حبل الغسيل


 

بسم الله الرحمن الرحيم 

 

طفلة في الرابعة من عمرها تدندن و تطوف بأمها وهي تحمل سلة الغسيل لتنشره على الحبل و تقول: أعطيني يا ماما. أعطيني، أنا أحمل عنك. والأم في استغراب: ما سر هذا الابتهاج عند نشر الغسيل؟ ما سر هذه الفرحة؟ ما زالت البنت كالفراشة تطوف بأمها في عجل، وتأخذ القطع واحدة تلو الأخرى لنشرها، لكنها لا تصل إلى الحبل، بل تحملها أمها حتى تتمكن من نشر قطع الغسيل. وتجري أخرى لتعطي أمها بعضها لأنها أطول من قامتها، وتخشى أن تتسخ. تثير اهتمامها تلك القطرات المتساقطة من الغسيل. تقوم بجمعها بيديها الصغيرتين، أو تضع رأسها تحت الغسيل، وتصرخ لكل نقطة باردة تقع على رأسها. تضحك الأم من صرخاتها. فتزيد من تلك الصرخات. أخذت تعد النقط المتتابعة من الغسيل. تعد من واحد إلى عشرة، ثم تسير بعدها الأعداد في ترتيب غير منطقي مع صرخة ترافق العدد عشرة. توقفت عن العد بعد أن سمعت شكر أمها لمعاونتها لها. طلبت منها الأم أن تعود معها إلى داخل البيت حتى لا تؤذيها الشمس بحرها. لكنها تجاهلت نداء أمها. كأنها ترقب مغادرتها.

أخذت تقفز كالأرنب، وتعد قطرات الماء تارة، وتارة تمسح بها وجهها. وحينما رأت أن أمها قد دخلت المنزل، مسحت يديها بفستانها. واستعدت لممارسة هوايتها المفضلة.

وهي الأرجحة بالحبل. قفزت مرة تلو أخرى لكنها لم تستطع الوصول إلى الحبل، جذبت إحدى قطع الغسيل. حتى تمكنت من إحكام قبضتها عليها فهبط معها الحبل إلى مستوى يديها. أمسكت الحبل بيد و وضعت اليد الثانية على الحبل أيضاً وتعلقت به، فارتفع بها، وتكاد تنقطع أنفاسها فرحة، ثم أخذت تتأرجح وترتفع قدماها عن الأرض، وتنظر إلى السماء، فتؤذيها الشمس، وتنظر إلى الطيور، وتظن أنها قريبة منها وسعيدة بها.

لم يعد لقدميها أي ارتباط بالأرض. هاهي تتحرك إلى الأمام والخلف، معتمدة على

قوة ذراعيها، وقد نسيت كل ما حولها، وذهلت بأرجوحتها. التي أنعشتها بقطرات الماء، والهواء البارد. أخذت تعبر عن فرحها بضحكات هستيرية.

وفي قمة سعادتها وتحليقها في الهواء إذا هي تشعر بأن وزنها قد ازداد. حتى شعرت

أنها أثقل من الحديد. وكأنها تحمل الغسيل كله بيديها. حاولت التخلص من الحبل . فإذا هو قد سبقها وتخلص من أوتاده. وهوى بها أرضاً مع أكوام الغسيل. صرخت وتألمت لوقوعها أرضاً. لكنها في حالة ذهول. لا تدري أتبكي من الألم، أم تبكي للكارثة التي أحدثتها؟ تمالكت نفسها حتى تستطيع أن تتحمل تبعات الموقف. لم تتح

الفرصة لدموعها أن تجري على خدها. أخذت تنشف عينيها بتحريك رأسها في الهواء. ثم وضعت يديها على وسطها وأخذت تنظر إلى الغسيل وهو ممدّد على الأرض. وحاولت تخليص إحدى القطع من الحبل ورفعها من الأرض. جبذتها فلم تستطع تخليصها من الحبل. حاولت في قطعة أخرى. لم تستطع أيضاً. ثم اهتدت لفكرة رفع الحبل. أمسكته حاولت أن ترفعه فأخفقت.

في أثناء محاولتها، فوجئت بعودة أمها. ألقت الحبل من يدها وشهقت.... ماما ... ماما. ثم نفضت يديها وأخذت تحك ظهرها بيد وتبعد شعرها المنكوث عن عينيها باليد الأخرى. إشارة إلى أنها تتألم. لتستدرّ عطف أمها. نظرت الأم في حكمة إليها وقرأت الخوف، والأسف، في عينيها. واطمأنت إلى أنها بخير. ثم كررت النظر في هدوء وتمالك إليها وإلى الغسيل والحبل. دون أي حوار أو صراخ أو نظرات جارحة في محاولة لأن تتمالك نفسها من ردة فعل قد تفسد أكثر مما تصلح.

كم كانت الصغيرة تتمنى أن تعاقبها أمها على خطئها. لكن الأم لم تفعل بل اكتفت بتلك النظرة، وهي تكظم غيظها، وتدرك مدى انزعاج ابنتها، وأنها لا يمكن أن تقصد أن تسقط الغسيل.

وفي لحظة ترقب الصغيرة للعتاب أو العقاب، إذا الأم تحضر سلة الغسيل وتضعها أمام ابنتها، و تقترب منها، وتجلس في مستوى ابنتها، وتمسك بعضدها، وتضع يدها الأخرى على صدرها لتتحسس قلبها، وهو يكاد ينفطر فزعاً، وترمقها بنظرات حانية لتهدئ من روعها، وتقول: الحمد لله على سلامتك. تعالي لنصلح الذي فسد.

ارتمت الصغيرة في حضن أمها تبكي، وتقول: سامحيني يا ماما، سامحيني، لن أعود مرة أخرى لفعلها. وسوف أشتري لك حبلاً غيره، قوياً متيناً. وسوف أقوم بغسل الملابس. والأم تربت عليها في حنان وتمسح ما علق بها من أتربة. وتلقي نظرة على ابنتها عن قرب لتتأكد من سلامتها، و تقول: سوف أساعدك في إصلاح ما فسد. فانطلقت الصغيرة تجري لجمع الغسيل بمعاونة أمها.

الأم تبتسم لأنها اهتدت لعلاج الموقف بطريقة تتعلم منه ابنتها التسامح والتعاون، وإعذار الآخرين، وعدم اتهام الناس، والدخول في نواياهم، وتركهم ليقولوا كلمة الصدق، دون تكذيب، وعدم تأزيم الموقف، ورحمة المخطئ من العتاب إن كان قد شعر بخطئه وتهيّأ لإصلاحه. وتركه لأن يتحمل نتائج خطئه. ومساعدته إن لم يكن في إمكانه فعل ذلك وحده. وعدم الاكتفاء بأسلوب واحد لعلاج المشكلات فلكل خطأ، ولكل شخص ما يناسبه من أسلوب لعلاج المشكلة.

وترك العقاب يُعدّ أيضاً نوعاً من أنواع العقاب.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply