طبيعة القــــــرار


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من الأمور البديهية للبحث في مجال معين، معرفة طبيعة ذلك المجال وما يكنه من موضوعات شيقة، فكذلك الأمر بالنسبة للقرار، لا بد من معرفة طبيعته، ويكون ذلك من خلال الإجابة عن سؤالين مهمين، هما:-

 

** هل اتخاذ القرار خطوة أو عملية؟

- لا شك أن اتخاذ القرار عبارة عن مجموعة من الخطوات المتشابكة المتدرجة التي تصل إلى هدف معين وهو بذلك عملية تتخذ للوصول لهدف ما.. والذين يتعاملون مع القرار كخطوة واحدة لاشك يفقدون الصواب في قراراتهم المتخذةº لأن اتخاذ القرار يحتاج إلى خطوة أولى وهي الدراسة ثم خطوات متتابعة للاختيار بين البدائل ثم الوسائل للوصول للقرار السليم.

وينبغي إتباع مجموعة خطوات قبل اتخاذ القرار.. فمنها:

· وضع مجموعة خيارات أمامنا قابلة للتطبيق كلها.

· عدم الاستعجال للوصول إلى النتائج.

· يجب وضع أوليات للأهداف المرادة.

 

** وهل صنع القرار علم أم فن؟!

      إن صنع القرار هو فن وعلم في آن واحد.

     تبنى عملية اتخاذ القرار على جمع المعلومات وتحليلها ومعالجتها بطريقة علميه، الأمر الذي يؤدي إلى تحديد البدائل الممكنة للحل. كما أن اختيار أحد البدائل غالباً ما يتطلب أخذ الحس الإنساني في الحسبان عند تفحص ما يترتب على مختلف البدائل المتعارض من نتائج تتفاوت في ميزاتها. فصنع القرار الناجح يعتمد على التقدير السليم كاعتماده على المعلومات الموثوقة.

      كما يمكن اعتبار عملية صنع القرار على أنها عملية مغلقه يتم تغذيتها بالمعطيات والمعلومات كمدخلات فينتج عنها المخرجات في صورة قرارات. وتقوم هذه العملية ببحث وتمحيص مختلف البدائل وتقويمها واختيار الأنسب منها. وهذه العملية عبارة عن سلسلة من العمليات الصغرى المؤدية إلى اتخاذ سلسلة متكاملة من القرارات الجزئية التي تكوّن في مجموعها القرار النهائي الأساس.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply