العلاقة بين الكمبيوتر والعين والنوم..


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

صيحة الكمبيوتر التي أصبحت في تزايد مستمر مع تقدم تكنولوجياتها وأسعارها المغرية والمتداولة لدى الجميع، فقد لا يخلو منزل من هذا الجهاز وأجهزة الألعاب الالكترونية، يقضي معظم  أطفالنا ساعات طويلة أمام شاشاتها المدمرة التي تحبب ال أطفال من الاقتراب منها خاصة في أوقات الإجازات، فهذا يعني أمرين كما يقول استشاري العيون.

أما وجود قصر نظر حيث يرى الأشياء المقربة أفضل من رؤية الأشياء البعيدة أو أن يكون لرؤية الأشياء أكبر حجماً، لأن الاقتراب من الشاشات يؤدي إلى التكبير المتزايد في حجم المرئيات وبالتالي وضوحها.

كما أن هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى الضرر بشبكية العين أو عدستها منها الحملقة في ضوء الشمس، والأضواء المنعكسة من سطح جليد، وأضواء مناظير الفحص والميكروسكوبات الجراحية، والإشعاعات الصادرة تحت الحمراء المنبعثة من مسدسات اللحام، والأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأفران الحرارية، والأشعة الصادرة من النظائر المشعة المستخدمة في علاج أورام  العين.

وفي دراسة للمركز القومي للبحوث بمصر بقسم الطب البيئي المهني تم تقييم عن وجود أعراض الإرهاق البصري والعضلي.

وقد لوحظ في الدراسة ارتفاع نسبة الشكوى من الإرهاق البصري لمستخدمي شاشات الكمبيوتر والتلفاز مع رؤية البعض للأسطح غير الملونة بألوان باهتة بعد استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة.

كما زادت الشكوى من ازدياد الإصابة بقصر النظر والنقص في نسبة ومضة العين.

وبينت الدراسة أن 13.5% من مستخدمي الحاسب لديهم أعراض تنبئ عن جفاف العين وزيادة في آلام الرقبة والأكتاف والظهر واليد والرسغ.

ووجد أن 23.8% يعانون من تنميل في أطراف الأصابع.

وبالنسبة للأعراض الجلدية فقد وجد جفاف في الجلد والوجه واحمرار وحرقان خاصة عند الذين يجلسون ساعات طويلة أمام الشاشات،

وبجانب ذلك وجد ارتفاع في نسبة أعراض الجهاز التنفسي.

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بوضع ظهر الجهاز بزاوية قائمة عن الشباك لتقليل انعكاس الضوء، وكذلك وضع الشاشة عند انعكاس الضوء عليها، وإزالة أي سطح عاكس بالقرب من الجهاز ووجوب الالتزام بوضع الشاشة في وضع 15 درجة مع مراعاة وجود مسافة من 50 إلى 70 سم بين المستخدم والشاشة، مع استعمال نظارة طبية عند العمل مع الجهاز والالتزام بفترات راحة لمدة 10 دقائق كل ساعة وإجراء الفحص الدوري للعين سنوياً، واستخدام فلتر الشاشة مهم جداً مع وضع الرسغ على خط مستقيم مع الذراع, ووضع الظهر والرقبة على خط مستقيم والقدم على سطح الأرض في وضع مريح.

وعن آخر الدراسات الحديثة أظهرت أن استخدام الكمبيوتر عامة ليلاً قد يحرم صاحبه النوم أثناء تلك الليلة، والسبب إلى أن الضوء الساطع لشاشة الجهاز يمكن أن يغير موعد النوم من الناحية البيولوجية ويثبط الإفراز الطبيعي لهرمون الميلاتونين الذي يعتبر مهماً لدورة النوم والاستيقاظ لدى الناس.

وأخيراً سؤال يطرح لمعلمي الكمبيوتر لأبنائنا في المدارس والمعاهد:

هل يعلمونهم بهذه الأخطار لكي يحذروا طلابنا بها واخذ الحيطة والحذر حتى لا يفقدون أغلى ما لدى الإنسان.. بصره؟!

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply