذا التساؤل، فكثير من الآباء يتصدَّرون المجالس والمحافل بأحاديثهم العلمية النافعة، ونصائحهم المفيدة، ولكنهم في منازلهم يلوذون بالصمت، أو بالأحاديث العائلية العائمة، ولعل مراجعة كل أب أو أم لنفسه في هذه المسألة تؤكد له وجود هذا الخلل في حياته العائلية وهو لا يشعر.

لماذا نبخل على أولادنا بجلسات عائلية نافعة، وحوارات مفيدة، وحديثٍ, عن ذكريات وتجاربَ توجِّه وترشد إلى سواء السبيل؟!

إنَّ القرآن الكريم يوجِّهنا إلى هذه المسألة بصورة واضحة بما سرد علينا من نصائح لقمان لابنه وهو يعظه، وهي نصائح ثمينة جداً، وكذلك نصائح إبراهيم لأبيه، وهي داخلة في إطار التوجيه والإرشاد والدعوة داخل الأسرة، وفي نطاق العائلة. وفي سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الحوار والنصيحة والتوجيه لأهل بيته من زوجاته، وبناته، وبني عمه، وأحفاده، ما يؤكد لنا وجود هذا الأسلوب التربويِّ الناجح الذي يعاني من إهمالنا له.

وكذلك الأنبياء والرسل وكبار المصلحين نُقلت عنهم نصائح كثيرة مهمة موجهة إلى أبنائهم وأزواجهم وأهلهم.

إنَّ تساؤل ذلك الشاب عن حرمانهم في المنزل من النصائح التي سمعها من أبيه على شاشة التلفاز وفوجئ بها تدل على وجود خَلَلٍ, تربويٍّ, كبير يحتاج إلى علاجٍ, سريع، خاصة في ظلِّ هذه الأوضاع العالمية المضطربة.

مما يروى من نصائح داود لابنه سليمان عليهما السلام قوله: «لُفَّ العلم حول عنقك، واكتبه في ألواح قلبك»، وقوله:«اجعل العلم مالك والأدب حليتك»، وقوله: «يا بنيَّ لا تستقلنَّ عدوا، ولا تستكثرنَّ ألف صديق». ومما يروى من نصائح هود - عليه السلام - لبنيه قوله: «أوصيكم بتقوى الله وطاعته، والإقرار بوحدانيته، وأحذركم الدنيا فإنها خدَّاعةٌ غرَّارةٌ غير باقية لكم، ولا أنتم باقون لها، فاتقوا الله الذي إليه تحشرون، ولا يغرنكم الشيطان إنه عدو مبين».

ويروى عن يعرب بن قحطان أنه جمع بنيه فأوصاهم بقوله: «يا بَنيَّ احفظوا عني خصالاً عشراً، تكن لكم ذخراً، تعلموا العلم واعملوا به، واتركوا الحسد عنكم، وتجنَّبوا الشرَّ وأهله، وأنصفوا الناس من أنفسكم، وإياكم والكبرياء، وعليكم بالتواضع، واصفحوا عن المُسيئ، وآثروا الجار الدخيل على أنفسكم، وانصروا الموالي ولا تظلموهم، وأشيروا على من يستشيركم بما ترضون لأنفسكم، وتمسَّكوا باصطناع الرِّجال فإنَّ ذلك يزيدكم شرفاً».

هكذا تكون النصيحة للأولاد والأهل موجِّهة لهم إلى الخير، ومحقِّقة ما ورد في معني الحديث الشريف: «الأقربون أولى بالمعروف»، ومعنى الحديث الآخر: «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي».

إذا كان الذهب غالياً، فإنَّ نصائحك إلى أهلك وأولادك أغلى من الذَّهب.

 

إشارة:

رعاك الله يا ولدي *** فأنت الروح في جسدي

إذا ما قلتَ لي: بابا *** رأيت الكونَ ملكَ يدي

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply