طرق تهيئة بيئة الابتكار 2
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. سلسلة مقالات
  4. إدارة
  5. طرق تهيئة بيئة الابتكار 2
طرق تهيئة بيئة الابتكار 2

طرق تهيئة بيئة الابتكار 2

التصنيف: التربية
تاريخ النشر: 27 شوال 1428 (2007-11-08)
 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تناولنا في الحلقة السابقة 11 طريقة لتهيئة بيئة الابتكار، وفي هذه الحلقة نتناول طرقاً أخرى مختلفة تعيننا على تهيئة مثل هذه البيئة.

12 جمع المعلومات

فعندما تخطر على العقل بعض الأفكار غير المكتملة لابد من تدوينها، وتجميعها حتى تصبح فيما بعد فكرة متكاملة، فليس على الدوام تأتي الفكرة متكاملة، وفي كثير من الأحيان يأتي جزء من الفكرة الجديدة، ثم تتوالى بعد ذلك أجزاؤها الأخرى، إما بالحديث مع الآخرين ليضيفوا هم بقية أجزائها الأخرى، أو تأتي لك أنت في فترات الاسترخاء.

13 الإبراز

من الأهمية بمكان أن تكون لديك طاولة عمل أو لوحة كتابة لعرض وإبراز المواد المجمعة وخطوات العمل.

14 مكان الابتكار

لابد من تهيئة مكان خاص بالابتكار والأفكار الجديدة، مثل طاولة عمل أو كمبيوتر أو أشرطة تسجيل وأدوات فنية للرسم والتشكيل، وغيرها من الأمور، ودفتر خاص لكتابة الأفكار الجديدة وتطويرها.

15 رسائل إيجابية

علق عبارات واضحة على الجدران، فيها إثارة وإبراز لأجواء الابتكار مثل: \"ابتكاراتي قادمة\" أو \"الابتكار = النجاح\" أو \"هذه هي أجواء الابتكار\" أو \"بالابتكار تتقدم مؤسستنا\"، وعلق على الجدران أي مقالة تتحدث عن الابتكار، أو عبارات من أحد البارزين من الكتّاب حول الابتكار، فإن هذا يوجد أجواء ساخنة للابتكار.

16 عمل استبانة

قم بعمل استبانة عن الأفكار الجديدة، ووزعها على جميع العاملين لديك دون استثناء، وكافئ من يأتي بفكرة جديدة.

17 الانشغال بعمل ابتكاري

الانشغال بعمل ابتكاري بحد ذاته أحياناً يولد مساحة كبيرة من أفكار جديدة، قد تكون لها علاقة بالمبتكر الذي بين يديك، أو لا تكون.

18 تحدث دوماً عن الابتكار

ليكن الحديث عن الابتكار والأفكار الجديدة دائماً على لسانك بين أبنائك ومع زوجتك، ومع موظفيك وأصدقائك، لتجعل عقلك وعقول الآخرين في حالة من الاستفزاز لتوليد أفكار جديدة.

19 التحفيز للمبتكرين

انشر في نشرة خاصة بالمؤسسة أو الصحافة الأسبوعية أو اليومية مبتكرات العاملين لديك، وذلك من باب التشجيع للمبتكرين.

20 أوجد قسماً خاصاً بالابتكار

عند زيارتي لبعض مصانع الخرسانة الجاهزة في فنلندا \"بارتك\" لاحظت وجود قسم خاص وموظفين ليس لديهم عمل سوى توليد أفكار جديدة، ومن المناسب لأي مؤسسة تسعى للنجاح والتميز أن تقوم بمثل هذا العمل.

21 الاحتضان

وهو احتضان الأفكار الجديدة، ورعايتها، ودعمها معنوياً، ومالياً، حتى وإن بدت تافهة في بداية الأمر، سواء كان ذلك من الطفل في البيت، أو الطالب في المدرسة أو العامل في المصنع.

22 الدعم المالي

فالمال عصبة الحياة، وكثير من الأفكار الجديدة يقف المال حجر عثرة في طريقها، فتموت مع صاحبها دون أن ترى النور، وكم من صاحب فكرة جديدة لم يجد الدعم المالي والبيئة المساعدة لابتكاره، فهاجر من بلده ليجد ابتكاره النور في بلد لا يمت له بصلة بسبب وجود الدعم المالي.

23 الإدارة المركزية

فأسلوب الإدارة المركزية يقتل الإبداع، بينما أسلوب التفويض، وأسلوب الباب المفتوح، وسياسة تشجيع صغار الموظفين على حرية التعبير بما يرونه مناسباً للمؤسسة دون أي قيود، من شأنه أن يحدث حركة دائبة لا تتوقف من سيل الأفكار الجديدة.

24 الإدارة الناجحة

التي تعتمد على سياسة الباب المفتوح للجميع، والنزول للميدان، والاحتكاك بجميع العاملين، وإزالة الضغوط النفسية المتمثلة في قائمة العقوبات، أو تقليلها ما أمكن، وإسقاط الكلفة بين القيادة والقاعدة، وإضفاء روح الثقة والمرح بين عناصر المؤسسة، كل ذلك من شأنه تهيئة الأجواء لتولد الأفكار الجديدة المبتكرة.

 

كلمات مفتاحية:
النفس

التعليقات ( 1 )

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

2018-11-06 12:25:23
الابتكار هدفي
وراء كل ابتكار دافعيه مع ذوق رفيع

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات