المياه الغازية والعصائر المحلاة خطر يهدد صحة الأطفال


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

باب/ أكدت نتائج دراسات بحثية أجريت حديثاً على الأطفال بأوروبا وأمريكا أن عادة تناول الأطفال لزجاجة أو عبوة من المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة يؤدي إلي زيادة أوزانهم بمقدار 6.5 كيلوجرام سنوياً.

ووجد باحثون في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية أن الأطفال الذين يشربون المرطبات الغازية الكافيينية ينامون أقل, ويستيقظون أكثر أثناء الليل، ويصابون بالخمول والنعاس خلال النهار بصورة أكثر، وقام الباحثون بمتابعة 200 طفل تراوحت أعمارهم بين 14 - 16 عاماً لمدة أسبوعين, وتسجيل أنماط النوم لديهم، وتناولهم اليومي من المشروبات والأطعمة الكافيينية.

ولاحظ الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة [طب الأطفال] أن أنماط النوم لدى الأطفال الذين استهلكوا كميات كبيرة من الكافيين كانت مشوشة, بحيث كانوا أكثر استيقاظاً في الليل، وناموا وقتاً أقصر, وكانوا أقل حيوية وأكثر نعاساً أثناء النهار، وفسّر العلماء أن هذه النتائج تعني أن الكميات القليلة من الكافيين أيضاً يمكن أن تؤثر على الأطفال، لذلك ينبغي حظر آلات بيع المشروبات الغازية في المدارس.

وكانت دراسة بريطانية سابقة أجريت على 227 طفل في سن الثالثة قد أظهرت أن المضافات الغذائية المستخدمة في أطعمة الأطفال ومشروباتهم تسبب خللاً في سلوكياتهم, كما بينت أن الملونات الموجودة في المنتجات مثل السكاكر والعصائر تسبب تغيرات سلوكية سلبية لدى 25% على الأقل من الأطفال موضع الدراسة.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply