كيف تكون سليم القلب


    

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1- أعرف فضل سلامة القلب:

من أعظم فضائلها أنها المنجية يوم القيامة، قال - تعالى -:\"إلا من أتى الله بقلب سليم\"

وصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه اخبر عن رجل من أهل الجنة فلما تتبعه عبد الله بن عمرو لم يجده بكثير صلاة ولا بكثير صيام لكنه إذا نام على جنبه قال:\"اللهم إني قد عفوت اللهم فاعفوا\"إن سلامة الصدر والقلب منجاة في الدنيا منجاة في الآخرة.

 

2- اغفر يغفر لك:

من ذا الذي لا يخطأ ولا تأخذه الأنانية أحيانا ولا يخاف أو يجتهد خطأ؟ لا أحد. وأكثر أهل الشكوى على الآخرين أكثرهم أنانية وحقدا وحسدا وظلمة في الصدر. من لا يغفر في الأرض كيف له من في السماء؟ وأنا وأحيانا اغفر لمن ضرني قائلا لنفسي قد لا يكون لهم، أنهم لا يستحقون، لكن لي، أنا أحتاج أنام وأسعد وأطمئن وكيف افعل ذلك وفي قلبي حقد وكراهية وغضب؟

 

3 – تأول للناس:

إن الناس تريد مثلك أن تنجح وتسعد وتشعر بالأمن والاحترام والتقدير وغير ذلك. فهي عندما لا تجد كل ذلك قد تضطرب وتغضب فلا تحسن التعامل. تأول لهم واعذرهم فهم يبحثون وقد يضطرون.

 

4- تمنى للآخرين الخير:

دائما اسعد إذا الآخرين سعدوا ونجحوا وأخذوا ولا تحسد أبدا. إن الحسد دليل ظلمة القلب لا سلامته. إن القلب المريض هو القلب الذي يحقد ويحسد ويتمنى الشر لا الخير للآخرين. كن دائما متمنيا للآخرين الخير والنجاح والسعادة يأتيك المثل.

 

5- اغفر لنفسك:

لا شك أنك أخطأت في حياتك أخطاء جسيمة تجاه ربك ونفسك والآخرين. أما الله – سبحانه - فهو غفار الذنوب يتقبل توبة العبد حين يتوب متى تاب. وأما الآخرين فعاملهم بالإحسان تستأ سر قلوبهم، وأما نفسك فعليك أن تعذرها فقد كانت مجتهدة، وكانت في مرحلة تعلم.

 

6- تجنب التصنيف:

احذر أن تصنف الناس وفق نظرة ضيقة. اقبل الناس بما عندهم ولا يمنع أن يكون لك خط ومنهج أنت تعتز به ولك إنسان أيضا الحق في اختيار منهجه وخطه. كن واسع الأفق واقبل الناس بأصنافها وأجناسها ومناهجها.

 

7-انظر بنظر الله:

إذا نظرت إلى الناس فتأسى بالله كما قال - صلى الله عليه وسلم -: \"تخلقوا بخلق الله\" انظر إلى الدنيا والناس بنظرة الشفقة والمحبة والقبول والحب المطلق. قدر للناس اجتهادا تهم ونجاحاتهم، وللشجرة صمودها والزهرة جمالها، والطير كفاحه، والقط صبره.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

القلب السليم

-

ديمه

14:16:52 2016-05-29

موضوع رائع جزاكم الله خيرا