أنت وجنينك ومراحل الحمل أسبوعا بأسبوع ( 2- 2 )


بسم الله الرحمن الرحيم

 

في مقال سابق عرضنا المراحل الأولى للحمل والتغيرات التي تطرأ على كل من الأم والجنين وفيما يلي نعرض للتطورات الحاصلة في النصف الثاني من فترة الحمل.

الأسبوع الواحد والعشرين:

طفلك الآن يبلغ وزنه 3/4 باوند (375 جرام تقريبا) ويبلغ طوله 26 سم تقريبا (10 بوصات ونصف) ظ

الآن الجفون وحواجب العينين أصبحت مكتملة التكوين

وستصبحين حتما قادرة علي تمييز حركته، مع ملاحظة أن نشاطه اليومي منفصل تماما عن نشاطك،.لذا لا تندهشي عندما يبدأ يومه و أنت ذاهبة إلى النوم..

بالنسبة لك ستشعرين بتحسن ملحوظ هذه الأيام،. فالآلام والتعب الذي صاحبك منذ بداية الحمل قد اختفى, ولكن قد تلاحظين ظهور بعض الحبوب في وجهك أو جسمك. لا تقلقي فهي نتيجة لزيادة إفرازات الغدد الدهنية الموجودة بالبشرة.. فقط قومي بتنظيف بشرتك عدة مرات باستخدام صابونة مناسبة ولكن احذري من استخدام أي مضادات لحب الشباب سواء الموضعية أو عن طريق الفم.

 قد تلاحظين أيضا ظهور بعض الدوالي في ساقيك (أي أن أوردة الساق قد أصبحت مرئية وممتلئة بالدماء) وهي نتيجة طبيعية لزيادة حجم الرحم والذي يبدأ في الضغط على أوردة الطرف السفلي.

وكل ما هو مطلوب منك أن تحافظي على المشي يوميا ولو لمسافة قصيرة،. كما يستحب أن تضعي قدميك عند النوم على وسادة لتكون في مستوي أعلى قليلا من مستوي جسدك

لكن لا تنسي هذه الفترة من أجمل فترات الحمل. فاستمتعي بها.

الأسبوع الثاني والعشرون:

طفلك الحبيب يتابع نموه يوما بعد يوم طوله الآن وصل إلي 27.5 سم تقريبا (11 بوصة) ووزنه أصبح 500 جرام،

شكله الآن يبدو مثل وليد صغير. نمو الأعضاء يكتمل تدريجيا استعداد للولادة

جلده يبدو مجعد قليلا إلى أن يزداد الوزن الكافي لملئه، الشعر الرفيع الذي يغطي جسده أصبح ظاهرا الآن كما أن ملامح وجهه أصبحت أكثر وضوحاº فالشفتان أصبحتا أكثر تميزا، العلامات الأولى للأسنان تظهر كبراعم تحت خط اللثة، العين أكتمل تكوينها غير أنه لم يتحدد بعد لونها

 

بالنسبة لك

ستلاحظين ظهور بعد العلامات علي جلد بطنك (تشققات). وهذا نتيجة لتمددها لتتسع لطفلك المتزايد في الحجم العلامات تتفاوت في اللون من الوردي إلى البني الداكن حسب لون بشرتك. وقد تظهر أيضا على الأرداف،. وتزداد وضوحا مع تقدم الحمل.

بعض النساء لا تظهر لديهن مثل تلك العلامات ولكن أكثر من النصف يلاحظنها،. كما أن استخدام المستحضرات التجميلية ضد ت

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply