هل يستهلك طفلك سعرات حرارية عالية ؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بعض الأسر لا تهتم بالنظام الغذائي لأطفالها، حيث نجد أن هذه الأسر تترك أطفالها بلا رقيب أو حسيب، وهذا الأمر قد يجعلهم يتناولون كميات كبيرة من الأغذية، وخصوصا الحلويات وبالأخص الشيكولاتة.

ومن المعروف أن تلك الحلويات تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وأن هذه السعرات لا يحتاجها الطفل في نشاطه اليومي، فالطفل يحتاج لنسبة محددة من السعرات في اليوم وهي نحو 1500 سعر حراري.

إن الطفل يستطيع إحراق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي يتناولها، ولكنها تزيد على حاجته بصورة كبيرة مهما فعل، ولهذا فإنها تتحول إلى دهون لتخزن بداخل الجسم، وحينما تكثر تؤثر على جسمه بالسمنة وربما يصاب بأمراض خطيرة منها مرض السكري وأمراض ضغط الدم.

وحسب ما يرى الدكتور واي كلير وانق \"الباحث بجامعة هارفارد بمدرسة العلوم الصحية\" أن كثيراً من الأطفال في الأسر الأمريكية يأكلون بإفراط وخصوصاً الأغذية الدسمة بجانب إكثارهم من تناول الحلويات، وأن هؤلاء الأطفال لا يستطيعون إحراق ربع هذه الكمية أثناء نشاطهم اليومي\".

ويضيف الدكتور وانق \"يجب عليك أيها الأب أن تقف سداً منيعاً في وجه أطفالك لئلا يكثروا من أنواع الأطعمة الدسمة، وأن تقلل من إحضار مثل هذه الأطعمة الدسمة وخصوصا الحلويات وأهمها الشيكولاتة\".

يجب أن يرشد الأب أطفاله لأنواع الأطعمة التي تتسبب في السمنة، وأن يرشدهم لكي يقللوا من تناول الأطعمة النشوية وخصوصا المعكرونة والشعيرية والأرز وكل الأغذية المعمولة بالسمن والزيوت.

وإذا ألقينا نظرة على أطفال أمريكا نجد أن واحدا من كل ثلاثة يكون مصابا بالسمنة، بينما نجد أن واحدا من كل عشرة أطفال يكون مصابا بمرض ما كالسكري أو أمراض ضغط الدم.

ولهذا فإننا نجد أن المراهقين بأمريكا يزداد وزنهم عن المعدل العالمي بصورة كبيرة، أي بزيادة نحو (10) أرطال عن الوزن الطبيعي لمراهقي العالم.

وفي التجارب التي قام بها دكتور وانق ما بين عام 1988-2002م، فقد أخضع عدداً كبيراً من الأطفال للتجارب التي يجريها، ومن تجاربه للأطفال ما بين سن (2-7) أعوام، فقد أخضع نحو (115-165) طفلاً لتجاربه وركز على الوزن ولم يهتم بالنمو.

 

ولقد توصل في أبحاثه هذه للتالي:

ما بين عامي (1999-2002) وجد الباحثون أن معظم هؤلاء الأطفال كانوا يتناولون نحو (678-1017) سعراً حرارياً في اليوم، والكل يدرك أن هذه نسبة كبيرة جداً وأن أجسامهم لا تحتاج لها.

 

ما المطلوب من الآباء؟

· يجب منع هؤلاء الأطفال من تناول كمية كبيرة من الأطعمة الدسمة وخصوصا الحلويات.

· عليك أيها الأب أن تعوّد أطفالك على تناول كمية قليلة من الحلويات منذ صغرهم، بجانب التقليل من شرب المشروبات الغازية الضارة لأنها أيضاً تعمل على زيادة السمنة بأجسامهم.

· يجب أن تعمل إدارة المدارس على منع تداول الحلويات وكل الأغذية الدسمة التي تمتاز بسعرات حرارية عالية، وفي هذا الصدد ينادي دكتور وانق الآباء بتوخي اختيار الأطعمة لأطفالهم، وبالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه التي يستفيد منها الجسم ولا تضر به.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply