البكتيريا وراء الإصابة بالبثور (حب الشباب)


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أكدت دراسة علمية أن البكتيريا التي تعيش على سطح الجلد بشكل طبيعي تعد المسبب الأول في الإصابة بمرض (حب الشباب)، والذي ينتشر بين أوساط الشباب والفتيات بشكل متساو ونسب متوازنة. وقال استشاري الأمراض الجلدية في (مستشفى الخبر) بالمنطقة الشرقية الدكتور / أحمد صبحي: \"إن المواد الدهنية التي تنتجها الغدد بشكل غير طبيعي - كما ونوعا - تضاعف من عملية الإصابة\".

ولفتت الدراسة إلى أن هناك أنواعا كثيرة من البكتيريا تتواجد في جلد الوجه والجزء العلوي من الجسم .. خاصة بعد البلوغ، حيث توجد (بروبيوني بكتيرم أكنيز) التي تدخل إلى قنوات الغدد الدهنية فتسبب إنتاج مواد شديدة التباين ونشطة بيولوجيا .. تنفذ فيما بعد إلى الأجزاء المجاورة من الجلد.

وأشارت أيضا إلى أن الإصابة بحب الشباب تظهر عادة في العقد الثاني من العمر في مراحل البلوغ، ومن النادر جدا حدوثها قبل ذلك، وأغلب الحالات تزول عند عمر 25 عاما، مبينة أن 5 % من الحالات - وخاصة الإناث - يستمر معهم هذا المرض إلى عمر 40 عاما.

وأكدت الدراسة على أن حب الشباب مرتبط بالعامل الوراثي، وأنه يصيب كافة السلالات البشرية .. غير أن ذوات البشرة السمراء أقل إصابة بهذا المرض من غيرهم، فتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 90 % من المراهقين و50 % من النساء البالغات و25 % من مجموع البالغين يعانون من البثور أو حب الشباب. والجدير بالذكر، أن مشكلة البثور وحب الشباب تؤثر على الذكور والإناث حول العالم بغض النظر عن الجنسية.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply