حتى يحفظنا الله ( 4 )


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحفاظ على الوضوء:

قال - تعالى -: {يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمتُم إِلَى الصَّلاةِ فاغسِلُوا وُجُوهَكُم وَأَيدِيَكُم إِلَى المَرَافِقِ وَامسَحُوا بِرُؤُوسِكُم وَأَرجُلَكُم إِلَى الكَعبَينِ} (1)

الآية آمرة بالوضوء عند القيام إلى الصلاة.

استحباب الوضوء لكل صلاة سواء كان العبدُ طاهراً أو غير طاهر:

وقال الإمام أحمد بن حنبل: عن ابن بريدة عن أبيه قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ عند كل صلاة فلما كان يوم الفتح توضأ ومسح على خفيه وصلى الصلوات بوضوء واحد فقال له عمر: يا رسول الله إنك فعلت شيئاً لم تكن تفعله قال: (إني عمداً فعلته يا عمر) رواه مسلم.

قال أحمد: عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر قال: أرأيت وضوء عبد الله بن عمر لكل صلاة طاهراً كان أو غير طاهر عمن هو؟ قال: حدثته أسماء بنت زيد بن الخطاب أن عبد الله بن حنظلة بن الغسيل حدثها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان أمر بالوضوء لكل صلاة طاهراً كان أو غير طاهر فلما شق ذلك عليه أمر بالسواك عند كل صلاة ووضع عنه الوضوء إلا من حدث فكان عبد الله يرى أن به قوة على ذلك كان يفعله حتى مات.

وفي فعل ابن عمر هذا ومداومته على إسباغ الوضوء لكل صلاة دلالة على استحباب ذلك كما هو مذهب الجمهور.

قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن عمرو بن عامر الأنصاري سمعت أنس بن مالك يقول كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ عند كل صلاة قال: قلت فأنتم كيف كنتم تصنعون؟ قال: كنا نصلي الصلوات كلها بوضوء واحد ما لم نحدث وقد رواه البخاري.

وقال محمد بن سيرين: كان الخلفاء يتوضئون لكل صلاة.

 

الوضوء يخرج العبد نقياً من الذنوب:

و عن أبى هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب) رواه مسلم.

 العمل

 دائماً

 غالباً

 أحياناً

 نادراً

هل تحرص أن تكون على وضوء؟

المحافظة على الوضوء دليل ثبوت الإيمان في القلب:

قال - صلى الله عليه وسلم -: (ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن) (2). فالعبد تنتقض طهارته و لا يعلم بذلك إلا الله، فالمحافظة على الوضوء للصلاة دليل ثبوت الإيمان في القلب.

 

------------------------------------------

(1) سورة المائدة، آية (6).

(2) أخرجه أحمد، (5/282).

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply