احذروا الجالسة على الكرسي
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. احذروا الجالسة على الكرسي
احذروا الجالسة على الكرسي

احذروا الجالسة على الكرسي

تاريخ النشر: 27 شوال 1428 (2007-11-08)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

 

لعل آخر ما يمكن أن نتوقعه عندما ندخل المستشفى, ونزور قسم  القلبية, أن المريضات المصابات بارتفاع ضغط الدم, أو نوبات قلبية, أو حتى جلطات دماغية, كن ضحية لتلك  المرأة.. الجالسة على ذاك الكرسي خلف طاولة كبيرة بيدها الأختام, والأقلام, وتسمى مديرة!

ذلك ما كشفته دارسة أجراها مجموعة من الأطباء من جامعة بكنفهام شاير تشيلترتز جنوب إنجلترا حيث تبين أن رؤساء العمل الذين لا يحظون بحب موظفيهم بسبب معاملتهم غير المنصفة, أو غير المنطقية, يمكن أن يتسببوا في رفع ضغط الدم لدى موظفيهم بشكل كبير, مما يعرض الموظفين للإصابة بالنوبات القلبية, أو الجلطة الدماغية, وقد تبين ذلك خلال قيام  العلماء بالاستعانة بـ 28 امرأة يعملن مساعدات ممرضات في المستشفيات البريطانية, وروقب ضغط الدم لديهن كل 30 دقيقة خلال عملهن لمعرفة تغيرات ضغط الدم لديهن في حضور المشرفات عليهن.

 أجريت الدراسة على مجموعة أولى مكونة من 13 من  النساء  الـ 28  يعملن تحت أشراف مشرفتين تبادلتا العمل خلال الأسبوع واحدة منهن كانت محبوبة من قبل الموظفين, والأخرى غير محبوبة.

أما المجموعة الثانية فكانت مكونة من 15 كنَّ يعملن تحت أمرة إما مشرفة واحدة, أو مشرفتين كانتا إما محبوبتين, أو مكروهتين.

أظهرت الدراسة أن الممرضات العاملات تحت إمرة مشرفتين أحدهما محبوبة, والأخرى غير محبوبة تعرضنَّ لاختلاف كبير في ضغط الدم الانبساطي عندما عملن مع مشرفة كن يعتبرنها مستبدة, بينما سجل ضغط دمهن انخفاضاً طفيفاً عندما عملن بإشراف المسئولة التي يعتبرنها منصفة, حيث شعرن بقدر أكبر من الارتياح..

ومن الجدير بالذكر أن زيادة ضغط الدم الانقباضي بمقدار 10ملم زئبقي, وضغط الدم الانبساطي بمقدار 5 ملم زئبقي قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 16%, والإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 38 %.

كم طرأ تغير طفيف على المجموعة الثانية بمقدار 3 ملم زئبقي من ضغط الدم الانقباضي, وثبات ضغط الدم الانبساطي عند العمل تحت أشراف مسؤولتين سواء  كانت جيدتان, أو سيئتان.

وأشارت دراسة أخرى "فلندية" إلى أن الأشخاص الذين يعانون من متطلبات تسبب الإجهاد في العمل ويتقاضون رواتب زهيدة, ولا يحظون بفرص عمل كبيرة معرضون لخطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة تزيد بمقدار النصف مقارنة مع زملائهم الذين يلقون معاملة معقولة, ويتلقون مكافآت منتظمة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات