الشعر غير المرغوب به وإزالته بالليزر (1-2)


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تشعر المرأة أن جمالها و أنوثتها ناقصتان طالما وجد الشعر عندها في أماكن غير مرغوب بها، ويكثر ظهور الشعر في الوجه و الذقن عند الـعديد من الفـتيات، ربـما بسبب تلوث البيئة واستعمال الهرمونات المختلفة في الطعام والثمار.

 

أهم أسباب ظهور الشعر:

1-عوامل وراثية.

2- اضطرابات هرمونية نتيجة لتكيس المبايض أو اضطراب الغدد الصماء.

3-استخدام بعض الأدوية والهرمونات كعلاج.

4-وجود بعض الهرمونات في بعض الدواجن والثمار.

5- إفرازات هرمونية من أورام خبيثة في الجسم.

 

 و أكثر النساء في بلدنا مازلن يعانين من استخدام الطرق التقليدية والكهربائية المؤلمة والمؤقتة، ساعات طويلة، ومملة غالبا، يمضيها ملايين الرجال والنساء حول العالم لنزع الشعر غير المرغوب فيه، مستخدمين في ذلك وسائل متعددة مثل الحلاقة والشمع والوسائل الكيميائية والملقاط..وهناك وسيلة شبه دائمة تعرف ب (التحليل الكهربائي) يتم عن طريقها حرق بصيلة الشعر وتدميرها.

 

وبالمقارنة مع الوقت القصير للمعالجة بين الليزر والتحليل الكهربائي، يعد الليزر من أنجع وأسهل الطرق لإزالة شعر الجسم غير المرغوب فيه.وبالرغم من عدم وجود بيانات دقيقة حول الفترة التي تحتاجها للتخلص من الشعر، أو عدد مرات المعالجة، إلا أن الجميع يتفق على أن إزالة الشعر بالليزر من أكثر الطرق الآمنة. وعندما تصبح التوقعات حقيقية، يجمع معظم الأشخاص الذين خضعوا لهذا العلاج بأن إزالة الشعر بالليزر مضمونة.

 

كما أن إزالة الشعر بالليزر من العمليات التجميلية البسيطة التي يتم خلالها التخلص من الشعر غير المرغوب فيه باستعمال الليزر، إذ إن أكثر من 92% من استخدامات جهاز الليزر نخصصه لإزالة الشعر، وهناك كم هائل من أجهزة الليزر لإزالة الشعر، لا في المستشفيات أو العيادات وحدها، بل وحتى في المشاغل النسائية. وأصبح الطبيب والممرضة وغير الممرضة تستخدم هذا الجهاز وهذا ليس عندنا فحسب، بل حتى في جميع أنحاء العالم والكل يحاول تقنين هذا الحل باجتهاده.

 

كيف يعمل الليزر لإزالة الشعر؟

 إزالة الشعر بالليزر وسيلة علاجية فعالة حيث يقوم شعاع الليزر بإرسال حزمة من الطاقة إلى جذر الشعرة الملون و تقوم البصيلة بامتصاص هذه الأشعة فيدمرها و يوقف نموها.

 

 يناسب الليزر أي منطقة من الجسم تعاني من الشعر الزائد، وبما أن الليزر يعالج أكثر من بصيلة في نفس الوقت فقد أصبحت معالجة المساحات الواسعة من الجسم كالذراعين مسألة سهلة مثلها مثل المنطقة فوق الشفة أو الوجه إذ يمكن إزالة الشعر غير المرغوب فيه لدى النساء من منطقة الشارب أو الذقن وهذه أكثر المناطق التي يستعمل فيها الليزر لإزالة الشعر، ويلي ذلك منطقة الإبطين والساقين.

 

أما بالنسبة للرجال فيمكن استعمال الليزر لإزالة الشعر من منطقة الظهر والكتفين والذراعين.

 

وكقاعدة عامة يمكن استعمال الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه من أي منطقة من الجسم إذ تقدم الوسائل التقليدية لإزالة الشعر من حلاقة و نتف ونزع بالشمع أو الحلاوة أو استخدام الكريمات الكيميائية وسيلة مؤقتة و حتى الآن فإن الحل المعترف به حاليا هو الإزالة الدائمة للشعر عن طريق التحليل الكهربائي وهي طريقة بطيئة و مملة ومضيعة للوقت إلى جانب كونها مؤلمة.

 

 إن عملية نزع الشعر بالليزر هي الوسيلة الآمنة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه من الجسم دون التأثير على المسامات الدقيقة بالجسم أو تعريض خلاياه للضرر، حيث أنه يمكن التخلص من شعر الوجه للنساء في ظرف عشر دقائق أما المناطق الأكبر من الجسم فإنها تحتاج إلى وقت أطول قليلاً.

 

معلومات مهمة عن الشعر

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد، أما ساق الشعرة فيتكون من:

1- طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.

2- طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.

3- النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.

 

جذر الشعرة: يوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.

أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية، أسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.

 

وتتكون بصيلات الشعر في الجنين أثناء نموه في الرحم ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة ويسمى أول شعر ينمو بعد الولادة: زغب الولادة وهو رفيع وخال من الميلانين ولا يزيد نموه على 2سم ويبقى في الأماكن الخالية من الشعر مثل جبهة الرأس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.

 

ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.

 

ونمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد. معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء.

 الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس.

 

دورة حياة الشعرة:

تمر الشعرة في دورة حياتها بثلاث مراحل هي: مرحلة النمو و تكون فيها أكثر حساسية لأشعة الليزر مما يؤدي إلى موتها نهائياً، و المرحلة الثانية هي مرحلة التوقف عن النمو ثم تأتي المرحلة الثالثة و هي مرحلة السقوط و هذا يؤدي إلى تجدد الشعر تدريجياً دون أن نلاحظ ذلك.

 

ومن المهم هنا أن نشير إلى أن الشعر الطبيعي يمر بمراحل نمو ثلاثة هي كالتالي:

 مرحلة الـ Anagen أو النمو.

مرحلة الـ Telogen أو البيات.

مرحلة الـ Catagen وهي المرحلة الانتقالية.

 

فخلال مرحلة النمو يكون الشعر حساساً لشعاع الليزر، بينما يكون خلال المرحلتين التاليتين أقل استجابة. وهناك نسب مختلفة من الشعر في أي مكان من الجسم تكون في الحالات الثلاث في نفس الوقتº لذلك يصبح من الصعب إزالة الشعر نهائياً في جلسة واحدةº ما يستلزم جلسات إضافية.

 

ويعتبر إزالة الشعر الزائد بالليزر وسيلة فعالة وطويلة الأمد حيث توفر الوقت والجهد مقارنة بالوسائل القديمة. وتجري إزالة الشعر بالليزر داخل العيادات، وليس هناك لزوم للتنويم في المستشفى.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply