الفتن والملاحم وأشراط الساعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هذه محاولة لجمع ونقل علامات الساعة الصغرى والكبرى مع شيء من التصرف، ومع ذلك فإنني وقبل أن أنقلها أقدم بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة (هي النخلة الصغيرة) فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليغرسها\" رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني..

فالمسلم لا يتقاعس ولا يترك العمل ولو قامت القيامة فكيف بما هو دونها؟!!

والمقصد هو الترغيب والترهيب الذي جاءت بتقريره الشريعة، وحتى لا تلهينا الملهيات، فنحن بحاجة لأن نكون قريبين من الله - تعالى -ومن شرعه، نستنزل بها رحمته ونصره وتوفيقه..

 

علامات الساعة الصغرى:

1- أن تلد الأمة ربتها (وذلك كناية عن كثرة الفتوحات الإسلامية، وكثرة السراري وهن الإماء فتلد الأمة ولداً يكون سيدها لأنه ابن سيدها، أو كناية عن كثرة العقوق فيعامل الولد أمه معاملة فيها جفاء كأنه سيدها)

 

2- أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان جاء في صحيح مسلم قول النبي - صلى الله عليه وسلم - لجبريل - عليه السلام - لما سأله عن الساعة \"... ما المسئول عنها بأعلم من السائل قال-أي جبريل - عليه السلام - فأخبرني عن أماراتها قال: أن تلد الأمَةُ ربَّتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رِعَاءَ الشاءِ يتطاولون في البنيان\".

 

3- إسناد الأمر إلى غير أهله: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة\" رواه البخاري.

 

4- قلة العلم وظهور الجهل فعن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: \"إن من أشراط الساعة أن يرفع العِلم، ويظهر الجهل، ويفشوا الزنى، وتشرب الخمر، ويذهب الرجال، وتبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيّم واحد\" متفق عليه. والمقصود بالعلم هنا هو العلم الشرعي.

 

5- كثرة القتل: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \" إن بين يدي الساعة لأياماً ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج والهرج القتل\" متفق عليه.

 

6- شرب الخمور وتسميتها بغير اسمها.. رواه أحمد والنسائي بإسناد صحيح وهو في السلسلة الصحيحة.

 

7- كثرة الزنى والخنا: وهذا واضح ففي دول الغرب يأتون الفاحشة بالطرقات والحدائق، وانتقل الأمر لبعض الدول الإسلامية حيث لا تعاقب على جريمة الزنى إن كانت عن تراضي الطرفين.

 

8- لبس الرجال الحرير قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: \"... من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة \" رواه البخاري.

 

9- استحلال الأغاني والمعازف قال - صلى الله عليه وسلم -: \" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف\" والمقصود بالحِرَ: الفَرج، وهو دلالة على فعل الزنا بدون حرج، وهذا الحديث جمع الخمر والزنا والحرير والمعازف، فكان ذكر المعازف في هذا الحديث لَهُو دليلٌ على تحريمها إذ قرنها النبي - صلى الله عليه وسلم - بالزنا والخمر والحرير.

وأمر المعازف انتشر في المسلمين حتى من بعض الأناشيد المسماه إسلامية!

 

10- اتخاذ القينات (المغنيات). فهناك من يتلذذ بسماعهن والنظر إلى تراقصهن عبر شاشات التلفاز وغيرها، قال - عليه الصلاة والسلام -: \" ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف\" (رواه ابن أبي الدنيا وصححه الألباني)

الخسف: الذهاب والغياب والغوص في باطن الأرض.

المسخ: تحويل الصورة والخِلقة إلى ما هو أقبح منها كالقرد والخنزير.

القذف: الرَّمي بما يهلك كالحجارة ونحوها.

والخسف والمسخ والقذف-والعياذ بالله- من العقوبات الربانية العاجلة، والانتقام الإلهي في الدنيا

لمن عصى وتكبر وبغى وتمرّد. نسأل الله السلامة.

 

11 ظهور الفحش والتفحش (بذاءة اللسان).

 

12 قطيعة الرحم.

 

13 تخوين الأمين واتهامه.

 

14 ائتمان الخائن وتقريبه: قال - صلى الله عليه وسلم -: \"من أشراط الساعة الفحش والتفحش وقطيعة الرحم وتخوين الأمين وائتمان الخائن\".

 

15- ظهور موت الفجأة في الناس.

 

16- اتخاذ المساجد طرقاً أي يمر الرجل في المسجد مروراً لا يصلي فيه قال - صلى الله عليه وسلم -: \"... وأن تتخذ المساجد طرقاً وأن يظهر موت الفجأة \".

 

17- اقتتال فئتين عظيمتين من المسلمين دعواهم واحدة: قيل هو قتال علي ومعاوية - رضي الله عنهما -.

 

18- تقارب الزمان أي قلة البركة في الوقت، وسرعة انقضائه.

 

19- كثرة الزلازل: وها نحن اليوم نرى ونسمع عن هذه الزلازل في كل مكان.

 

20- ظهور الفتن وعموم شرها: قال - صلى الله عليه وسلم -: \" لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل \".

 

21- تداعي الأمم وتكالبها على أمة الإسلام كما تتكالب الأكلة على قصعتها (تأمل التعبير النبوي).

 

22- التماس العلم عند الأصاغر وهم طلبة العلم غير المتمكنين الراسخين في العلم يُسألون فيفتون بغير علم فَيَضِلّون ويُضَلّون. قال - صلى الله عليه وسلم -: \"إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر\".

 

23- ظهور النساء الكاسيات العاريات اللائي يغطين بعض جسدهن ويكشفن بعضاً أو يغطين بالملابس الضيقة والشفافة، وقد وصفهن النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث قال: \"صنفان من أهل النار لم أرهما بعد، رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا \" وفي رواية: \" العنوهن فإنهن ملعونات \".

وكذا ظهور تشبه كثير من النساء بالرجال، وتشبههن بالكافرات والفاجرات.

 

24- تصدٌّر السفهاء وتكلمهم في الأمور العامة للناس. قال - صلى الله عليه وسلم -: \"بين يدي الساعة سنون خدَّاعة يُتَّهم فيها الأمين ويُؤتمن فيها المُتَّهم وينطق فيها الرويبضة قالوا: وما الرويبضة؟ قال: السفيه ينطق في أمر العامة\".

 

25- يكون السلام للمعرفة فلا يسلم الرجل إلا على من يعرف. قال - صلى الله عليه وسلم -: \"أن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم إلا للمعرفة \".

 

26- عدم تحري الرزق الحلال قال - صلى الله عليه وسلم -: \"يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه أمن الحلال أم من الحرام\" وهذا ظهر باستحلال الربا وغيره من التعامل المحرم، سواء بالبيع والشراء أو بالتعامل مع البنوك الربوية، أو الأسهم الربوية أو غير ذلك.

 

27- يكثر الكذب ويعمّ.

 

28- تتقارب الأسواق دلالة على كثرة التجارة وفشوها. قال - صلى الله عليه وسلم -: \"لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب ويتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ويكثر الهرج. قيل وما الهرج. قال: القتل\" (رواه أحمد).

 

29- كثرة الشٌّرَط والظلمة من أعوان السلطان: \" صنفان من أهل النار لم أرهما بعد، رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس.. \"

 

30- تباهي الناس في المساجد وتفاخرهم بها وبأثاثها وزخرفتها. قال - صلى الله عليه وسلم -: \"لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد\" رواه أحمد وأبو داود.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply